فن وثقافة

وزير الثقافة تلتقي نظيرتها الكينية في نيروبي

كتبت – نهلة مقلد:

التقت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة والسيدة أمينة محمد وزير الرياضة والتراث بدولة كينيا ضمن جدول اعمال المشاركة المصرية الأولى في فعاليات الدورة الـ22 من معرض نيروبي الدولي للكتاب والمقام تحت عنوان ” قراءة .. تطبيق .. حرية ” في الفترة من 26 حتي 29 سبتمبر الجاري وذلك بحضور خالد الابيض سفير مصر فى كينيا والدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب .

وخلال اللقاء اكدت عبد الدايم على تميز العلاقات بين البلدين واهتمام مصر بمد جسور التواصل الثقافي والحضاري مع جميع الشعوب الأفريقية باعتبارها إحدى أولويات القيادة السياسية خاصة فى ظل رئاسة الاتحاد الفريقى هذا العام ، مشيرة الى الحرص على تلبية الدعوة الموجهة من جمعية الناشرين الكينيين للمشاركة بدورة المعرض وذلك فى اطار تعميق وتدعيم التعاون الثقافى بين البلدين ، واوضحت ان التواصل القائم بين البلدين فى المجال الابداعى شهد العام الحالي العديد من الفعاليات التبادلية كان منها مشاركة فرقة أسوان للموسيقى والغناء في فعاليات الدورة السابعة لمهرجان نيروبي الثقافي الدولي خلال يونيو الماضى وسبقها فى مارس المشاركة فى احتفالات اليوم العالمي للمسرح بكينيا ، كما شاركت مجموعة جورج الكينية للثقافة في الدورة السابعة لمهرجان اسوان الدولي للثقافة والفنون في فبراير 2019.

وتناول اللقاء تعزيز فرص الاستثمار الثقافي بين البلدين والاستعانه بالخبرات المصرية في عدة مشروعات ثقافية وبحثا التعاون بين المتاحف فى الدولتين فضلا عن بناء القدرات في مجال الادارة المتحفية .
من جانبها ثمنت وزير ثقافة كينيا المشاركة المصرية فى معرض نيروبى الدولى للكتاب واشادت بتوهج الثقافة والفنون المصرية فى مختلف انحاء افريقيا خاصة بلادها ، كما وجهت الدعوة لمشاركة مصر فى دعم المهرجان السنوي الأول المقام تحت عنوان سمع .. بصر .. تذوق والهادف إلى إظهار التنوع الثقافي للقبائل الكينية .
وفى نهاية اللقاء اعلن الجانبان عن ضرورة تكثيف الفعاليات الفكرية والفنية التبادلية التى من شأنها دعم وتوطيد اوصر الصداقة والمحبة بين الشعبين .

 

احصائيات كورونا في مصر اليوم
13

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

124

الحالات الجديدة

5914

اجمالي اعداد الوفيات

96094

عدد حالات الشفاء

103079

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى