شعبة المبدعين العرب

وصايا الحماية المدنية للحفاظ على العنصر البشرى والمنشآت العامة والخاصة

توفير سيارة حريق داخل المنشأة خاصة أو عامة أمر ضروري

كتب: د. مصطفى النحراوي

باتت مصرنا منذ أعوام وتصبح وهى خامدة لا ترى نور أمن السلامة وسبل الوقاية وباتت تحلم ببناء مجتمع متكامل يتضمن كيفية إدارة المخاطر والكوارث الطبيعية والمفتعلة.

ونظرا لما تمر به البلاد من كوارث طبيعية ومفتعلة وكذلك التغيرات المناخية المنبئة بكوارث مفاجئة، أثبتت الأحداث الماضية وجود قصور  كبير فى مجال السلامة والحماية المدنية والدليل هو ما نراه من خسائر بشرية ومادية تؤثر على التنمية والتقدم نتيجة لتواني الجهات المعنية عن التعامل الأمثل مع الأزمة حين تحل بالوطن.

ولأسباب ما باتت جميع وظائف الأمن والسلامة والحماية المدنية بالدولة يتقلدها غير المؤهلين إلا من رحم الله ونعلم  أن جميع خطط الطوارئ بالمنشأت العامة والخاصة حتى منشأت التعليم مضى عليها سنوات ولم تجدد حتى الآن.

نعلم أن لوائح الحماية المدنية تشير بأن يكون 25% من عدد موظفى المنشأة يتم تدريبهم على كيفية استخدام طفايات الحريق وهذا يتم كفرقة أسبوعية وتعطى شهادة وما أكثر الشهادات بدون علم إبداعى ينفذ على أرض الواقع ولكنها مجاملات للموظفين لا غير.

ولكي نحافظ على العنصر البشرى والمنشآت العامة والخاصة أوصى بما يلى:

1- تفعيل تأهيل وتدريب المجتمع المدنى كالمؤسسات والشركات العامة والخاصة والوزارات والجهات التابعة لها. 2- تخصيص لكل منشأة مسئول معتمد علميًا فى الحماية المدنية وكيفية إدارة الأزمات والمخاطر.

3- تخصيص فريق عمل من العمالة الزائدة بجميع المنشأت بالدولة بنظام النوبتجية 24ساعة على أن يكون الفريق قد اجتاز جميع تدريبات السلامة والإسعافات الأولية وكيفية التعامل مع الحرائق منذ الوهلة الأولى من الاشتعال أي قبل انتشار النار.

4- إلزام المجتمع المدنى كالمؤسسات الخاصة والشركات بتوقيع بروتوكول يسند به ما لديه من معدات أو طفايات حرائق أو سيارة إسعاف إن وجدت لإستخدامها لمساندة الجهات الرسمية أثناء الكوارث داخل أو خارج حرم دائرة المنشاة الخاصة.

5- يلزم على جميع المنشآت توفير سيارة حريق داخل المنشأة ويخصص لها أفراد ضمن موظفى السلامة والحماية المدنية داخل المنشأة .

6- تخصيص لجنة تحت رئاسة رئيس الجمهورية للمرور الدورى على جميع منشآت الدولة للتأكد من صلاحيات المنشأة من ناحية السلامة والحماية المدنية ومراجعة خطة الطوارئ بما يتناسب مع المبانى والأجهزة وعدد الأفراد .

7- يلزم على جميع سائقى السيارات الخاصة والعامة الحصول على دورة تدريبية في كيفية استخدام طفاية الحريق المتواجده بالسيارة لاستخدامها عند نشوب حريق بالسيارة ومعرفة استخدام طفايات الحريق بأنواعها فى أى مكان توجد فيه.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
13

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

189

الحالات الجديدة

6291

اجمالي اعداد الوفيات

99652

عدد حالات الشفاء

107925

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى