مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

استكمال مبادرة القضاء على البلهارسيا في كفرالشيخ 

بسيوني الجمل :

أعلن الدكتور محمد أبو السعد وكيل مديرية الشئون الصحية بكفرالشيخ استكمال تنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية للقضاء على البلهارسيا ، تمهيدا لإعلان مصر خالية من البلهارسيا من خلال الفحص الميداني لنسبة ١٠ ٪؜ من سكان المحافظة. 

 

قال بالنسبة لأعمال المسح الميداني لنسبة ١٠ ٪؜ من سكان ريف إدارة دسوق الصحية علي مستوى ٢٣ وحدة صحية تم فحص ٦٨١٣ عينة براز و٧٢٤٥ بول وفحص المجاري المائية ، وكانت سلبية من الإصابة بالقواقع الناقلة البلهارسيا والفاشيولا ومازالت أعمال الفحص مستمرة سواء للمواطنين والمجاري المائية.

 

أشار الدكتور محمد أبو السعد أنه جاري فحص نسبة ١٠ ٪؜ من سكان ريف محافظة كفر الشيخ بمستهدف إجمالي ١٨٩٣٤٥ علي ثلاث مراحل تم الانتهاء من أول مرحلة في ٣٠ / ٧ / ٢٠٢٤ ، وتتم الآن أعمال فحص المرحلة الثانية وتم خلالها فحص ٩٣٢٣١ عينة بول و ٩٢٧٦٥ عينة براز حتي الآن ، ويتم علاج الحالات الإيجابية حال ظهورها أولاً بأول ، وتم فحص ٢١٢ كيلو متر من المجاري المائية واستهلاك ٢٢١ كيلو جرام من مبيد البيلوسيد.

 

قد يهمك ايضاً:

أوضح أنه تم المرور على الوحدات للتأكد من توافر العلاج بالصيدلية ومراجعة تطبيق برتوكول العلاج واستراتيجية علاج البلهارسيا والملاريا ، وتم عقد ندوة تعريفية عن تعريف حالة الملاريا وكيفية الوقاية منها وبروتوكول العلاج الخاص بالملاريا وكيفية الإحالة لمرض الملاريا إلى مستشفى حميات كفر الشيخ وحميات دسوق.

 

أكد الدكتور محمد أبو السعد أن إدارة مكافحة البلهارسيا والطفيليات المعوية بقيادة الدكتورة مرام غلاب مدير الإدارة وخالد جاد والدكتور هند حمدي مراجعي معامل المديرية وفريق مركز التدريب المتوطنة قامت بالمرور الميداني على إدارة دسوق الصحية وحدة شابة الصحية وإدارة بلطيم الصحية وحدة الساحل البحري ووحدة الزهراء الصحية.

 

أكدت الدكتورة أمانى القرش مدير الإدارة العامة للأمراض المتوطنة بالمديرية أنه تم عمل جشني ميدانى على منازل الحالات المفحوصة وسؤال الأهالي للتأكد من مدي الاستفادة من أعمال الفحص والعلاج المجاني لحالات البلهارسيا والطفيليات المعوية ، كما تقوم إدارة مكافحة القواقع بقيادة مهندسة عبير قابل بالتعاون مع فريق إدارة كفرالشيخ بعمل التقصي للحالات الإيجابية وفحص المجاري المائية بمحيط كيلو متر مربع وعلاج المجاري المائية المصابة بالقواقع و السركاريا ( ميكانيكياً أو كيميائياً).

 

قالت أن الإدارة المركزية للأمراض المتوطنة توفر العلاج اللازم للقواقع وأيضاً علاج الحالات المصابة بالمجان حفاظاً على صحة مواطنين محافظة كفر الشيخ نظرا لما تشتهر به من العمل بالزراعة والصيد.

 

يأتى ذلك تنفيذاً لتعليمات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء وزير الصحة والسكان ورعاية اللواء دكتور علاء عبد المعطي محافظ كفر الشيخ وتوجيهات الدكتور محمد أبو السعد وكيل مديرية الشئون الصحية.

التعليقات مغلقة.