وأضافت الصناديدي – في تصريح اليوم الاربعاء، أن الفحص الطبي الشامل هو وسيلة التعارف الأولى بين المنتفع ومقدمي الخدمة الصحية، حيث يتم أخذ تاريخ مرضي كامل وتاريخ عائلي من المريض; للتعرف على العادات الصحية الخاصة به.

وأوضحت أنه يتم أيضا عمل فحص طبي إكلينكي كامل للمريض من قبل طبيب الأسرة، وإجراء مجموعة من التحاليل المبدئية للتعرف على الحالة الصحية للمريض ما يتيح اكتشاف أي نوع من الأمراض بشكل مبكر وتقليل معدلات المرض وتحسين المؤشرات الصحية، وبالتالي تقليل الضغط على الخدمات الصحية التي تتطلب إنفاق أعلى من الدولة.

وتابعت أنه يتم عمل الفحص الطبي الشامل بشكل دوري سنويا، لافتة إلى أن الهيئة بصدد تنفيذ سياسة جديدة بعد مقارنة النظام المصري بالأنظمة العالمية، حيث تختلف دورية الفحص باختلاف الفئة العمرية وعوامل الخطورة الموجودة عند كل منتفع، وباختلاف نوعية الأمراض التي تحتاج متابعة خاصة وأشعة من نوع خاص، وإحالة لمستويات وخدمات صحية أعلى.

وكانت الهيئة العامة للرعاية الصحية قد أعلنت، في وقت سابق، إجراء أكثر من 3 ملايين فحص طبي شامل بمحافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الست (بورسعيد، والأقصر، والإسماعيلية، وجنوب سيناء، والسويس وأسوان).