مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

١٠ فبراير «قراءات في مصر القديمة» ندوة باتحاد كتاب مصر 

كتب – بسيوني الجمل :

ندوة جديدة بعنوان «قراءات في مصر القديمة» ، تنظمها لجنة الحضارة المصرية القديمة باتحاد كتاب مصر ، برعاية المفكر الدكتور علاء عبدالهادي رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر والأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب ، وبإشراف الكاتب والأديب عبدالله مهدي رئيس اللجنة.

 

تعقد في الثانية من ظهر يوم السبت ١٠ /٢ / ٢٠٢٤م ، بمقر النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر علي مسرح النقابة ١١ أ شارع حسن صبرى بالزمالك – القاهرة.

 

يشارك في اللقاء بالحديث والنقاش كل من :

الدكتور محمد أبوالفتوح غنيم أستاذ الترميم بكلية الفنون الجميلة جامعة المنيا 

الدكتور حسين عبدالبصير مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية 

الأستاذ محمد جراح آل جراح إعلامى وباحث وروائى 

الأستاذ محمد حمادة مؤسس ورئيس فريق أحفاد الحضارة المصرية 

الأستاذة ابتسام أبو زيد ماجستير في الآثار اليونانية 

الرومانية

الأستاذة سهيلة علي عضو فريق أحفاد الحضارة المصرية 

منار محمد عضو فريق أحفاد الحضارة 

 

يقول الكاتب والأديب الأستاذ عبدالله مهدي رئيس لجنة الحضارة المصرية القديمة : يأتي ذلك ضمن سلسلة الندوات الشهرية للجنة ، انتصارا لنور المعرفة ، ورغبة في البحث عن كنوز ماضينا التليد ، واستشرافا للمستقبل ، وربط الماضى بالحاضر ، لاستخلاص العبر والدروس ، وتلافي سلبيات ما مضى ، وتبنى إيجابياته لتحسين الواقع المعاش وتطوره.

 

يتحدث الباحث والإعلامي والروائي الأستاذ محمد جراح آل جراح عن روايته «تي الملكة المشرقة» ، ومن خلالها يوضح كيفية توظيف المبدع موروثاتنا في نصه الأدبى ، ويكشف عن السيدة التى استطاعت أن تحافظ على العرش ، وتدير أزمة من أعقد الأزمات في تاريخ مصر القديمة.

قد يهمك ايضاً:

“صيف وألوان” يجمع نخبة من التشكيليين بجاليري…

 

يأتى الدكتور محمد أبو الفتوح غنيم أستاذ الترميم بكلية الفنون الجميلة جامعة المنيا ، يتحدث عن القصة وحياة المصريين القدماء الذين عرفوا الأدب القصصى منذ فجر التاريخ ، وبرعوا في كتابته ، ولديهم ألوان رائعة منه ، كما يلقي الضوء على رواد علم المصريات الذى تفجرت ينابيعه على يد الباحثين الأجانب الذين انبهروا بالحضارة المصرية القديمة ، وجاء من بعدهم علماء مصريين قدموا للمكتبة العربية أبحاثا رائعة عرفت الناس بالمنجز الإبداع للحضارة المصرية القديمة.

 

يعرض الدكتور حسين عبدالبصير مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية كتابه الفريد والجديد «أسرار الأهرام» ، ليكشف أسرار أهرامات مصر كلها وأهرام الجيزة ، وهرم الجيزة الثالث هرم منكاورع بن الملك خفرع وحفيد الملك خوفو وقصة هرمه ، وأسرار كثيرة عن أهرامات مصر.

 

يتحدث الأستاذ محمد حمادة مؤسس ورئيس فريق أحفاد الحضارة المصرية عن الدكتور سليم حسن ، من حيث مولده ونشأته ومساهماته في الكشف الأثرى ، وأبحاثه الأثرية الفريدة والتى تعد موسوعته عن مصر القديمة.

 

كما تتوقف الأستاذة ابتسام أبو زيد ماجستير في الآثار اليونانية والرومانية عن كتاب الدكتور عبدالرحيم ريحان بعنوان «سيناء ملتقى الأديان والحضارات» ، وقيمته التى تتجلى فى كونه إعادة لكتابة تاريخ سيناء بفكر مصرى واع ، مستندا إلى الأدلة الأثرية التى تم اكتشافها بعد عودة سيناء لحضن الوطن العزيز مصر ، فالكتاب رحلة عشق تاريخى أثرى حضارى لأرض الأديان والحضارات سيناء الحبيبة.

 

ثم تأتى الأستاذة سهيلة على عضو فريق أحفاد الحضارة المصرية تتحدث عن الجيش فى مصر القديمة بعرضها لكتاب «الجيش في مصر القديمة» للدكتور عبدالرحمن ذكى ، تؤكد ما ورد في الكتاب ، بكون العسكرية المصرية تحمل الكثير من العراقة والأصالة والمجد.

 

تأتي الكلمة للأستاذة منار محمد عضو فريق أحفاد الحضارة المصرية تتحدث أيضا عن الدكتور سليم حسن وإضافاته البحثية وكتابه الفريد عن أبى الهول.

 

يختم الندوة الكاتب والأديب عبدالله مهدي رئيس لجنة الحضارة المصرية القديمة ، فيقدم قراءة إبداعية لكتاب العلامة جيمس هنرى برستد «فجر الضمير» الذى يؤكد للدنيا ، أن مصر أصل مدنيات العالم ومنبت نشوء الضمير والبيئة الأولى التى نمت فيها الأخلاق ، ويجيب الأديب عبدالله مهدي عن سؤال مهم : لماذا ترجم الدكتور سليم حسن كتاب فجر الضمير ؟!.

 

تأتى إجابة الدكتور سليم حسن : لأن الكتاب مليئ بالمناقب من حيث فصاحته وبيانه وانسجام عباراته وقوة منطقه وكشفه عن مجاهل التاريخ المصرى القديم ، ولو أن مصرى قام بتأليفه لاتهموه بمحاباة بلاده ، ويكون كتابه موضع ريبة وشك عند من لا يميلون للمصرية.

 

يؤكد الكاتب والأديب عبدالله مهدي أن ترجمة الدكتور سليم حسن لكتاب فجر الضمير تعد أكبر خدمة قدمها لوطنه العزيز مصر.

 

يشرف باستقبال الضيوف أعضاء لجنة الحضارة المصرية القديمة بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر :

الشاعر والمترجم حسن حجازى 

الكاتب والإعلامي محمد سليم الديب 

الشاعر الغنائي السيد داود 

الكاتب محمد عجم.

التعليقات مغلقة.