مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أدعية أخر جمعة في شعبان … عبادات في شعبان

63

يبحث الكثير من المسلمين في هذه الأيام أفضل أدعية أخر جمعة في شعبان …دعاء آخر جمعة من شعبان ، حيث تفصلنا أيام قليلة عن شهر رمضان المبارك ، شهر الرحمة والغفران والعتق من النيران.

فأيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك، وينتهي شهر الرسول صلي الله عليه وسلم”شهر شعبان”، والذي ترفع فيه الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى، ولذلك يجب علينا إن نستغل الأيام القليلة المتبقية من شهر شعبان ، والاستعداد فيها إلي شهر رمضان بالاستغفار والدعاء والتوسل إلي المولي عز وجل، وفي هذا المقال سنذكر لكم دعاء الجمعة الاخيرة من شهر شعبان.

والحديث عن دعاء آخر جمعة، يذكرنا أولا بالإكثار من الاستغفار والصلاة على النبي والأعمال الصالحة حتى نخرج من شهر شعبان، على أتم استعداد وهمة ونشاط لاستقبال شهر رمضان.

عبادات في شعبان

ينبغي على المسلم أن يستزيد من العبادات والأعمال الصالحة في شهر شعبان ، استعدادا لشهر رمضان المبارك، كي يعود نفسه على الأعمال الصالحة.

ومن أبرز هذه الأعمال الصالحة التي ينبغي على المسلم الاستزادة منها في شهر شعبان ما يلي: الصيام – الذكر – الدعاء – القيام – قراءة القرآن – التوبة.

أدعية أخر جمعة من شعبان

يقول الله في سورة البقرة “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”، ولذلك يجب علينا ان نكثر من الدعاء إلي الله سبحانة وتعالي ونطلب منه ما نريد، وخاصة في يوم الجمعة حيث إن فيه يكون الدعاء مستجاب، ومن هذه الادعية:

اللهم انك عفوا كريم تحب العفو فاعفو عنا.
اللهم بلغنا شهر رمضان المبارك، وانعم علينا بالقدرة على الصيام والقيام وتلاوة القرآن الكريم.
اللهم اختم لنا شهر شعبان، ونحن مغفورين الذنب، وبلغنا شهر رمضان المبارك لا فاقدين ولا مفقودين.
اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلا يا رب العالمين.

 أدعية أخر جمعة في شعبان

اللهم اني نويت صيام شهر رمضان المبارك، فإن أخذت روحي قبل هذا الشهر المبارك فاكتبني من الصائمين.
اللهم اني اسألك من فضلك ورحمتك فإنه لايملكها الا انت سبحانك.

اللهمَّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات الأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا ديان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم يا قيوم السماوات والأرض.
اللهم حببنا في الإيمان وزينه في قلوبنا، وكرهنا في الشرك والمعصية.

أدعية نهاية شعبان

اَللـهُمَّ اِنْ لَمْ تَكُنْ غَفَرْتَ لَنا في ما مَضى مِنْ شَعْبانَ فَاغْفِرْ لَنا في ما بَقِيَ.
اللهمّ أنت ربّي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت.
أعوذ بك من شرّ ما صنعت.
أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ.
لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ.
اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا
عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي،
وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ،
فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ:
﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾،
إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ،
الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ
وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ.
وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.

 

قد يهمك ايضاً:

أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024

أدعية الجمعة الأخيرة من شعبان

اللهم اقضي حاجتي ويسر لي امري، ووفقني فيما اختارته لي.
اللهم اغفر لي ذنوبي وارحمني وسامحني.
اللهم أعني على طاعتك وحسن عبادتك.
اللهم تقبل منا الصيام والقيام وصالح الاعمال.
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، أسألك اللهم بكل اسم سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، ان ترزقني من فضلك وكرمك.
اللهم ارزقني زيارة بيتك الحرام عاجلا وليس اجلا.
اللهم لك الحمدُ كلُّه، اللهم لا قابضَ لما بسطتَ، ولا مُقَرِّبَ لما باعدتَ، ولا مُباعِدَ لما قرَّبتَ، ولا مُعطِيَ لما منعْتَ، ولا مانعَ لما أَعطيتَ اللهم ابسُطْ علينا من بركاتِك ورحمتِك وفضلِك ورزقِك، اللهم إني أسألُك النَّعيمَ المقيمَ الذي لا يحُولُ ولا يزولُ اللهم إني أسألُك النَّعيمَ يومَ العَيْلَةِ، والأمنَ يومَ الحربِ، اللهم عائذًا بك من سوءِ ما أُعطِينا، وشرِّ ما منَعْت منا اللهم حبِّبْ إلينا الإيمانَ وزَيِّنْه في قلوبِنا، وكَرِّه إلينا الكفرَ والفسوقَ والعصيانَ واجعلْنا من الراشدين اللهم توفَّنا مسلمِين، وأحْيِنا مسلمِين وألحِقْنا بالصالحين، غيرَ خزايا، ولا مفتونين».

أدعية أخر جمعة من شهر شعبان

من أفضل الأعمال المستحب إن يقوم بها العبد يوم الجمعة هو قرآءة سورة الكهف، والاستغفار والإكثار من الصلاة علي رسول الله في هذا اليوم، والدعاء الي الله ومن اجمل الادعية :

اللهم في آخر جمعة من شهر شعبان المبارك، أسألك أن تغفر لنا ذنوبنا، واسرافنا في امرنا، وفرج همومنا، وأن ترزقنا من واسع فضلك ورحمتك، أن ترحم امواتنا واموات المسلمين جميعا.

يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، اصلح لي شأني كله ولا تكلني الي نفسي طرفة عين.

اللهم يا ارحم الراحمين، يا ودود يا شكور، يا ذو الجلال والإكرام، أسألك يا الله أن وفقني في ديني و دنياي وحياتي ومماتي، وان تفرج كربي وترزقني.

رب اشرح لي صدري ويسرلي امري واحل عقدة من لساني.لا إله إلا الله الملك الحق المبين، لا إله إلا الله العدل اليقين، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين.

لا اله الا الله سبحانك اني كنت من الظالمين.

أدعية أخر جمعة في شعبان

أعمال شهر شعبان

كان الصحابة والتابعين، ومن قبلهم النبي الكريم، يحرصون على الاستزادة من أعمال شهر شعبان فيكثرون من قراءة القرآن، ويخرجون الصدقات من أموالهم، ويسارعون في فعل الخيرات، وهذا كله استعدادا لشهر رمضان المبارك.

وكان النبي الكريم، يكثر من الصيام النبي في شعبان، فقالت السيدة عائشة رضي الله عنها «لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ يَصُومُ شَهْرًا أَكْثَرَ مِنْ شَعْبَانَ، فَإِنَّهُ كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ» رواه البخاري.
وجعل الرسول شهر محرم وشعبان مخصصين للصيام، فقال ابن رجب رحمه الله بين تفضيل صيام داود عليه السلام وصيام شعبان وصيام يومي الاثنين والخميس (أن الرسول بين أن صفة صيام داود كانت لنصف الدهر فقط، وكان الرسول يفرق بين أيام صيامه تحريًا للأوقات والأيام الفاضلة).

 

موعد شهر رمضان فلكيا

اكدت الاحصائيات الفلكية بأن موعد شهر رمضان فلكيا في مصر سيكون يوم الخميس القادم الموافق ٢٣ مارس ٢٠٢٣، ولكن سيتم استطلاع هلال شهر رمضان المبارك من قبل دار الإفتاء المصرية يوم ٢٩ شعبان ١٤٤٤ هجريا، وتحديد أول أيام الشهر المبارك.

التعليقات مغلقة.