مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الحبيب النوبي : تقارب في الرؤى مع اليابان.. ومصر البوابة الذهبية للمنطقة

البلدان يعملان لتحقيق الأمن والسلام والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط

8

 

 
  
أكد السفير الدكتور الحبيب النوبي المستشار في الديوان الملكي السعودي ومسؤول السياسات العربية والإفريقية في البرلمان الأوروبي ، أن الاقتصاد يشكل مجالاً رئيسياً فى قوام العلاقات المصرية – اليابانية، حيث تعتبر اليابان واحدة من أهم الشركاء التجاريين لمصر. وقال الحبيب النوبي  إن أهمية هذه العلاقات تكمن فى تبادل الخبرات والتكنولوجيا والاستثمارات، فقد تم إنشاء العديد من المشروعات المشتركة بين البلدين فى مختلف المجالات؛ مثل الطاقة والنقل والاتصالات والزراعة والصناعة.
 
قد يهمك ايضاً:
مشيراً إلى أن العلاقات الثقافية والتعليمية بين مصر واليابان  تشهد نمواً ملحوظاً فى السنوات الأخيرة، حيث تم إطلاق العديد من البرامج التعليمية والتبادل الثقافى بين البلدين، وتم إنشاء مراكز لتعليم اللغة اليابانية فى مصر والعكس، كما تم توقيع اتفاقيات تعاون بين الجامعات فى البلدين لتبادل الطلاب والأساتذة والباحثين، والعلاقات المصرية – اليابانية تتسم بالقوة وتقارب الرؤى السياسية والعمل المشترك لتحقيق الأمن والسلام والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، فمصر هى رمانة الميزان لهذه المنطقة الحيوية فى العالم.
 
وأضاف اليابان أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر.. والزيارة تأتي في مرحلة اقتصادية صعبة تضرب دول العالم  على خلفية الحرب الروسية – الأوكرانية، وأيضاً زيادة حجم الصراعات الجيوسياسية، كما أن مصر واليابان ترتبطان بعلاقات تجارية ذات صفة خاصة، خصوصاً من خلال مجلس الأعمال المصرى – اليابانى وبرامج الشراكة للشباب ودعم المرأة، إضافة إلى رغبة اليابان فى زيادة حجم الاستثمارات اليابانية فى مصر، كذلك تفعيل زيادة حجم التبادل التجارى، خصوصاً أن اليابان أحد أهم الشركاء التجاريين.
 
واصفاً العلاقات المصرية – اليابانية تتسم بالقوة وتقارب الرؤى السياسية والعمل المشترك لتحقيق الأمن والسلام والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، فمصر هى رمانة الميزان لهذه المنطقة الحيوية فى العالم، وهذا ما وفر المناخ للزيارات المتبادلة من الجانبين، وتاريخ العلاقات المصرية – اليابانية تاريخ قديم يأتى معه التوافق السياسى فى القضايا الدولية والتجارية والاقتصادية.
 
وأوضح النوبي أن هذه الزيارة تأتي  فى ظل الأهمية الاستراتيجية للشراكة بين البلدين فى مواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية فى المنطقة، وتسعى اليابان إلى زيادة حجم الاستثمارات فى مشروعات الطاقة المتجددة باعتبار مصر البوابة الذهبية لحركة التجارة والاستثمار فى المنطقة، ويجب ألا نغفل حجم التعاون المصرى – اليابانى فى ملف التعليم.

التعليقات مغلقة.