مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

احتفال في إسبانيا حول اللغة الإسبانية وعلاقتها بالعالم

33

كتب المنشاوي الورداني :

 

انطلقت بمدريد فعاليات المنتدى الإسباني الدولي بمناسبة احتفال معهد ثيرفانتيس باللغة الإسبانية وعلاقتها بالعالم . وقد التقى حمدى زكى المستشار السياحي سابقا في إسبانيا مع مدير عام اليونسكو السابق د. فيديريكو مايور ثاراجوثا والذى رغم بلوغه التسعين ربيعا مازال له تأثير كبير بالهيئات الثقافية واليونسكو كما أنه يترأس ثلاثة من الهيئات الدولية الثقافية وجاء اللقاء علي هامش المنتدى الاسبانى الدولي بمناسبة احتفال معهد ثيرفانتيس باللغة الإسبانية وعلاقتها بالعالم حيث يتحدث الإسبانية ٢٢ دولة تعدادها يفوق الستمائة مليون فضلا عن الجاليات المتحدثة بالإسبانية بعدة دول أخري ومنها جاليات أمريكا اللاتينية بالولايات المتحدة حيث يعيش بها أكثر من خمسين مليون أيضا يتحدثون الإسبانية فضلا عن الفلبين ونيوزيلندا .

حضر المنتدى نخبة من قيادات اللغة والفكر والإعلاميين ورؤساء معاهد ثيرفانتيس حول العالم حيت تنتشر معاهد ثيرفانتيس لتعليم الإسبانية بأكثر من ٨٨ مدينة حول العالم بأكثر من ٤٥ دولة ومنها معهد ثيرفانتيس بالدقي بالقاهرة .

  و تحدث حمدي زكي مع د. بوكيراس ود.ثاراحوثا عن أثر اللغة العربية علي اللغة الإسبانية وكذا أثر الحضارة العربية والإسلامية علي الحضارة الإسبانية كما تحدث عن علاقة محفوظ بالأدب الإسباني والذى كان يفخر بالمكسيك التى أنتجت فيلمين عن روايتيه زقاق المدق وبداية ونهاية.

 وفي حوار مع المدير العام السابق لليونسكو و بحضور د. اجناثيو بوكيراس رئيس هيئة التراث الإسباني والدولي طالب زكي باحتضان فكرته بإدراج متحف نجيب محفوظ بالجمالية بالقاهرة باليونسكو وبهيئة التراث الإنساني الدولي واللذان رحبا بالفكرة كما تمت دعوتهما للإنضمام لمجموعة الكتاب والصحفيين الأسبان الذين سيصطحبهم لزيارة مصر ومتحف محفوظ في مايو القادم وجاء رد بوكيراس رئيس هيئة التراث بتأكيد الانضمام لتلك الرحلة وأفاد د. ثاراجوثا انه كان صديقا لمحفوظ والتقي به عدة مرات كما حكى أنه كان صاحب فكرة إنشاء مكتبة الإسكندرية حيث عرض الفكرة علي الرئيس مبارك والرئيس الفرنسي ميتران وملكة إسبانيا التى عاشت طفولتها بالإسكندرية ودرست مع عمر الشريف بفيكتوريا كوليدج آنذاك كما أشرف بنفسه علي إنشاء مكتبة الإسكندرية بينما كان بالمنصب هذا وقد افتتحت مكتبة الإسكندرية في عام ٢٠٠٢ 

قد يهمك ايضاً:

كل الطيب من الامام الطيب زياره تاريخيه لسفير بوروندي لشيخ…

الحوثيون يسقطون طائرة أمريكية بدون طيار فوق محافظة البيضاء

وخلال اللقاء وعد ثاراجوثا المدير السابق لليونسكو أنه سيسجل فيديو من دقيقتين عن متحف وأدب محفوظ والذى اقترح عرض ذلك الفيديو بالحفل المزمع عقده بمتحف محفوظ بالقاهرة في مايو القادم بمناسبة تسليم زكي للمتحف لما يربو علي الأربعين جائزة وشهادات التقدير والتى كان قد قدمها أمناء المراكز الثقافية الأسبان إبان محاضراته عن محفوظ بعدة مدن اسبانية خلال تسعينيات القرن الماضى ومما هو جدير بالذكر أن الأستاذ نجيب محفوظ كان قد كلفه باستلام تلك الجوائز نيابة عنه آنذاك. .

هذا وقد أشار زكى إلى اهتمام مصر بمتحف محفوظ حيث وافقت د.نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة علي قيامه باهدائه لتلك الجوائز لمتحف محفوظ. كدفعة أولي أول مارس الماضى والدفعة الثانية في مايو القادم ، وجاري التنسيق مع السيد مجدى عثمان مدير المتحف ود. وليد قانوش رئيس القطاع اللذين يبذلان جهدا غير مسبوق لتطوير متحف محفوظ وتحسين أدائه. 

ومما هو جدير بالذكر أنه خلال لقاء المستشار السياحي سابقا بوزير الآثار والسياحة السيد أحمد عيسي في مارس الماضى بمدريد وافق علي الإقتراح بإدراج متحف محفوظ ببرامج السياحة والذى وعد بمخاطبة غرف السياحة المصرية بإدراج هذا المتحف بخطتهم. كما رحب باستقبال وفد اتحاد الكتاب الأسبان في زيارتهم إلى مصر في مايو القادم وسيضم الوفد أربعين كاتبا وصحفيا إسبانياً .

ومن جانبه أشاد د. محمد سلماوى بتلك الجهود التى تبذل لتطوير متحف محفوظ باعتباره المهتم الاول بأدب محفوظ.

التعليقات مغلقة.