مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبيي يبحث تطورات الوضع بين الفلسطينيين والاسرائيليين

2

رسالة بروكسل  – عبدالله مصطفى :

قال الاتحاد الأوروبي ان الاولوية حاليا لوقف العنف الحالي بين الاسرائيليين والفلسطينيين مضيفا بأن جهوده الدبلوماسية  الحالية تتمحور حول معاينة طرائق خفض التوتر ووقف العنف القائم حالياً وقال بيتر ستانو المتحدث باسم منسق السياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل، أن وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد، الذين سيجتمعون عبر دائرة فيديو مغلقة غداً الثلاقاء  سيناقشون كيفية مساهمة أوروبا في تحقيق هذا الهدف. مشيرا الى ان  اجتماع الوزراء يوم غد، يأتي في إطار التحركات الدبلوماسية التي تجريها بروكسل والعواصم الأوروبية منذ اندلاع شرارة العنف، حيث “نريد التهدئة ومناقشة الجذور العميقة للنزاع”، على حد قوله.

ورداً على أسئلة تتعلق بإمكانية فرض عقوبات أو إجراءات تقييدية ضد إسرائيل، ذكر المتحدث أن أي قرار من هذا النوع يحتاج لإجماع الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد، ملمحاً أن الأمر غير مطروح حالياً.يذكر أن الاتحاد الأوروبي كان كرر اعترافه بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الصواريخ التي تطلقها حركة حماس وفصائل أخرى انطلاقاً من قطاع غزة، مكتفياً بـ”تنبيه” تل أبيب إلى ضرورة أن يكون الرد متناسباً.

من جانب آخر، استبعد السفير الإسرائيلي لدى بلجيكا، أن يتوصل الأوروبيون إلى قرار موحد، خلال اجتماع يوم غد، مطالباً العواصم الأوروبية بمزيد من التضامن مع إسرائيل.هذا وقد أسفرت الغارات الجوية الإسرائيلية الجارية على غزة ردا على إطلاق الصواريخ، عن 200 قتيل، من بينهم 59 طفلا، حسبما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الاثنين وخلفت دمارا كبيرا في البنى التحتية في القطاع

شهدت عدة مدن بلجيكية الاحد  وقفات احتجاجية ضد الهجوم الاسرائيلي على المدنيين  في الاراضي الفلسطينية  وللتعبير عن التضامن مع الفلسطينيين ضد مايوجهونه من عمليات قصف اوقعت العديد من القتلى والجرحى ورغم سوء الاحوال الجوية وسقوط الاكطار المتواصل منذ عدة ايام في البلاد ، تعددت الوقفات يوم الاحد في مدن انتويرب وغنت والعاصمة بروكسل ورفع المشاركون في الوقفات اعلام فلسطين منددين بممارسات جيش الاحتلال  ضد الفلسطينيين  وشارك في التظاهرات ابناء الجاليات العربية من جنسيات مختلفة فضلا عن اعداد من الاوروبيين المتضامنين مع الفلسطينيين

بعد مرور اسبوع على الاحداث ، ركزت عناوين  وكالة الانباء البلجيكية على تطورات الوضع في الاراضي الفلسطينية واشارت الاثنين الى اطلاق المسلحون الفلسطينيون 3150 صاروخا باتجاه اسرائيل من قطاع غزه حتى الساعة السابعة صباح الاثنين وذلك وفقا لارقام الجيش الاسرائيلي مضيفة بان حوالي 460 صاروخا منها سقطوا في المنطقة الساحلية لغزه نفسها ونقلت الوكلة البلجيكية ماذكره الجيش الاسرائيلي من ان القيه الحديدية تصدت لـ90 في المئة من الصواريخ وجرى نشر ارقام للمقارنة بين ماحدث في غزه خلال الحرب التي دارت على مدى 51 يوما في العام 2014 حيث جرى اطلاق 4481 صاروخا خلال هذه الفترة على اسرائيل . 

وقالت وكالة الانباء ان الجيش الاسرائيلي لم يذكر شيئا عن عدد هجماته في قطاع غزه التي استمرت طوال الليل من الاحد الى الاثنين واشارت الوكالة البلجيكية نقلا عن وكالة اونروا لاغاثة الفلسطينيين ان 42 الف فلسطيني غادروا منازلهم للحصول على الحماية في 50 مدرسة تابعة لمنظمة الامم المتحدة واصبح 2500 شخص بال مأوى بسبب تدمير منازلهم وقالت الجيش الاسرائيلي انه يهاجم فقط اهداف لحركة حماس متواجهة في مناطق سكنية وتعهدت القوات الجوية الاسرائيلية بانها ستفعل كل مافي وسعها لتجنب وقوع اصابات بين السكان المدنيين 

عبر السفير الإسرائيلي المعتمد لدى بلجيكا، أيمانويل ناهشون، عن قناعته بأن الاتحاد الأوروبي قد لا يستطيع لعب دور فاعل في الصراع الدائر حالياً بين الجيش الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية (حماس ).وأشار في تصريحات أدلى بها الاثنين  لإذاعة محلية ناطقة بالفرنسية، إلى أن بلاده تنتظر دعماً واضحاً من الديمقراطيات الغربية لإسرائيل التي تتعرض، برأيه لهجمات من قبل منظمة إسلامية.

و أصر ايمانويل ناهشون، على التأكيد بأن بلاده تدافع عن نفسها ضد هجمات ما سماه “منظمة إرهابية خطرة”، مؤكداً أن لكل دول العالم حق الدفاع عن نفسها.وتنظر إسرائيل، كما حرص سفيرها على التكرار، بان حركة حماس تعتبر “موقعاً متقدماً للنظام الإيراني” على الحدود مع بلاده، فـ”إنها حركة جهادية إسلامية مدعومة من ايران تعلن صراحة أن هدفها تدمير دولة إسرائيل”، على حد قوله.

وأعاد الدبلوماسي الإسرائيلي التأكيد على أن هدف العملية الحالية هو تدمير البنى التحتية والسلاح الذي تمتلكه حماس، مؤكداً أن الأمر سيستغرق أياماً إضافية.ورداً على سؤال حول وقوع ضحايا بين المدنيين، خاصة الأطفال والنساء، في قطاع غزة، أرجع السفير الإسرائيلي السبب إلى أن 30% من صواريخ حماس تسقط في أراضي فلسطينية، ما يعني برأيه، مسؤولية الحركة عن مقتل عدد كبير من مواطنيها .ويدعي ناهشون، كباقي المسؤولين الإسرائيليين أن الجيش الإسرائيلي يقوم بانذار السكان قبل الضربات كما أنه يلغي بعضها “حفاظاً على حياة المدنيين”.

وجه الاتحاد الاوروبي تحذيرا الى روسيا مطالبا اياها بمراجعة موقفها مما وصفته بقائمة الدول غير الصديقة والتي نشرتها موسكو مؤخرا وتضمنت اسماء كل من جمهورية التشيك والولايات المتحدة الاميركية .

وقال بيان صدر عن مكتب المنسق الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل ان الاتحاد ياسف لنشر هذه القائمة عقب المرسوم الغير مسبوق الذي وقعه بوتين في ابريل الماضي والذي يتعارض مع اتفاقية فيينا للعلاقات الديلوماسية لعام 1961 فيما يتعلق بواجبات الدولة المضيفة لتأمين عمل البعثات الديبلوماسية.

قد يهمك ايضاً:

 وأكد البيان ان الاتحاد الاوروبي سيواصل تنسيق مواقفه مع شركائه وأعرب عن التضامن الكامل مع التشيك الدولة العضو في الاتحاد والولايات المتحدة الاميركية ودعا موسكو الى الاحترام الكامل لاتفاقية فيينا ومراجعة موقفها لتفادي تدهور في العلاقات بين الجانبين والتي تعاني من توتر بالفعل في الوقت الحالي .

وأفادت وكالة الأنباء الروسية الرسمية “تاس” بأن القائمة تم وضعها على الموقع الإلكتروني الرسمي الروسي للمعلومات القانونية “للموافقة على القائمة المرفقة بالدول التي ترتكب أعمالاً غير ودية تجاه روسية أو مواطنيها أو الكيانات القانونية الروسية”.ووفقاً لمرسوم الرئيس فلاديمير بوتين الصادر في 23 أبريل/ نيسان الماضي، سيُسمح لجمهورية التشيك بتوظيف ما لا يزيد عن 19 مواطناً روسياً للعمل في سفارتها، ولا يمكن للولايات المتحدة توظيف أي منهم، بحسب تقرير “تاس”.وفي الآونة الأخيرة، انخرطت الولايات المتحدة وروسيا في عملية متبادلة لطرد دبلوماسيي بعضهما البعض بسبب العقوبات الأمريكية واتهامات القرصنة والتدخل في الانتخابات الأمريكية. كما اتهمت جمهورية التشيك الكرملين بالوقوف وراء انفجار مستودع ذخيرة عام 2014.

أشار رئيس البرلمان الاوروبي، ديفيد ساسولي إلى أنه “نحن في أوروبا ندين بالكثير لإلتزام أندريه ساخاروف. مع مرور 100 عام من ولادته”، في 21 أيار/مايو 1921، “يجب ألا تنسى أوروبا الإنسان ورمز النضال من أجل الحقوق والحرية”.

وقال ساسولي لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء “ولهذا، نحيي العالم الروسي الذي ضحى بحياته كلها في محاربة الشمولية”.

وأضاف: “ليس من قبيل المصادفة أن البرلمان الأوروبي قد أطلق على اسمه الجائزة التي تُمنح سنويًا لأولئك الذين يناضلون في كل مكان في العالم من أجل الدفاع عن القيم الأساسية والحرية وحقوق الإنسان.

 أوروبا الحرة والديمقراطية ممتنة للرجل الذي جعلنا جميعًا أكثر وعياً بأن الدفاع عن قيمنا هو مقدمة للاستمرار في أن نكون أحراراً”.

بلجيكا 

استمر تراجع ارقام كورونا في بلجيكا وأعلنتت السلطات الاثنين عن تسجيل 1852 اصابة جديدة في لساعات الاربع والعشرين الماضية بالاضافة الى تسجيل 23 حالة وفاة جديدة وبالمقارنة بين ارقام كورونا الاسبوع الماضي مع الاسبوع الذي سبقه فقد سجلت الاصابات تراحعا بنسبة 25 في المئة بينما تراجعت نسبة الوفيات بنسبة 28 في المئة وتراجع عدد المرضي في المستشفيات بنسبة 15 في المئة وتراجع عدد الاشخاص الذين يتوجهون للمستشفيات لتلقي العلاج من الفيروس بنسبة 17 في المئة 

أكد الأخصائي البلجيكي بالأمراض المعدية الدكتور ناتان كلوميك، أن جرعة واحدة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 تكفي لتحصين الأشخاص الذين سبق وأصيبوا بالمرض.وتأتي تصريحات كلوميك، في إطار الجدل المحتدم في البلاد حالياً حول فاعلية اللقاحات وآثارها الجانبية والاستراتيجيات المتبعة من قبل السلطات لتشجيع المواطنين على تلقي اللقاح لاستعادة الحياة الطبيعية.

وأشار الأخصائي البلجيكي إلى وجود العديد من الدراسات التي تُثبت أن جرعة لقاح واحدة تكفي لمن أًصيبوا بالمرض من قبل، حيث “يجب إجراء اختبار مصلي مسبق لمعرفة مستوى الأجسام المضادة، ومن ثم إعطاء اللقاح”، وفق كلامه.وفي السياق نفسه، تسعى السلطات البلجيكية لتعديل استراتيجياتها والتعامل مع مشكلة انتشار “المعلومات المضللة” بشأن اللقاحات، والتي أدت إلى حالة تردد ملحوظة لدى السكان خاصة في العاصمة بروكسل وجنوب البلاد.

قال معهد السلامة على الطرق  في بلجيكا ، انه خلال الربع الأول من العام ، تم إنقاذ 22 شخصًا وتجنب ما يقرب من 900 حادث بفضل القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا، مشيراً إلى ان  لحظر التجول على وجه الخصوص تأثير إيجابي على الحوادث في الليل.. ولقي 80 شخصاً حتفهم على الطريق خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام ، بدلاً من 102 ،أي بنسبة إنخفاض بلغت 22% مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2020.

واشارت الارقام ايضا الى انه خلال الربع الأول من عام 2021 ، أصيب 7849 شخصاً بجروح بسبب حوادث مرورية ، مقابل 9250 في بداية عام 2020 ، أي أقل بنسبة 15%. أي بإتجاه هبوطي في جميع المناطق

 

التعليقات مغلقة.