مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أجعل من فشلك نجاح ،قاوم فشلك

بقلم- عائشة خميس عبداللطيف:

 

جميعُنا في هذه الحياة يفشل بطرق متعددة ومتنوعة ،ويتعرض للكثير من النقد والكلمات المحبطة من الآخرين سواءً من الأهل أو الأقارب أو الأصدقاء ، مما يُعَرِضنا إلى فقدان الثقة بالنفس ،ويجعلنا ضحية لليأس والإحباط وهذا ما يقودنا إلى الفشل الحقيقي ،ولكن هناك أشخاص يستطيعون تحقيق نجاحات مختلفة وإنجازات عِده ،وهذا لأنهم لم يستسلموا إلى تلك الفشل والكلمات المحبطة التي تولد اليأس .في هذا المقال ستتعلم كيف تستقبل فشلك وتحوله إلى إنجاز كبير رغم أنف الحاقدين ،وستتعلم الطرق التي تقودك إلى النجاح ،وتجعلك تثبت لنفسك وللآخرين أنك شخص ناجح وقادر على مواجهة الصعاب .

 

• الفشل نعمة تجعلك أقوى ،الفشل هو درس اليوم . أما النجاح فهو النتيجة التي ستحصل عليها بعد أجتيازك الدرس ،وأعلم جيداً أنك تستطيع التغلب على كل العوائق إذ أردت هذا .تحتاج أن تثق في نفسك بغض النظر عن الرفض الذي تواجهه .أستمر بغض النظر عن عمرك ومؤهلاتك ،يجب أن تتغلب على فشلك وتجعله درس تستخلص منه خبراتك وتستعيد منه توازنك لتحقيق أكبر الإنجازات .

• إذا أردت تحويل فشلك لنجاح فعليك إدراك أن الفشل هوا فرصة حقيقية للتتعلم من أخطاءك ،لابد من وجود فشل قبل أي نجاح ،ولابد من مواجهه المخاوف والعوائق وعدم الإستسلام لها إطلاقاً .

• تحديد الأخطاء وأسبابها إحدى أهم خطوات النجاح ،وهى تقييم الإنسان لأداءه عن طريق تحديد الخطأ وأسبابه .ومن هنا يبدأ التحسين بعد معرفة الخطأ ومعالجة الأسباب .

• الأبتعاد عن التأجيل والمماطلة في تأدية المهام المطلوبة ، وتعني العمل بمقولة “لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد”.

 

قد يهمك ايضاً:

عبدالعزيز آل سعود.. ملك صنع التاريخ ورسم الجغرافيا

الصحة النفسية … الاضطراب الذهاني المشترك.. حلقة 51

• وضع خطة منطقية لنفسك ،ووضع خطط بديلة للإستعانة بها إذا لم تُوفق في تنفيذ الأولى .تساعدك هذه الطريقة على ترتيب أولوياتك ،وتنظيم خطواتك في أداء العمل ،وتدفعك على الإنجاز بشكل أسرع .

• أحذر تقمص دور الضحية . إننا نواجهه في هذه الحياة الكثير من المواقف والأشياء التي قد تجعلنا نشعر بالظلم والضيق ، ولكن عليك أن تعلم جيداً أن مهما كان حجم الظلم والصعوبات والمواقف الصعبة في حياة كل منا ،فدائماً نحن المسئولون عن طريقة إستجابتنا لكل هذا .خلاصة القول أنك أنت القادر على أختيار دورك ،إما أن تختار دور الضحية وتكون قد هُزِمت في معركة الحياة ،وإما إن تختار دور المواجهه وعدم الإستسلام وتتحلى بالإيمان والقوة والشجاعة وهذا ما يقودك نحو النجاح الحقيقي .

 

• يجب على كل فرد في هذه الحياة أن يواجه فشله بشجاعة ،أن يواجه مخاوفه بقوة ،وأن يظل يجرب ويجرب ويجرب مهما كثُرت هزيمته ،تأكد أن ذات يوماً ستصل إلى نجاح كبير أكبر وأحلى من أي نجاح تمنيته،فعليك دائماً بالصبر ،والإيمان بالله ،ثق بالله وتأكد أنه لن يخذلك أبداً ،الله دائماً يختبر الإنسان ويختبر صبره وإيمانه فأياك أن تيأس وتذكر هذه الآية “ولِسوف يُعطيك ربُكَ فترضى” .

 

• لا تقارن نفسك بأحد ،وتعلم أن تُقيم نفسك وتقارن بين ما أنت عليه وما كنت عليه ،وأعلم أن كل البشر مختلفون عن بعضهم البعض ، لكل إنسان صفات ومميزات تختلف عن غيره من الناس ،وظروفك وبيئتك تختلف عن غيرك فإذن على أي أسأس تبنى هذه المقارنه! .

• كُن أنت ،لا تحاول تقليد شخص غيرك ،تقليدك لأي شخص يجعلك نسخة مزيفة منه وليس هو ،تعلم أن تحب نفسك كما هى وتحسنها للأفضل ،تعلم أن تقدر ذاتك وتثق في قدراتك وتنمي مهراتك وهكذا تكون قد حققت النجاح .

 

• أبحث في داخلك عن نقاط القوة والضعف لديك ،وأبدأ في تقوية نقاط ضعفك ،وتعزيز نقاط القوة ،تعلم أن تُقيم ذاتك دائما وبشكل مستمر ،لأن تقيمك لذاتك يجعلك تتحسن وتتقدم نحو الأفضل .

 

• وأعلم دائماً أن كل ما يصيبنا إلا ما كتب الله لنا وكل ما يصيبنا إن كان فشل أو نجاح أو أي شئ فهو خير من عند الله وله حكمة في ذلك .دائماً أجعل ثقتك بالله ثقة لأبعد الحدود وأعلم أن الله لن يخيب عبداً تفائل به خير .ثق في الله ثم ثق في نفسك وقدراتك وكُن شخص ذو إرادة قوية ،وأحذف من قاموسك كلمة خسارة وهزيمة ويأس وإحباط ،وأستبدلهم بكلمة إيمان وتعلُم وإرادة وعزيمة وإصرار ،وتَعلم أن تُقدم الدعم لنفسك ولا تنتظره من أحد .بالتوفيق والنجاح لنا جميعاً .

التعليقات مغلقة.