مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الاحتفال بالليلة الختامية لمولد سيدنا الحسين

كتب-أحمد الجعفري

تحتفل الطرق الصوفية الثلاثاء الليلة الموافق 29 أكتوبر 2024، والذي يتزامن مع 26 ربيع الآخر 1446 بالليلة الختامية لمولد سيدنا الحسين، وتتميز الاحتفالات بمولد سيدنا الحسين في القاهرة بتنوع مظاهرها وفعالياتها.

الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب هو أحد أبرز الشخصيات في التاريخ الإسلامي، ويُعرف بأنه الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم القرشي الهاشمي، وُلِدَ في الثالث من شعبان عام أربع من الهجرة.

يُعتبر الحسين ريحانة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو ابن السيدة فاطمة بنت رسول الله، وأبوه هو سيدنا علي بن أبي طالب، المعروف بلقب “سيف الله الغالب”.

قد يهمك ايضاً:

مدينة ميت أبو غالب تشهد اليوم انطلاق فاعليات المبادرة…

وزيرة البيئة تتوجه إلى كولومبيا للمشاركة في الشق رفيع…

عاش الإمام الحسين، الذي يُلقب أيضًا بأبي عبد الله، مع جده النبي محمد لمدة ست سنوات تقريبًا. ومن المعروف أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسين حين وُلِد، حيث كان يُعتبر سيد شباب أهل الجنة، وخامس أهل الكساء.

وروى علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه عند ولادة الحسن سُمي “حربا”، لكن النبي غير الاسم إلى “حسن”. وعندما وُلِدَ الحسين، سُمي كذلك “حربا”، إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم أطلق عليه اسم “حسين”.

 

وتزوج الإمام الحسين بعدد من النساء سعيًا لزيادة النسل وحفظ إرث البيت النبوي. وقد تحقق هذا الرجاء، حيث أُحفظ ميراث النبوة في نسل الحسن والحسين وزينب، أخت الحسين، وفاطمة ابنته، رضي الله عنهم جميعًا.

ورد في حديث رواه الحاكم وصححه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «حُسَيْنٌ مِنِّي، وَأَنَا مِنْ حُسَيْنٍ، اللهمَّ أَحِبَّ مَنْ أَحَبَّ حُسَيْنًا، حُسَيْنٌ سِبْطٌ مِنَ الأَسْبَاطِ، الحَسَنُ والحُسَيْنُ سَيِّدَا شَبَابِ أَهْلِ الجَنَّةِ». وروى ابن حبان وابن سعد وأبو يعلى وابن عساكر عن النبي أنه قال: «من سَرَّهُ أن ينظر إلى سيد شباب أهل الجنة؛ فلينظر إلى الحسين بن علي رضي الله عن.

التعليقات مغلقة.