مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الحزاوي : هذه أسباب لجوء الطلاب لشراء الكتب الخارجية وعلى الوزارة وضع حلول عملية

59

نرمين عطية:

 

” الحزاوي ” هذه أسباب لجوء الطلاب لشراء الكتب الخارجية وعلى الوزارة وضع حلول عملية …..

ظهرت حالة من الغضب الشديد بين أولياء الأمور  بسبب  ارتفاع أسعار الكتب الخارجية بنسبة ٤٠٪؜ عن العام الماضي حيث أن الوضع الاقتصادي لأغلب الأسر المصرية يجعلها لا تستطيع تحمل هذا العبء الجديد خاصة في أن كل ولي أمر لديه أكثر من طالب في مرحلة دراسية مختلفة.

 

 

ورصدت داليا الحزاوي،   مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية الأسباب التي تدفع ولي الأمر  لشراء الكتب الخارجية وعدم الاكتفاء بالكتاب المدرسي.

 

 

حيث قالت ولي أمر: كتب المناهج الجديدة لا يوجد فيها شرح وتعتمد اعتماد كلي على مدرس الفصل بالرغم من وجود عجز في عدد المعلمين.

 

وأضافت ولي أمر: بسبب طلب مدرس الدرس الخصوصي شراء الكتب الخارجية

وتساءلت ولي الأمر  …نجيب من فين الفلوس؟

لكل المصاريف دي وهل علي رب الأسرة ان يشتغل أكثر من وظيفة ووقتها لا يجد وقت لتربية الأبناء والاهتمام بهم.

 

 

كذلك علقت ولي أمر أخرى : كتب المدرسة بتنزل متأخر وفي الشهادات خصوصا بنحتاج نذاكر من أول العام الدراسي

 

قد يهمك ايضاً:

وأضافت  ولي أمر: ليه الكتب المدرسة لا تكون مثل الكتب الخارجية في الشرح وتوفير مزيد من الاسئلة والامتحانات.

 

 

وعلقت الحزاوي: أن ارتفاع أسعار الكتب الخارجية يمثل عبء علي ميزانية الأسرة التي لم تعد تتحمل أي أعباء إضافية في ظل الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها العالم بأكمله وليس مصر فقط.

 

و يعتبر الكتاب الخارجي بالنسبة لأولياء الامور مثل معلم الدرس الخصوصي فهي تبسط المعلومة وتضع كم كبير من الاسئلةوفي أحيان كثيرة يكون هناك مع الكتاب سيديهات لشرح الدروس بالصوت والصورة.

 

 

وأضافت الحزاوي : علي وزارة التربية والتعليم الوقوف علي أسباب اعتماد الطلاب علي الكتب الخارجية وهجر الكتاب المدرسي فالدولة تنفق سنويا مبالغ كبيرة من أجل توفير الكتب المدرسية للطلاب.

 

واختتمت الحزاوي:  نرجو من الوزارة توفير عبر موقعها الرسمي أو طباعة كتب يحتوي الكثير من الأسئلة علي كل درس وأيضا مراجعات نهائية عند قرب الامتحانات لمساعدة الطلاب على الاستغناء عن الكتب الخارجية.

 

كما يجب وضع آليات لتسليم الكتب المدرسية قبل بداية العام الدراسي حتي يتمكن الطلاب من متابعة دروسهم من بداية العام الدراسي فمن الملاحظ كل عام هناك تأخير في استلام بعض الكتب مما يدفع اولياء الامور إلي شراء الكتب الخارجية ونرجو من السادة معلمي الدروس الخصوصية عدم إجبار الطلاب علي شراء الكتب الخارجية نظرا لارتفاع اسعارها والاتجاه إلي عمل ملخصات ليهم وتوزيعها كل حصة ويمكن تحويلها إلي نسخة إلكترونية Pdf لتخفيف العبء علي أولياء الأمور .

 

” الحزاوي ” هذه أسباب لجوء الطلاب لشراء الكتب الخارجية وعلى الوزارة وضع حلول عملية

 

والجدير بالذكر قد اعلن ائتلاف أولياء أمور مصر عن تفعيل هذا العام ايضا مبادرة “هنساعد بعض لتبادل الكتب المدرسية والخارجية”، نظرا لارتفاع أسعار الكتب الخارجية بشكل كبير .

 

ويمكن لصفحات ، المدارس تبني الفكرة على صفحتها حتى يسهل على أولياء الأمور القيام بالتبادل وليكن تخصيص يوم معين في الأسبوع لذلك وهذه المبادرة تساهم بشكل الكبير من الحد من ظاهرة رمي الكتب الدراسية واستفادة طلاب اخرون بها .

التعليقات مغلقة.