مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أدعية شهر رمضان المبارك المستحبة

مع بداية شهر الصوم، يرغب الكثير فى التعرف على أدعية شهر رمضان المستحبة، هو رحلتنا اليوم وسط الشعائر الدينية والنسمات الروحانية والذكر والدعاء بما يتناسب مع عشق هذا الشهر الكريم، شهر رمضان المبارك، حيث يكثر فيه الرحمات والمغفرة، ويغلق الأبواب أمام الشيطان، ويكثر المغفور لهم، لذا وجب الإكثار من الدعاء والتوجّه للخالق عز وجل لنكون منهم بإذن الله سبحانه.

يبحث المسلمون عن أدعية شهر رمضان المبارك، هذا الشهر الذي ينتظره المسلمون في كافة أنحاء العالك ويتقربون إلى الله فيه بالدعاء، لذلك فإن هذا المقال يحتوي على أدعية شهر رمضان كل يوم مكتبوة وصور دعاء شهر رمضان ودعاء رمضان قصير.

و مع حلول شهر رمضان يظهر نسيم هادئ كالبلسم على قلوب المسلمين، فاجتمعوا ويتسابقون إلى رضوان الله سبحانه، ويكون ذلك عبر قراءة القرآن وختم آياته عدة مرات، والإكثار من العبادات والطاعات، والتي من ضمنها الدعاء،

اللهم بلغنا في رمضان بلوغًا يغير حالنا الى أحسنه ويهذب نفوسنا، ويطهر دواخلنا، بلوغ رحمه ومغفرة وعتق من النار.

اللهم اجعل لنا في أول جمعة من رمضان دعوة لا ترد، ولا تخيب، ولا تسكن جسدنا تشمت بنا الأعداء وادفع عنَا كل هم وغم وبلاء .

يارب أجعل أول جمعة من رمضان تفريجًا لكل هم واستجابة لكل دعاء وغفران لكل ذنب واجعل رمضان فاتحة خير.

اللهم في أول جمعة من رمضان ‏ارحم من يُحزننا فراقهم وتُبكينا ذِكراهم ونحن في هذا الشهر المبارك، واسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة.

اللهُـمّ في أول جمعة من رمضان أجبُـر كسـر قلوبنَا على فراقِ موتانا واجمعنَـا بهُـم فِـي الفردُوس الأعلىٰ مِـن الجنَّـة ولاتحرمنَـا الحرمـان الحقيقِـي يامن لا يخيب بهِ الرجاء بجاهك وعزتك وجلالك.

اللهم في أول جمعة من رمضان اجعلنا ممن عفوت عنهم، وغفرت لهم، ورضيت عنهم وحرمتهم على النار، وكتبت لهم الجنه برحمتك يارب.

اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير.

وشهر رمضان هو شهر الغفران وشهر الرحمات وشهر العتق من النيران لذلك فإن الدعاء في هذا الشهر المبارك سيكون مستجابا متى أخلص العبد النية وتقرب إلى الله عز وجل.

ومن أجمل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله هي الدعاء، فلقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: بسم الله الرحمن الرحيم: “وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين”.

فضل الدعاء

قبل أن نقدم لكم دعاء أول يوم رمضان سنتحدث عن فضل الدعاء، لأن الدعاء له فضل كبير لأنه يربط العبد بربه، ولقد حث الله سبحانه وتعالى المؤمنين على عبادته والإكثار من الدعاء، واعتبر الله سبحانه وتعالى الدعاء من صميم العبادة.

كما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث نبوي شريف: “الدعاء هو العبادة” وهو تاكيد للآية القرآنية الشريفة التي اعتبر الله سبحانه وتعالى الدعاء فيه من العبادة وأن من يستكبر عن عبادة الله سيخلد في النار.

دعاء أول يوم رمضان مكتوب

قد يهمك ايضاً:

برشلونه يقسو علي ريال مدريد برباعيه نظيفه

التعادل السلبي يحسم نتيجه الشوط الأول بين الريال وبرشلونه

لا تقتصر العبادات في شهر رمضان على الصيام والصلاة فقط، فإن الدعاء والذكر والاستغفار والتسبيح من العبادات التي يحبها الله ورسوله.

وعلى الرغم من أن الدعاء من العبادات التي لها فضل كبير، إلا أن الدعاء في شهر رمضان له طابع خاص باعتبار أن أبواب الجنة تفتح في هذا الشهر وتغلق أبواب النيران وتصفد الشياطين.

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث عن الدعاء وفضل الدعاء منها:

“لَيْسَ شَيْءٌ أَكْرَمَ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى مِنْ الدُّعَاءِ”

“مَنْ لَمْ يَسْأَلْ اللَّهَ يَغْضَبْ عَلَيْه”

“أَعْجَزُ النَّاسِ مَنْ عَجَزَ عَنْ الدُّعَاءِ وَأَبْخَلُ النَّاسِ مَنْ بَخِلَ بِالسَّلَامِ”

“مَنْ فُتِحَ لَهُ مِنْكُمْ بَابُ الدُّعَاءِ فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الرَّحْمَةِ وَمَا سُئِلَ اللَّهُ شَيْئًا يَعْنِي أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ أَنْ يُسْأَلَ الْعَافِيَةَ وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الدُّعَاءَ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ فَعَلَيْكُمْ عِبَادَ اللَّهِ بِالدُّعَاءِ”

“يقول الله عز وجل: أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي وَأَنَا مَعَهُ إِذَا دَعَانِي”

“أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَهُوَ سَاجِدٌ ، فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ”

فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ للصائمِ عندَ فِطرِه لَدعوةً ما تُرَدُّ)، وكان عليه الصلاة والسلام يَدعو عند فطره: (ذهب الظمأُ وابتلَّت العروقُ وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ).

دعاء الصائم إذا أفطر عند قوم

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم: (أفطَر عندَكم الصَّائمونَ وصلَّتْ عليكم الملائكةُ وأكَل طعامَكم الأبرارُ).

دعاء رؤية هلال رمضان

عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال: (اللهمَّ أهِلَّه علينا باليُمنِ والإيمانِ والسلامةِ والإسلامِ ربي وربُّك اللهُ).

دعاء صلاة قيام الليل

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجَّد من الليل قال: (اللهم لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والنبِيُّون حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنتُ، وعليك توكَّلتُ، وإليك أنَبتُ، وبك خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ إلا أنت).

التعليقات مغلقة.