مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أدباء مصر يناقشون تاريخ مصر العسكرى عبر العصور .. السبت المقبل

بسيوني الجمل :

 

تنظم لجنة الحضارة المصرية القديمة بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر برئاسة الكاتب والأديب عبدالله مهدي ندوتها يوم السبت ٥ أكتوبر ٢٠٢٤ م ، بعنوان «تاربخ مصر العسكرى عبر العصور» بمقر النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر ١١ أ شارع حسن صبرى بالزمالك.

الندوة برعاية ودعم نقيب كتاب مصر الدكتور علاء عبدالهادي الأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب.

يتحدث فيها الدكتور عمر أبو زيد نائب وزير الٱثار السابق وعميد كلية الٱثار بأسوان حاليا والدكتور محمد الجنزورى نائب رئيس قطاع ٱثار الجيزة والدكتور محمد إبراهيم مدير عام ٱثار بنى سويف.

تؤكد الندوة أن التاريخ والٱثار من أهم الوسائل التى تعمق الشعور بالانتماء القومى إلى مصر والاعتزاز بكل ما هو مصرى والارتباط بأرض هذا الوطن ، فلن نفهم أنفسنا ونقدر قدرتنا إلا إذا ألممنا بماضينا الذى نحن من صنعه ونسيجه بل إن فهمنا لماضينا ما هو إلا فهم لذاتنا.

قد يهمك ايضاً:

على سفح الأهرامات .. ثقافة الجيزة تحتفي باليوم العالمي…

تفاصيل البحث عن علا 2 قبل عرضه غدًا

يقول الكاتب والأديب عبدالله مهدي رئيس لجنة الحضارة المصرية القديمة باتحاد كتاب مصر من المعروف تاريخيا أن طبيعة المصرى تجنح للسلام لمن يحب السلام وإذا بدأ المصري الحرب شنها حربا ضروسا ، وأن الشجاعة وحب الجندية صفة مهمة من صفاته ، ولذلك تفاخر مصر كل الأمم بأنها كانت الأولى التى نفذت أساليب الحرب والخطط التى يتبعها القواد في العصر الحديث.

أضاف أن المصريون أول من قسموا الجيش إلى فيالق وفرق وكونوا منها قلبا وجناحين وأول من فاجأوا العدو بحركة التفاف حوله وأول من أنشأوا فرقا ضخمة تحوى الٱلاف من العربات الحربية التى تجرها الخيول وتهجم كلها دفعة واحدة ، وترفع الذعر بين صفوف العدو وتضطره إلى التشتت والهرب وتحتم عليه الهزيمة.

قال لعل تتبع فعاليات لجنة الحضارة المصرية القديمة لمسيرة تاريخنا وحضارتنا من أجل زرع الثقة في نفوسنا ويساعدنا على تخطى كل الكبوات التى تعيق مسيرتنا الحضارية.

أوضح الكاتب والأديب عبدالله مهدي أن نهضتنا الحضارية الٱن لابد أن تبدأ بالبحث عن الجذور والأعماق وأن بلورة الإنسان المصرى لمستقبل مشرق لا بد أن تمتد إلى الماضى ، وأن يعتمد على تعميق الوعى بالتاريخ والتراث والحضارة المصرية في مختلف عصورها.

يشرف باستقبالكم أعضاء لجنة الحضارة المصرية القديمة : الشاعر السيد داود والكاتب محمد عجم. والكاتب محمد الديب.

التعليقات مغلقة.