Exclusive

وزير الصحة : المخزون الاستراتيجي لألبان الأطفال يكفي ل 7 أشهر

كتب – اسماعيل الخولى

أكد الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، ان المخزون الاستراتيجي لألبان الاطفال في مصر يكفي لمدة تصل الى 7 أشهر مؤكداً على صلاحية وجودة الألبان الموجودة .. جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الذي عقدة ظهر اليوم لمناقشة المرحلة المستقبلية لألبان الأطفال في مصر.

حضر الاجتماع ممثلي من الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، وممثلي هيئة الرقابة الادارية، واللواء سيد الشاهد مساعد وزير الصحة للشئون الادارية والمالية، والدكتورة منى الناقة رئيس قطاع وحدات الرعاية الصحية الأولية، والدكتورة نهلة رشدي رئيس الادارة المركزية للرعاية الأولية، وأساتذة من طب الأطفال والصيادلة ومدير معهد التغذية، بالاضافة الى التواصل تليفونياً مع رئيس الشركة المصرية لتجارة الأدوية.

أوضح وزير الصحة والسكان انه يوجد في الوزارة مخزون استراتيجي من ألبان الاطفال يكفي ل 3 أشهر سواء  “فورملا 1 ” أقل من 6 أشهر أو “فورملا 2 ” أكثر من 6 أشهر مؤكداً على صلاحية الألبان والتي تكمن في حد أدنى 9 أشهر وحتى 18 شهر.

وقال وزير الصحة والسكان “اننا تأكدنا أيضاً من وجود مخزون استراتيجي يكفي لمدة شهرين أخرين بالشركة المصرية لتجارة الأدوية لافتاً الى ان وزارة الدفاع ممثلة في الخدمة الوطنية تستطيع ان تمدنا بمخزون لشهرين أخرين بنفس أنواع الالبان وبنفس الاسعار التي تم التعاقد عليها بمناقصة العام الماضي والتي تمت قبل تحرير سعر الصرف بحوالي عام.

وأشار وزير الصحة والسكان، أنه على خلفية بعض المشاكل المثارة حول مصنع “لاكتو مصر” الذى يقوم بتصنيع ألبان الاطفال شبيه لبن الأم، أصدر قراراً وزارياً بتشكيل لجنة مكونة من التفتيش الصيدلي بالإدارة المركزية للصيدلة، وأساتذة الصيدلة، وأساتذة من طب الأطفال، والمعهد القومي للتغذية لفحص خطوط الانتاج بالمصنع، والمعامل الموجودة به، والبيئة الصناعية للمصنع، من بنية أساسية وتهوية وخطوط المياه.

وأضاف، أنه تم اليوم مناقشة تقرير هذه اللجنة والذي سيحدد مدى امكانية الاستفادة من المصنع من عدمه، من حيث صلاحية الألبان، وصلاحية خطوط الانتاج والمعامل، وما إذا كان المصنع لديه القدرة على تغطية احتياجات مصر بالكامل، أو أن إنتاجه سيغطي جزء وسنلجأ لاستيراد الجزء الآخر، مؤكدًا أنه يشجع الصناعة المحلية، بينما تأتي جودة وفعالية الألبان في المقام الأول.

وأكد وزير الصحة والسكان على الاستعانه بمصنع “لاكتو مصر” شريطة اقرار تلك اللجنة لصلاحية خطوط الانتاج وصلاحية الألبان والمعامل والبيئة الصناعية الموجودة به، والتأكد تماماً من جودة وفعالية الألبان المنتجة من هذا المصنع.

الجدير بالذكر أن مصر تستهلك من ألبان الاطفال  “فورملا 1” 900 ألف عبوة شهرياً و “فورملا 2″500 ألف عبوة شهرياً بإجمالي مليون و 400 ألف عبوة شهرياً.

 

احصائيات كورونا في مصر اليوم
59

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

1022

الحالات الجديدة

8421

اجمالي اعداد الوفيات

121072

عدد حالات الشفاء

153741

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى