مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

إنجازات الرئيس السيسي في ٧ سنوات – محور الصحة والتنمية العمرانية

بقلم –  د . إسلام جمال الدين شوقي:

خبير اقتصادي

عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي

محوران حظيا باهتمام كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه مسئولية البلاد قبل 7 سنوات، ألا وهما محورى الصحة، والإسكان والتنمية العمرانية.

وفى السطور التالية نستعرض أهم ما تم تحقيقه من إنجازات خلال السنوات السبع الماضية فى هذين المحورين.

محور الصحة :

نجحت مجهودات وزارة الصحة في الحد من انتشار فيروس كورونا من خلال التعاقد على 100 مليون جرعة من ضمنها 40 مليون جرعة تم التعاقد عليها بالتعاون مع الاتحاد الدولي للأمصال واللقاحات وسوف تصل إلى مصر على مدار العام الحالي، ومن ضمنها الجرعات التي تم التعاقد عليها مع الصين، كما أشارت إلى توقيع مصر اتفاقيتين لتصنيع لقاح فيروس كورونا ونقل تكنولوجيا التصنيع مع شركة (سينوفاك) الصينية لبدء تصنيع 40 مليون جرعة سنويًا.

تم إنشاء نظام التأمين الصحي الشامل الذي يمثل أول بذرة في الإصلاح الصحي لكل المصريين، وقد بدأ بمحافظة بورسعيد حيث انتفع به ما يقرب من مليون مواطن بالمحافظة ، تم إنشاء 48 مستشفى نموذجيًا، و29 مستشفى من وزارة الصحة و19 من الجامعة لتصبح نموذجًا فى جميع المحافظات.

مبادرات الإصلاح الصحي:

فى مقدمتها مبادرة 100 مليون صحة التى قامت بفحص مايقرب من 62 مليون مواطن مصري للكشف عن فيروس سي والسكر والضغط والسمنة فى 27 محافظة بالجمهورية، كما تم تقديم مبادرة القضاء على قوائم الانتظار الجراحات الحرجة والعاجلة والتي كان لها دور كبير فى إجراء ما يقرب من 400 الف جراحة حرجة فى تخصصات مختلفة على أن تتحمل الدولة كافة مصاريف الجراحات دون أن تكلف المريض أى شئ، كما تم الإعلان عن مبادرة الانتهاء من قوائم الانتظار للمرضي فى غضون 6 اشهر.

قد يهمك ايضاً:

“المملكة” نهر من العطاء الإنساني والإغاثي لمختلف…

عبدالعزيز آل سعود.. ملك صنع التاريخ ورسم الجغرافيا

محور الإسكان والتنمية العمرانية :

تم إنشاء العديد من المدن الجديدة وهي مدن الجيل الرابع بهدف تخفيف الازدحام عن المدن القديمة ومواجهة الزيادة السكانية فعند اكتمال هذه المدن ستستوعب نحو 15 مليون نسمة، وتوفر حوالي 6 ملايين فرصة عمل دائمة، حيث تم البدء في تنفيذ أكثر من 20 تجمعًا عمرانيًّا جديدًا في شتى أنحاء الجمهورية منها ( العاصمة الإدارية الجديدة وما تشمله من أحياء سكنية، وكذا الحي الحكومي، والمال والأعمال، والمنطقة المركزية، والنهر الأخضر والقيادة الاستراتيجية، وساحة الشعب والنصب التذكاري،والتصميمات الخاصة بالمداخل الرئيسية للعاصمة، وكذا التصميمات الهندسية الداخلية لمباني مجلسي النواب والشيوخ).

مدينة العلمين الجديدة وما تضمه من مشروعات مثل الأبراج والأحياء السكنية والمدينة التراثية والحي اللاتيني والمنطقة الترفيهية والمجمعات السكنية وجامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا، مدينة المنصورة الجديدة – شرق بورسعيد – ناصر بغرب أسيوط – غرب قنا – الإسماعيلية الجديدة ـ رفح الجديدة – مدينة الجلالة – الفرافرة الجديدة – العبور الجديدة – توشكى الجديدة ـ شرق العوينات – سفينكس الجديدة – بئر العبد الجديدة – أسوان الجديدة.

وتم التخطيط أن تكون مصر بلا عشوائيات حيث تم تنفيذ ما يقرب من 1000 مشروع لتحقيق العدالة الاجتماعية وسكن كريم لجميع فئات المجتمع، كما يوجد أيضًا مشروع المليون وحدة سكنية حيث يعد واحدًا من أهم المشروعات حيث يهـدف المشروع إلى توفـير مليون وحـدة سـكنية للإسكان الاجتماعي للمواطنين ذوي الدخـل المنخفض في كافـة المحافظات ومنها ذلك إنشاء “الأسمرات – غيط العنب – عمائر بورسعيد الجديدة – دار مصر” والعديد من المناطق السكنية الجديدة.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك إنجازات وتطوير لعدد كبير من المشروعات فى مجال مياه الشرب، حيث تم الإنتهاء من تنفيذ 295 مشروعا بتكلفة 38.5 مليار جنيه، وجار تنفيذ 62 مشروعا بتكلفة 8.3 مليار جنيه

أما فى مجال الصرف الصحى للمدن، تم الإنتهاء من تنفيذ 194 مشروعًا بتكلفة 20 مليار جنيه، كما تم الإنتهاء من الأعمال الإنشائية لـ 54 محطة للمعالجة الثنائية والثلاثية، وجار تنفيذ 35 مشروع بتكلفة 6.2 مليار جنيه، وفى مجال الصرف الصحى للمناطق الريفية، تم الإنتهاء من توصيل خدمات الصرف الصحى لـ703 قرى بتكلفة 5.6 مليار جنيه، وجار توصيل خدمات الصرف الصحى لـ 169 قرية بتكلفة 7.5 مليار جنيه.

ويجب ألا نغفل الطفرة التي حدثت في تنمية الساحل الشمالي الغربي وتطهيره عن طريق إزالة الألغام والعمل على تنميته مرة أخرى وإعادته كسابق عهده قبل زراعة الألغام به في الحرب العالمية وتنمية منطقة محور الضبعة.

ويأتي التطوير الشامل للقاهرة التاريخية، والذي يهدف لاستعادة الوجه الحضاري للمنطقة وتحويلها إلى مقصد سياحي يتسم بطابع معماري عريق ومتكامل الخدمات، خاصة بمنطقة بحيرة عين الصيرة ومحيط المتحف القومي للحضارة المصرية وحديقة الفسطاط بمصر القديمة، وعملية التطوير الجارية في منطقة المدابغ وسور مجرى العيون، وكذا مثلث ماسبيرو، إلى جانب إقامة مشروع “ممشى أهل مصر” المطل على النيل.

ويوجد عدد من المشاريع الهامة والخاصة بالتنمية العمرانية مثل المشروع القومي لتبطين الترع ، ,المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري وتنمية جزيرة الوراق ومشروعات قطاع محطات تحلية المياه على مستوى الجمهورية.

التعليقات مغلقة.