مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

إنعقاد إجتماع الدورة العادية الرابعة للمجلس العربي للسكان والتنمية

11

كتب – رفعت عبد السميع :

عقدت الأمانة العامة تحت رعاية معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط وبرئاسة المملكة العربية السعودية إجتماع الدورة العادية الرابعة للمجلس العربي للسكان والتنمية

 والذي تستضيف أعماله المملكة العربية السعودية بمركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية بمدينة الرياض.

شارك في الإجتماع الوزاري للمجلس والذي ترأست دورته الرابعة المملكة العربية السعودية ممثلة بوزير الإقتصاد والتخطيط، فيصل بن فاضل الإبراهيم،

وشارك وزراء الدول العربية، وهم : وزير شؤون مجلس الوزراء بمملكة البحرين، وزير التنمية الإجتماعية بجمهورية السودان، وزير العمل والشؤون الإجتماعية بجمهورية الصومال الفيدرالية،

وزير التخطيط ونائب رئيس مجلس الوزراء بجمهورية العراق، وزير الأشغال العامة والإسكان بدولة فلسطين، رئيس جهاز التخطيط والإحصاء بدولة قطر

وزير الشؤون الإجتماعية بجمهورية لبنان، وزير التخطيط بدولة ليبيا، وزير الصحة والسكان بجمهورية مصر العربية، وزير الصحة العامة والسكان بجمهورية اليمن، ووفود من 19 دولة عربية، وممثلي المنظمات الدولية مما لهم صفة مراقب.

قد يهمك ايضاً:

وتم خلال هذه الدورة على هامش أعمال الدورة افتتاح ركن يضم عدد من الوزارات في المملكة العربية السعودية لعرض الجهود المبذولة ذات العلاقة بقضايا السكان والتنمية وتنفيذ أجندة التنمية المستدامة.

هذا وصرحت السفيرة الدكتورة هيفاء ابو غزالة، الأمين العام المساعد للجامعة العربية ورئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، أن العالم يعيش منذ مطلع العقد الجاري لحظات فارقة في تاريخه الإنساني عبر سلسلة متصلة من الأزمات العالمية ذات الإنعكاسات السلبية على المنطقة العربية.

فلا تنفك الدول العربية من العمل الجاد والمضني للتغلب على ما فرضته أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد من تحديات وتداعيات سلبية طويلة الأمد على اقتصاداتها وما اخلفته من نكسات خطيرة للمكاسب الإنمائية المتحققة على الأرض.

كما ويشهد منتصف العام المقبل 2023 حدثاً بارزاَ ألا وهو عملية المراجعة الإقليمية الثلاثون لبرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية 1994 والعاشرة لإعلان القاهرة للسكان والتنمية 2013،

مما يعمق الفهم بين أوجوه الترابط والتكامل بينه وبين خطة التنمية المستدامة 2030 لإعادة موضعة القضايا السكانية في سياق تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وإرساء أساس وخارطة طريق في المنطقة العربية من منظور المساواة وحقوق الإنسان.

كما صرح وزير الإقتصاد والتخطيط ، فيصل بن فاضل الإبراهيم، “أن موضوع السكان والتنمية سيظل من أولويات أعمال المجلس لسنوات قادمة.

ويجب أن يكون تنمية رأس المال البشري وتعزيز المؤسسات محوراً التركيز في سياساتنا السكانية للمضي قُدمًا في تحقيق الإستفادة من الإتجاهات السكانية المتغيرة.

ونحن واثقون -بإذن الله- من أنه من خلال هذا المجلس والتعاون بين الدول، ومن خلال بناء المعرفة وتبادل الدروس المستفادة، سنتمكن من الإستفادة من العائد الديموغرافي وضمان تحقيق النمو الإقتصادي .

التعليقات مغلقة.