مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

إنجاز مرحلي هام في مشروع مجمع الطاقة الرابع بمحطة الطاقة الخامسة

البا تعلن عن وصول التوربين الغازي من طراز M701JAC من شركة ميتسوبشي باور

29

 

 أعلنت شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا)، أحد أكبر مصاهر الألمنيوم في العالم، عن إنجاز مرحلي هام في مشروع مجمع الطاقة الرابع بمحطة الطاقة الخامسة، تمثل في وصول التوربين الغازي من طراز M701JAC من شركة ميتسوبيشي باور المتخصصة في حلول الطاقة والتابعة لمجموعة “ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المحدودة” بتاريخ 16 أكتوبر 2023.

 

ويعد هذا التوربين الأول من نوعه في العالم الذي تم تصنيعه خصيصًا للاستخدام في مصاهر الألمنيوم الأولي والذي يتم تركيبه في مملكة البحرين. ويتميز التوربين الغازي JAC، وهو الطراز الذي يعمل بتقنية التبريد بالهواء من فئة J للتوربينات الغازية والبخارية، بقدرة إنتاجية تبلغ 680.9 ميغاوات من الطاقة باستخدام تقنية الدورة المركبة وبقدرة خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مقارنة بالتوربينات والغلايات التقليدية التي تعمل بالفحم حول العالم.

 

وبهذه المناسبة، أقامت الشركة فعالية خاصة في موقع المشروع بتاريخ 24 أكتوبر 2023، حضرها كل من السيد علي البقالي الرئيس التنفيذي لشركة البا، والسيد أمين سلطان الرئيس التنفيذي للطاقة، وغيرهما من كبار المسؤولين في البا، بالإضافة إلى السيد تاكاشي توزاوا مدير عام أول لقطاع أعمال التوربينات الغازية ذات الدورة المركبة في أنظمة الطاقة في شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، والسيد خافيير كافادا الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ميتسوبيشي باور في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، والسيد خالد سالم رئيس شركة ميتسوبيشي باور لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والسيد كونغ لينغفينغ، نائب رئيس شركة سيبكوIII، إلى جانب المسؤولين من ESBI، الشركة المسؤولة عن استشارات الهندسة والإنشاء والإدارة بالمشروع.

 

قد يهمك ايضاً:

وقد صرح الرئيس التنفيذي لشركة البا السيد علي البقالي قائلاً: “نحن سعداء بأن نشهد وصول التوربين الغازي إلى موقع مشروع مجمع الطاقة الرابع بمحطة الطاقة الخامسة في البا، والذي يعد خطوة للأمام نحو تعزيز كفاءتنا التشغيلية وتسريع وتيرة التحول نحو الجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة، وذلك تماشيًا مع أهداف المملكة بالوصول للحياد الكربوني الصفري بحلول 2060. وسوف يمكّننا التوربين الغازي من فئة J – الأحدث من نوعه – من خفض انبعاثات الغازات الدفيئة وإيجاد مصادر نظيفة للطاقة. كما سيساهم هذا التوربين الغازي عند تشغيله في دعم رؤيتنا المستقبلية نحو إنتاج مسؤول ومستدام للألمنيوم”.

 

وأضاف البقالي: “أود بهذه المناسبة أن أشكر شركاءنا في شركتي ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة وسيبكوIII لدعمهم المستمر في إحراز التقدم في هذا المشروع بأمان وفي الوقت المحدد. كما أتقدم بالشكر لفريق العمل بالمشروع بمناسبة تحقيق ما يقارب 1.5 مليون ساعة عمل آمنة دون أي إصابات مضيعة للوقت حتى تاريخه”.

 

وتعليقًا على وصول توربين ميتسوبيشي الغازي من طراز JAC  إلى البا، قال السيد تاكاشي توزاوا، مدير عام أول لقطاع أعمال التوربينات الغازية ذات الدورة المركبة في أنظمة الطاقة في شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة: “إنّ الإنجاز الذي تحقّق اليوم بوصول توربين ميتسوبيشي باور الغازي من طراز JAC في موعده المحدّد إلى مجمّع الطاقة الرابع الجديد في محطة الطاقة 5 العاملة بالدورة المركبة التابعة لشركة البا، يمثل علامة فارقة في شراكتنا المتنامية معها. ويؤكد هذا المشروع على التزام ميتسوبيشي باور المستمر بتوفير تقنياتنا وخدماتنا المتقدمة والمتطورة في مجال توربينات الغاز المجهزة للعمل بوقود الهيدروجين، والتي تدعم شركة البا وكافة شركائنا في مملكة البحرين لتحقيق أهدافهم في مجال قطاع الطاقة وإزالة الكربون، تماشيًا مع الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030 نحو تحقيق التنمية المستدامة.”

 

في حين صرح السيد كونغ لينغفينغ، نائب رئيس شركة سيبكوIII، قائلاً: “نؤكد التزمنا بدعم أهداف توليد الطاقة في البحرين وتلبية احتياجات وتوقعات شركة البا من خلال تركيب التوربين والمولد الغازي في الوقت المحدد. وتهدف شركة سيبكوIII لتقديم كل ما توصلت له الخبرات التقنية الصينية من أجل تعزيز الطاقة الإنتاجية لشركة البا وتسليم المشروع وفق الخطة الزمنية الموضوعة”.

 

هذا ويشمل مشروع مجمع الطاقة الرابع بمحطة الطاقة الخامسة للتوسعة إضافة مجمع طاقة يعمل من خلال التوربين الغازي ذي الدورة المركبة من طراز M701JAC وبطاقة إنتاجية تبلغ 680.9 ميغاوات، حيث سيتم ربطه بالمحطة الفرعية الحالية في الشركة ذات جهد 220 كيلوفولت. وعند تشغيل المشروع خلال الربع الرابع من العام 2024، سوف يساهم مجمع الطاقة الرابع في رفع الطاقة الإنتاجية الإجمالية لمحطة الطاقة الخامسة من 1,800 ميغاوات إلى 2,481 ميغاوات، وكذلك خفض معدل تركيز انبعاثات الغازات الدفيئة بواقع 0.5 طن من ثاني أكسيد الكربون لكل طن من الألمنيوم يتم إنتاجه.

التعليقات مغلقة.