مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الزراعة تتابع حصاد محصول القمح بالنوبارية والإسكندرية ومطروح

21

كتب – أسامه عرفه:

قام اليوم د محمد عبد العال رئيس قطاع استصلاح الاراضي بوزارة الزراعة ويرافقه المهندس حسام الدين محفوظ مدير مديرية الزراعه بالنوباريه بالمرور على زراعات القمح بمناطق استصلاح الأراضي في النوبارية والإسكندرية ومطروح ومتابعه حالة المحاصيل المنزرعه بالمنطقه وكان في استقبالهم المهندس منصور يونس مراقب عام مراقبة الحمام ومطروح والمهندس علاء عبد الغفار .مراقب عام مراقبة بنجر السكر وقيادات كلا المراقبتين وعدد كبير من المزارعين ومجالس إدارات الجمعيات الزراعيه والجمعيه المشتركه وجمعيه تسويق الخضر والفاكهه حيث تبلغ مساحه القمح المنزرعه بالمراقبتين ما يقرب من 41500 فدان والقمح بحاله جيده ولم يتم تسجيل اي اصابات حشريه او فطريه في المنطقه نظرا لإتباع السياسه الصنفيه المحدده من قبل الوزاره سلفا بإستخدام التقاوي المفحوصه و المعتمده المناسبه للظروف البيئيه بالمنطقه مثل أصناف سخا95 وسدس 14 ومصر 3 وجيزه 171. وهذه الأصناف ذات انتاجيه عاليه ومبشره بمحصول وافر ، كما توجد مساحات كبيره تم زراعتها بطريقه المصاطب لما لها من ميزه بتوفير كميات كبيره من المياه والتقاوى وزياده الإنتاج وتحملها للظروف الجويه ومقاومته الرقاد هذا وتم المرور على زراعات الخرشوف والتي تبلغ مساحتها بالمنطقه نحو 5000 فدان وهي بحاله جيده. ويجدر بالذكر ان هذا المحصول ذو ميزه تنافسيه تصديريه.كما تم حث المزارعين على توريد كامل محصول القمح لهذا العام خصوصا بعد زيادة السعر الى 1500 جنيه للأردب، الأمر الذي لاقى إرتياحا لدى المزارعين.

كما تم التأكيد على ضروره تذليل كافة العقبات التي قد تواجه عمليه التوريد للوصول الى أعلى نسبة ممكنه من توريد محصول القمح المحلي لهذا العام.

وشملت الجولة أيضا المرور على الري المطور بالمنطقه والذى يوفر كميات كبيره من المياه يتم استخدامها فى استصلاح مساحات جديده حيث وجه بسرعة الإنتهاء من تطبيق نظم الرى المطور .

قد يهمك ايضاً:

“الزراعة” تتفقد زراعات الخضر والمشاتل بمحافظة…

” الشباب والرياضة” تستقبل الوفود المشاركة في…

من ناحيته أشاد مدير مديرية الزراعه بالنوباريه بالزياده التى شهدتها الزراعه التعاقديه للمحاصيل الاستراتيجية لهذا العام مثل الذره الصفراء وفول الصويا ودوار الشمس والعمل على زيادة التعاقد بهذه المحاصيل، والتى وصلت حتى الأن بالنسبه للذره الى نحو 13 الف فدان بالمنطقه مقارنة ب 3 آلاف فدان للعام الماضى مطالبا بالمزيد من التوعيه والترويج لهذه الزراعات بطريقة التعاقد مع مركز الزراعه التعاقديه للإستفاده من حد الأمان الذى يضمن حد أدنى يعطى للمزارع الثقه فى تسويق محصوله ومن ثم تضييق الفجوه بين الكميات المنتجه والكميات المطلوبه للإستهلاك المحلى .

وفي سياق متصل أعلن د محمد عبدالعال رئيس قطاع استصلاح الاراضي بداية موسم حصاد محصول القمح بشرق قناة السويس منطقة سهل الطينه ومنطقة جنوب القنطرة شرق حيث بلغ إجمالي المساحة المنزرعة حوالى 11 الف فدان وسط فرحة عارمة للمزارعين بزيادة الإنتاجية.

وتم اتخاذ كافة التدابير لاستلام محصول القمح بالصوامع التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بالقنطرة.

التعليقات مغلقة.