مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أحمد سلام يكتب سيرة ” الريس عبد الواحد” !

بقلم احمدمحمودسلام

قد يهمك ايضاً:

انور ابو الخير يكتب: تسعيرة مافيا المباني بزفتي

مدينة بلا ربا

71 عاماً مضت علي الثورة .
هنا التحديد مهم لأن الثورة أعقبتها ثورة ثم ثورة لتتفرد مصر الرسمية بأنها تحتفي بذكرى ثلاث ثورات.
…ثورة 23 يوليو 1952 إذا مبعث شجون عند كل ذكري .
….يتسع الحديث دوما لتناول هوامش تعددت علي هامش السيرة . !
….أجادت الدولة المصرية توثيق ماجري من منظور أسفر عن تمرير ما أريد تمريره .
…من ضمن التناول رواية رد قلبي ليوسف السباعي.
…كان التناول من خلال أحد ضباط الجيش القريبين من تنظيم الضباط الأحرار وهو الضابط الأديب يوسف السباعي..مدير المتحف الحربي برتبة عميد وقت ظهور الرواية درامياً عام 1957.
…… الرواية إذا لم تكن من فراغ . أكاد أجزم أنها كانت تكليفأ لتناول يلخص الأمر بحكم أن الدراما أفضل السبل عوضاً عن تاريخ لم يزل في المهد في بواكير الثورة.
…..قصة الحب التي نشأت بين الأميرة انجي سليلة عائلة محمد علي وابن الريس عبد الواحد الجنايني أقرب إلي الواقع الذي إنتهي إلي نهاية لأسرة محمد علي وصعود نجم الضابط علي ابن الريس عبد الواحد الجنايني بعد انضمامه لتنظيم الضباط الأحرار .
… كانت نهاية رد قلبي أن غادرت الأميرة انجي القصر مع حبيبها الضابط الذي وفد لقصر والدها لكونه عضوا في لجنة الحراسات التي شكلت لتسلم محتويات وقصور أفراد العائلة المالكة.
…انتهت الرواية عند هذا الحد واستحال أن يكون للحديث بقية بحكم تأثيم أي تناول يمس الواقع. !
…هنا وفي ظل أن المشاهد جلية للمصريين جيلا فجيلا فقد صارت سيرة الريس عبد الواحد وأولاده ولاحقا أحفاده مرئية يتناولها الشعب المصري بفطنته المعهودة. !
….إنتهي الأمر بالضباط الأحرار إلي دخول معترك السياسة رؤساء ووزراء لتتغير التركيبة الإجتماعية التي شهدتها البدايات التي لعبت فيها الأقدار دوراً غير وجه الحياة بمصر .
….إذ ترتب علي معاهدة 1936 التحاق المصريين بالكلية الحربية بمعايير سمحت لإبن الريس عبد الواحد الجنايني أن يكون ضابطا في الجيش المصري .
….هنا يمكن توثيق ماجري من خلال مطالعة أسماء الدفعة الأولى من الكلية الحربية دفعة1938 لنجد اسماء جمال عبدالناصر وأنور السادات وباقي اغلب الصف الأول من تنظيم الضباط الأحرار الذي حكم رجاله مصر بعد ثورة يوليو1952.
…لم يخجل جمال عبد الناصر ورفاقه من كونهم أبناء مصريين بسطاء عاشوا بشرف دون جاه أو سلطان .وكان لهم شرف الانتساب لأسر مكافحة تحملت شظف العيش إلي أن نالوا حصاد الصبر أبناء في مواضع الصدارة .
..بقيام ثورة يوليو وبعد روايةرد قلبي التي أبرزت كفاح الريس عبد الواحد الجنايني الذي أثمر عن ولدين التحق الأول بالكلية الحربية والثاني بكلية البوليس .
… في ظل تساؤلات مشروعة عن شخصية” علي “الحقيقية فإن اليقين أن الريس عبد الواحد صار رمزا لزمن ومثالا لكل أب مصري بمعيار تلك الأيام التي لم تزل مصر مختلفة في قراءتها .
…برحيل الريس عبد الواحد وأبناء الريس عبد الواحد ظهر الجيل الثالث وهم احفاد الريس عبد الواحد في مشهد آخر يتصل بمجد الآباء المستمد من تجربة ثورة ضد الإقطاع وأعوانه تنتصر للفقراء وتضع حدا لسطوة رأس المال .
….المحصلة معاودة ما قاله قارون يوم أن تحدث عن ثراءه بالقول أوتيته عن علم وقد تحول أحفاد الريس عبد الواحد الي أثرياء منهم من امتلك طائرات خاصة والمشهد من تداعيات الأيام والسنين التي جعلت الأمر يسمح بمزيد من التوهج علي هامش السيرة .
….ترتب علي هذا الإستعلاء أحيانا ولا أقول دائماً عند فتح أبواب وظائف بعينها وهنا كانت كارثة مصطلح غير لائق إجتماعيا أي أن الأب ليس من الكبار أو الوجهاء .
…لاننسي قبل سنوات إقدام شاب مصري علي الانتحار بعد رفض قبوله في جهاز التمثيل التجاري وقتها كان السبب أنه غير لائق إجتماعياً في حين أن والده فلاح مصري ينتمي الي حزب، الريس عبد الواحد الذي خرج منه رؤساء للجمهورية وزراء .!
….في الذكري ال 71 لثورة يوليو 1952 المناسبة تثير الكثير من الشجون .
…في كل عام تستمر أحاديث أعداء وانصار تلك الثورة والتوافق مستحيل رغم أن هناك إيجابيات يمكن أن تكون من أسانيد التمسك بمكتسبات تلك الثورة ولا يمكن ابداً إنكار السلبيات من منطلق أنها تصرفات بشر.
….وتبقي ذكريات الوهج التي إستبشرت فيها مصر خيراً من أبناء الريس عبد الواحد وقد حدث ماغير كثيرا في مصر ولكن لم يكتمل الحصاد والفائز أحفاد الريس عبد الواحد الذين قرأوا الأرض جيداً وولجوا طريق الجاه علي هامش صدي أيام أولاد الريس عبد الواحد وقد صاروا ملوكا وامراء في جمهورية قامت لأجل إنقاذ الفقراء من براثن الفقر والعوز .
…،لاجل هذا كان لزاما الجهر بالحق في الخبز والحرية والعدالة الاجتماعية وهو ما إستلزم ثورتين لاحقتين علي ثورة 23 يوليو 1952.
…”سيرة الريس عبد الواحد “هي تاريخ مصر الذي وثقه عمل درامي مرر أحاديث لن تنتهي عن مرارة جراء ماجري من أبناء وأحفاد الريس عبد الواحد .
….رد قلبي … رواية تستلزم أكثر من رواية .!
#احمد_محمود_سلام

التعليقات مغلقة.