مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

اسعار الأرز اليوم السبت 29/4/2023.

41

 

 

كتب: هشام النعيري

 

استقرت أسعار الأرز اليوم السبت 29-4-2023 في السوق المحلي، حيث يتراوح سعر الأرز السائب من 24 إلى 25 جنيهًا حسب نسبة الكسر، ويتراوح سعر الأرز المعبأ من 27 إلى 30 جنيهًا حسب الشركة المنتجة ونسبة الكسر.

وأوضح “مجدي الوليلي”، عضو شعبة الأرز بغرفة الحبوب في اتحاد الصناعات، أن أسعار الأرز تشهد ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة الحالية.

وأشار فى تصريحات له أن سعر طن الأرز الشعير ارتفع إلى 19 ألف جنيه، بينما ارتفع سعر طن الأرز الأبيض إلى 30 ألف جنيه، لافتا إلى أن السعر يختلف زيادة أو نقصان حسب أماكن تداول السلعة، ونمط استهلاك المستهلك.

وعن أسباب ارتفاع أسعار الأرز، قال “مجدي” إن هذا يرجع إلى جشع المخزنين واستغلال الفرصة وأيضا عدم وجود ضوابط وآليات للسيطرة على الأسعار.

قد يهمك ايضاً:

بأغنية “دلع دلع” ..حسين الجسمي يفتتح موسم صيف…

وأوضح أنه تم وقف العمل بالقرار الذي صدر مع بداية الموسم بتحديد سعر إجباري لسعر الأرز الشعير والأرز الأبيض، مما أدى إلى هذا الانفلات السعرى كل حسب ما يرغب.

واضاف عضو شعبة الأرز بغرفة الحبوب في اتحاد الصناعات، إنه تم استقبال شحنات من الأرز الهندى للقطاع الخاص بسعر ما بين 23 إلى 25 ألف جنيه للطن.

مخزون الأرز
وكشف تقرير لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن مخزون الأرز لدى الوزارة يكفى مدة 3 أشهر وأن لجوء الوزارة الى استيراد الأرز من الخارج يأتي في إطار حرص الوزارة على استمرارية التعاقدات وزيادة المخزون الاستراتيجي تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.

وتطرح الوزارة الأرز على بطاقات التموين لما يقرب من 64 مليون مواطن يستفيدون من السلع التموينية بجانب طرح الأرز بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وأيضا في فروع معارض اهلا رمضان المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية ولجوء وزارة التموين والتجارة الداخلية الى استيراد الأرز من الخارج سيعمل على زيادة المخزون الاستراتيجي وأيضا يحد من احتكار البعض لسلعة الأرز.

كما تمنح الوزارة كميات كبيرة من الأرز بالمنافذ وبأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق الأخرى، كما نجحت الوزارة في توفير كافة السلع الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن وطرحها للمواطنين بفروع المجمعات الاستهلاكية.

وأكمل “رجب شحاتة” رئيس شعبة الارز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات خلال تصريحات تليفزيونية أنه يتم طرح كيلو الأرز في معارض أهلا رمضان بسعر 14 جنيهًا للكيلو.

التعليقات مغلقة.