مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أحمد سلام يكتب مات الأسد ..عاش الأسد 

22

بقلم احمدمحمودسلام 

قد يهمك ايضاً:

أحمد سلام يكتب موت رئيس …إستمرار نظام !

البحرين والقمة العربية في ظل التحديات الإقليمية

أحاديث شبق السلطة آفة لدي البشر إلا من زهد قرين تبابن من مكان لآخر يختلف بحسب نظم الحكم .

…يقينا الديمقراطية هي الفيصل إن وجدت لها مكاناً يكفل تفعيل دائم للدستور مقترنا بإرادة الشعب.

… أتناول في مقالي المشهد الرائج في النظم الديكتاتورية الرائج تواجدها في العالم الثالث والخريطة تتسع لتشمل أفريقيا وآسيا وامريكا الجنوبية أما عن أوروبا فالأمر فيما ندر .

….في الولايات المتحدة الأمريكية مثلاً إما أربع سنوات تقبل مدة مماثلة بالإنتخاب.

….يستحيل أن يستمر رئيس لأكثر من فترتين مهما كان قدره .الجنرال إيزنهاور بطل الحرب العالمية الثانية لم يفعلها .

…الدستور أقوي ..الديمقراطية تستمر مع التحفظ الدائم علي السياسة الخارجية الأمريكية.

…كان يدخر الإبن الأثير إلي قلبه ليكون خليفة له في حكم سوريا وكانت كل المشاهد مؤكدة أن الرائد باسل حافظ الأسد يتم إعداده ليكون الرئيس القادم لسوريا عند رحيل الرئيس حافظ الأسد سيما وقد شغل مناصب عسكرية كان من خلالها الاقرب الي ابيه .

….لكن إرادة الله كانت أقوى ليرحل باسل في حياة أبيه في حادث سيارة اليم في طريق المطار في العاصمة دمشق يومها بدأ العد التنازلي لرحيل حافظ الأسد الذي مات فعليا بوفاة الابن الأثير الي قلبه .

….. في ظل الاصرار علي توريث الحكم كان خيار استقدام الابن الثاني بشار طبيب العيون من إنجلترا لتأهيله رئيسا أمرا لابد منه في ظل تردي حالة الرئيس حافظ الأسد الصحية بعد أن نال منه مرض السرطان. وقد التحق الدكتور بشار بالكلية الحربية ليصبح بعد تخرجه المثير وبعد أقل من عامين ضابطا برتبة فريق ركن ولاتسل كيف .؟!

….يرحل الرئيس حافظ الأسد في 10 يونيو سنة 2000 وينعقد مجلس الشعب السوري جلسة طارئة ويقر تعديل الدستور السوري بحيث لايقل عمر المرشح لرئاسة الجمهورية عن 34عاما وذاك عمر الفريق الركن بشار حافظ الأسد ليكون رئيسا للجمهورية خلفا لأبيه الراحل .

…خلف بشار الرئيس الأب عن طريق التوريث وهو النموذج الذي حاول الرئيس مبارك تكراره بتطبيق التجربة السورية في مصر بأن يخلفه الإبن جمال ولكن الله سلم.

…التوريث في النظم السياسية يقتصر علي الحكم الملكي في البلاد التي يحكمها ملك وكذا الإمبراطوريات أو الإمارات أو السلطنة بحكم وجود ولي عهد ولكن في النظام الرئاسي فإن الأمر يجافي الديمقراطية ويتم رغم انف الشعب وبالقوة وعلي الشعب التغيير بالثورة إن أراد وهذا هو السبيل الذي يضع حدا للملكية علي الطريقة السورية.

…في ذكراه ال 23 الرئيس حافظ الأسد في رحاب الله .التجربة دموية من خلال الحكم بالحديد والنار وقد كان وزيرا للدفاع وصل للحكم عام 1970عن طريق إنقلاب عسكرى ولو كان اسدا في الجولان ماكان هذا الهوان وقد صارت إسرائيلية في ظل استمرار صمت الحملان.

.. “مات الأسد الأب عاش الأسد” الإبن علي غرار مات الملك عاش الملك .

…. اليقين دوما أن الملك لله .

… دائما لا أحد يتعظ .

….نهاية الطغاة واحدة

#احمد_محمود_سلام

التعليقات مغلقة.