مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الأوقاف في مصر القديمة محور اهتمام أدباء مصر .. أول يونيو 

بسيوني الجمل :

تنظم لجنة الحضارة المصرية القديمة بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر ندوتها الشهرية بعنوان «الأوقاف في مصر القديمة» يوم السبت ١ / ٦ / ٢٠٢٤ م ، الساعة الثانية ظهرا بمقر النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر ١١ أ شارع حسن صبرى بالزمالك – القاهرة.

 

تحت رعاية المفكر الدكتور علاء عبدالهادى رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر والأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب.

 

يقول الكاتب والأديب عبدالله مهدى رئيس لجنة الحضارة المصرية القديمة بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر ، عرف المصريون القدماء الوقف منذ بداية عصر الأسرات ، حيث كان ملوك عصر الأسرات المبكر يوقفون بعض أملاكهم على شعائرهم الجنائزية ، ومنذ بداية عصر الدولة القديمة أصبح في مقدرة الأفراد إقامة أوقافهم المستقلة التى أقيمت في بداية الأمر أيضا لأجل التمويل والمحافظة على شعائرهم الجنائزية.

 

يوضح مع مرور الوقت وتزايد الثروة والممتلكات

الخاصة للأفراد ظهرت الأوقاف الأهلية ، وأراد هؤلاء الأفراد المحافظة على الممتلكات الخاصة بهم لأجل الأجيال القادمة من أفراد أسرهم وعدم تفتيتها ومن ثم ضياعها.

 

قد يهمك ايضاً:

كما كان لتطور الفكر الأخلاقي والفكر الدينى أثره في ظهور كل من الوقف الخيرى والوقف الدينى ، ورغم أهمية دراسة الوقف إلا أنه لا توجد دراسة مستقلة وكاملة عن الوقف في مصر القديمة ، وإن وجدت تناولت الوقف في سياق بحثها لموضوعات دينية أو أخلاقية أو قانونية.

 

يشير الكاتب والأديب عبدالله مهدي قد يلاحظ على هذه الدراسات أن أغلبها خاص بالدولة القديمة وكلها يتعلق بالأوقاف الجنائزية.

 

يتحدث في الندوة الدكتور أحمد طلبة بالهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بمحافظة الجيزة.

 

يشرف باستقبال الضيوف أعضاء لجنة الحضارة المصرية القديمة بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر 

الشاعر السيد داود والكاتب والإعلامى محمد سليم الديب والكاتب محمد عجم.

التعليقات مغلقة.