مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الثقافة القانونية واهميتها فى حياة المواطن المصرى..ندوة بشبرا باص

0

كتبت – رشا الشريف :

عقد المجمع الإعلامي بشبين الكوم بالتعاون مع مجلس المدينة بشبين الكوم لقاء اعلامى تحت عنوان ( الثقافة القانونية واهميتها فى حياة المواطن المصري ) وذلك بمقر الوحدة المحلية بقرية شبرا باص .

حاضر فى هذا اللقاء خالد راشد نقيب المحامين الاسبق بالمنوفية.

بدأ اللقاء بتعريف مفهوم القوانين بأنها قواعد ملزمة تتضمن الأوامر والنواهى فى كل نواحى الحياة هدفها الأساسي تنظيم حياة الانسان وحفظ حقوقه وتحقيق العدالة بين المواطنين.

قد يهمك ايضاً:

محمد حلمي مديرا عاما لشئون مكتب محافظ كفرالشيخ

ضبط 150 كجم فسيخ غير صالح للإستهلاك الأدمي بمطروح

 كما اكد راشد على ضرورة معرفة كل مواطن  بالقوانين لكي يحمى نفسه وممتلكاته من اى محاولة للتعدى وسلب حقوقه منوها على ان نسبة تجاوز ٧٠٪ من القضايا فى المحاكم هى نتاج جهل المواطن بالقوانين.

وفى السياق ذاته  سلط نقيب المحامين الاسبق بالمنوفية الضوء على مسؤلية وسائل الاعلام ومنصات التواصل الاجتماعى ومنظمات المجتمع المدنى فى كل ربوع مصر فى المساهمة فى نشر الثقافة القانونية بين افراد المجتمع وانها السمة الاساسية لاى مجتمع متقدم.

وشدد راشد  على دور مجلس النواب فى سن القوانين وطرح مسودات القوانين للحوار المجتمعى قبل الموافقة عليها وآليات تطبيق القوانين مع عرض بعض القوانين الصادرة مؤخرا مثل قانون التصالح وقانون المرور الجديد وقانون الاحوال الشخصية والجدل الدائر حوله كما اوضح ان (القانون لادين له)  يطبق على كل مواطن.

فى نهاية اللقاء اجاب سيادته على تساؤلات الحاضرين حول اسباب طول مدة التقاضى فى المحاكم واجراءات التصالح على المبانى المخالفة وحقوق الموظف وواجبات الموظف الحكومى ضمن قانون الخدمة المدنية الجديد     كما اوصى سيادته بضرورة نشر الثقافة القانونية بين المواطنين ووضعها ضمن المواد الدراسية للطلبة فى المدارس لتخريج اجيال على دراية تامة بحقوقهم وواجباتهم

 

التعليقات مغلقة.