مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

استشهاد الطفل جراح عايد من فئة البدون في الكويت

23

أثار حادث استشهاد الطفل جراح عايد من فئة البدون في الكويت تفاعلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي ” تويتر” ، وكشف مغردون عن تفاصيل اللحظات الاخيرة قبل رحيله.

وكان عدد المغردون قد كتبوا قائلين رحل عن هعالمنا الطفل جراح عايد عن عمر يناهز 12 عامًا ، أثر حادث أليم .

وقال Dr.Maitham عبر حسابه الشخصى :في الأمس مات طفل من اخواننا البدون علي احدي إشارات شارع دمشق كان طفل بعمر الزهور ويبيع الزهور ، توفي بعد ما دهسته سيارة ، حاولت انعاشه أنا وفتاة كويتية ولكن للأسف ذهبت روحه الطاهرة إلي ربها”

وتابع ” إلي متي يعانون البدون في بلد الإنسانية ؟ طفل لايتجاوز الـ 12 عاماً توفي لكسب قوت يومه .

قد يهمك ايضاً:

من هم البدون في الكويت

البدون أو غير محددي الجنسية أو عديمي الجنسية وأخيرًا حسب تسمية الحكومة مقيم بصورة غير قانونية أو أهل البادية هم فئة سكانية تعيش في الكويت لا تحمل الجنسية الكويتية ولا جنسية غيرها من الدول. ومعظم “البدون” يخدمون في سلكي الجيش والشرطة في الكويت قبل إقدام العراق على غزو الكويت سنة 1990. وبلغت أعداد البدون ذروتها قبل الغزو العراقي للكويت عام 1990 حيث بلغ تعدادهم وفقا للتقديرات الرسمية نحو 350 ألف نسمة إلا أن هذا العدد انخفض بعد تحرير الكويت عام 1991 ليصل إلى حوالي 225 الف نسمة. وتعتبر قضية البدون من القضايا المؤثرة بشكل كبير على سجل الكويت في حقوق الإنسان.

يعرف البدون بهذا الاسم نسبة لكونهم “بدون جنسية” أي عديمي جنسية أو غير محددي الجنسية وفي بعض الأحيان أهل البادية. ويعود السبب الرئيسي في تسمية فئة البدون في هذا الاسم إلى الفترة التاريخية ما بين 1960 حتى عام 1979 حيث تدرج اسمهم في الوثائق الرسمية من ” غير كويتي ” ثم ” بدون جنسية ” ثم ” مقيم بصورة غير شرعية “.

تعداد غير محددي الجنسية في الكويت “البدون “

يحمل أكثر من 49 ألف من فئة غير محددي الجنسية إحصاء سنة 1965 ويبلغ تعداد فئة غير محددي الجنسية في الكويت طبقا لبيانات هيئة المعلومات المدنية 220 ألف نسمة في يونيو 1985 في حين يعتقد البعض أن العدد الحقيقي هو أربعة أضعاف هذا العدد أي حوالي 400 ألف نسمة قبل غزو الكويت عام 1990. ثم انخفض تعدادهم إلى حوالي 118 ألف نسمة وفقا لآخر الإحصائيات في إبريل 1991  في حين يقدر تعداد من بقي من البدون في نهاية التسعينيات داخل الكويت ب 120 ألف نسمة منهم 55% من دون سن الخامسة عشرة، ويصل معدل الإعالة في عائلاتهم إلى 7 أفراد في المتوسط، وتبلغ نسبة من هم دون التعليم المتوسط 87% حاليًا حيث ازدادت نسبة الأمية في صفوفهم بعد عام 1990. بينما تقدر منظمة مراقبة حقوق الأنسان (هيومن رايتس ووتش) عددهم في تقرير عام 2000 ب 120 ألف نسمة .كما يوجد عدد كبير منهم في المهجر في أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا.

 

التعليقات مغلقة.