فن وثقافة

“يوم عُمان” بمذاق ثقافي روسي…. احتفالية تجسد التاريخ والنهضة

كتب – محمد عيد:

يجسد الثالث والعشرين من يوليو من كل عام تاريخا حضاريا في بناء منظومة الأمن والتنمية السياسية والاقتصادية في سلطنة عمان ويمثل نقلة نوعية مهمة في تاريخ الأمة والحضارة العمانية.

وتقديرا لذلك التاريخ ينظم المتحف الوطني العماني بالتعاون مع متحف «الإرميتاج» بمدينة سانت بطرسبرج الروسية في 23 من يوليو الجاري احتفالًا بيوم النهضة عنوانه «يوم عُمان» ويتضمن مجموعة من الفعاليات الثقافية العمانية بمشاركة: المتحف الوطني، وزارة التراث والثقافة، وزارة السياحة، هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية وسفارة السلطنة في روسيا الاتحادية.

وتقام فعاليات الحفل على خشبة المسرح القيصري التاريخي بالإرميتاج، ويتضمن الحفل ندوة أكاديمية تتحدث عن تاريخ عُمان يشارك في تقديم محاورها جمال بن حسن الموسوي مدير عام المتحف الوطني الذي سيقدم عرضًا تعريفيًا باللغة الروسية بعنوان « المتحف الوطني في السلطنة متحف القرن 21م».
كما يشارك فيها الدكتور ألكسندر سيدوف مدير متحف الاستشراق والذي سيقدم ورقة عمل عنوانها « سمهرم:ميناء تاريخي على ضفاف محافظة ظفار» فيما يقدم كل من البروفيسورة أليساندرا أفيزيني أستاذة الفلسفة السامية في جامعة بيزا ورقة عمل بعنوان «موقع سلوت الأثري قلب عُمان» ويقدم البروفيسور يفيم أناتوليفيتش ريزفان نائب مدير متحف الأنثروبولوجيا والأثنوغرافيا في سانت بطرسبرج التابع لأكاديمية العلوم الروسية ورقة عنوانها «البعثات الأثرية في عُمان». وسيتم تدشين فيلم فني ووثائقي فائق الدقة عن تاريخ عُمان يحمل اسم «عُمان درة الشرق في أرض الأمل».
كما سيتم تدشين أول معرض دولي مشترك بين المتحف الوطني وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية وذلك في قاعة أبولو بمتحف الإرميتاج يستمر حتى نهاية سبتمبر القادم.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
19

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

113

الحالات الجديدة

5806

اجمالي اعداد الوفيات

91143

عدد حالات الشفاء

102254

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى