مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

البدء في إجراءات مشروع عُمان للطاقة الخضراء والمتجددة بمشاركة عالمية

3

سمير عبد الشكور:
أعلنت عُمان عن البدء في عدد من الإجراءات لتنفيذ الدراسات اللازمة لمشروع عُمان للطاقة الخضراء والذي يتم تنفيذه من قِبل شركات ذات إمكانات كبيرة وخبرة في هذا المجال لإنتاج حوالي 25 جيجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح المتجددة.
ومن المقرر استثمار هذه الطاقة في إنتاج أكثر من 5ر1 مليون طن من الهيدروجين الأخضر الخالي من الكربون سنويًّا.
وقالت نجلاء بنت زهير الجمالية الرئيسة التنفيذية لقطاع الطاقة البديلة بمجموعة «أوكيو» إن فريق مشروع عُمان للطاقة الخضراء يعمل مع المتخصصين الفنيين في المجموعة للقيام بالخطوات اللازمة لتطوير مشروع الوقود الأخضر على نطاق واسع، مشيرة إلى أنه جارٍ العمل على تنفيذه ما سيسهم في جعل السلطنة في طليعة الدول التي تقوم بتنفيذ مثل هذه المشروعات. وأضافت أن المشروع سيؤدي إلى تعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية في سلطنة عُمان من طاقة الرياح والطاقة الشمسية لإنتاج الوقود الأخضر وتعزيز مكانتها عالميًّا في هذا المجال.
وفي سياق متصل، وقع ميناء صحار والمنطقة الحرة اتفاقية مع شركتي «هيدروجين رايز وجندال شديد للحديد والصلب» لتقييم عملية تطوير أول محطة للهيدروجين الأخضر في صحار؛ بهدف إنتاج الصلب في مصنع جندال شديد بأسلوب صديق للبيئة وبدون أي انبعاثات كربونية.
ومن المقرر أن يتعاون جميع الشركاء في تقييم فرص إنتاج الصلب باستخدام عملية مستدامة بالكامل من شأنها الحدّ من الانبعاثات، وخفض البصمة الكربونية للمجمع، إضافة إلى الحفاظ على احتياطيات الغاز الطبيعي لاستخدامها في صناعات أخرى في أنحاء سلطنة عُمان. وبعد إتمام دراسات الجدوى التقنية والاقتصادية، ستشمل المرحلة الأولى من المحطة تشغيل محلل كهربائي بسعة 35 ميجاوات بحلول منتصف عام 2024م، حيث سيتم ربطه بمحطة للطاقة الشمسية المتجددة. وبعد المرحلة الأولى، سيتم تقييم ودراسة تعزيز السعة الإنتاجية إلى 350 ميجاوات.
ويتيح إنتاج الصلب الأخضر فرصًا متعددة من شأنها تعزيز الصناعات المختلفة والاقتصاد الوطني في سلطنة عُمان خاصة في ظل التوقعات بارتفاع الطلب العالمي على منتجات الصلب الصديقة للبيئة خلال الأعوام المقبلة.

التعليقات مغلقة.