مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
آخر الأخبار
المجتمع المدني يطلق مبادرة القيادات المستقبلية وفتح التسجيل للدفعة الجديدة السفير علي عبدي أواري يترأس وفد الصومال المشارك في اجتماع المكتب التنفيذي لوزراء الشؤون الاجتماعية ا... وزيرة البيئة ومحافظ الفيوم وسمو  الأميرة عاليا بنت الحسين يناقشون آخر مستجدات الإستثمار البيئى بالمح... ضمن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان " بروتكول تعاون بين "سيتي كلوب" واتحاد اللياقة التنافسية منصة إكسنس للابتكار والتطور في عالم التداول المالي افتتاح فعاليات الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط " الإسكان ": مراجعة استعدادات استقبال فصل الشتاء بمدينتي القاهرة الجديدة و15 مايو   مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقيتين لدعم قطاع المياه والصرف الصحي وإنشاء وتجهيز المركز الطبي ال... عقد شراكة بين شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمراني وشركة ليوني مصر لإقامة مصنع جديد لإنتاج الضفا... هبوط بـ559 جنيهًا.. سعر الحديد والأسمنت اليوم الأربعاء 2-10-2024

التفاصيل الكاملة للاتحاق بمدارس المتفوقين STEM .. واختبار القبول ونظام الدراسة

سناء مقلد :

 

أكدت التربية والتعليم والتعليم الفني أن اجراءات وشروط الالتحاق بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM لطلاب الشهادة الإعدادية هذا العام كما هي لافتًة إلى أنه تقدم العام الماضى ٣٠ ألف طالب واجتاز منهم ٢٠٠٠ طالب. 

 

المناهج والدراسة :

 

طبيعة المناهج بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM الطالب من الصفين الأول والثاني الثانوي يدرس شعبة عامة مواد العلوم والرياضيات فضلا عن مواد الهوية واللغة العربية والتخصص في ثالثة ثانوي.

 

وهناك مخرجات تعلم خاصة ومناهج خاصة ونفس مسمى المواد الخاصة بالثانوية العامة.

 

الاستعدا لاختبار القبول : اي طالب يرغب في الالتحاق لا بد أن يكون لديه استعداد نفسي هو وأسرته لأن المدرسة داخلية فضلا عن الاغتراب خارج المحافظة التي يقيم بها.

 

-الطالب يكون لديه استعداد جيد في الرياضة والعلوم والانجليزي ودائما يكون الامتحان رسمي للقبول عليهم واي طالب يستعد لدخوله يستعد ويدرب نفسه على أسئلة IQ.

 

-هناك امتحان قومي يستهدف الرياضيات- والعلوم- والانجليزي- IQ لأنه يتم فلترة الطلاب حيث يتقدم عدد كبير.

 

الاغتراب :

 

 لا يوجد تقليل اغتراب وهذه من شروط مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM والطلاب الذي يلتحقون بمدرسة ما، يستمرون بها حتى انتهاء الثلاث سنوات دون استثناء.

 

أبرز شروط القبول بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM الآتي :

 

قد يهمك ايضاً:

المجتمع المدني يطلق مبادرة القيادات المستقبلية وفتح التسجيل…

السفير علي عبدي أواري يترأس وفد الصومال المشارك في اجتماع…

-يمكن للطالب الحاصل على الشهادة الإعدادية بمجموع يعادل (95%) فأكثر من المجموع الكلي التقدم للالتحاق بمدارس المتفوقين بشرط حصوله على الدرجة النهائية في مادة واحدة فقط على الأقل من ثلاث مواد هي (اللغة الإنجليزية – الرياضيات – العلوم).

 

-السماح بالتقدم للمدارس من الطلاب الحاصلين على مجموع يعادل (98%) فأكثر من المجموع الكلي.

 

-إلغاء شرط حصول الطالب على الدرجة النهائية في مادة واحدة على الأقل من 3 مواد هي (اللغة الإنجليزية – الرياضيات – العلوم).

 

خريطة مدارس المتفوقين STEM بالمحافظات

 

بدأت الدراسة في مدارس STEM عام 2011 في مدرسة المتفوقين بمدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة ومدرسة المتفوقات فى القاهرة ويبلغ عدد المدارس ١٩ مدرسة موزعة في محافظات الإسكندرية- وأسيوط- والأقصر- ومحافظة البحر الأحمر- والإسماعيلية- وكفر الشيخ- والدقهلية- والقليوبية- وقنا- والشرقية- وبني سويف- والمنوفية- وسوهاج- و المنيا- والفيوم.

 

وتم الانتهاء خلال هذا العام الدراسي 2023/ 2024 من استلام مدرستي التجمع والشيخ زايد العام ليصبح عدد المدارس 21

 

مدارس “المتفوقين” مدارس داخلية عدد طلبة كل فصل لا يزيد على 25 طالبا يقيم الطالب بها طوال الأسبوع وبها إعاشة فندقية وذلك لطبيعة المدرسة التى تقتضى وجود الطلاب داخل بيئة التعلم طوال الأسبوع.

 

ويلتحق الطلاب من هذه المدارس بالكليات العملية شعبة الرياضيات لها الكليات (الهندسة والتخطيط العمرانى والحاسبات والمعلومات وكلية العلوم) شعبة العلوم (الطب والصيدلة والأسنان والعلاج الطبيعى والطب البيطرى وكلية العلوم).

 

يحصل طلاب مدارس المتفوقين على منح دراسية جامعية فى كبرى جامعات العالم ليحقق طلاب ستيم هذا التعليم الراقى والإنجازات فإن ذلك يتم من خلال شراكات مع المراكز البحثية والجامعات لمساعدتهم فى مشاريعهم البحثية ولإكسابهم المهارات المطلوبة فى كل النواحى العلمية والتكنولوجية وهم ضيوف على كل الجامعات المصرية وحضور للدورات التدريبية التى تنظمها الجامعات والمراكز البحثية وكذلك كل المبادرات التى تتم من وزارة الاتصالات مثل مبادرة مبرمجي المستقبل – Next Coders.

 

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن وزارة التعليم العالي اضافت منح جديدة لطلاب مدارس المتفوقين.

 

مواعيد التقدم :

 

ستتيح وزارة التربية والتعليم التقدم خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

التعليقات مغلقة.