مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

هل يجوز الاعتكاف لمدة ساعة واحدة فقط ؟

13

كتب – خالد علم:

هل يجوز الاعتكاف لمدة ساعة واحدة فقط؟ في اليوم وذلك لكثرة أعمالى ، سؤال يطرحه الكثير من المواطنين، بالتزامن مع ثالث أيام الليالي الوترية من شهر رمضان الكريم، ومن ضمنها يتساءل العديد عن أقل مدة يمكن أن يعتكف فيها المسلم.

وفي هذا الصدد، توفر “بوابة مصر البلد الإخبارية“، هل يجوز الاعتكاف لمدة ساعة واحدة فقط؟.

أكد الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الاعتكاف مستحب شرعا، فيجوز أن يعتكف المرء «لحظة» وهي أقل مدة أو شهرا أو أكثر، لكن هناك شرطا وهو أن لا يضيع من يعول أو يفرط في واجباته الدينية أو الدنيوية.

 

 

قد يهمك ايضاً:

بإجمالي ١٦٠ ألف دارس.. رواق القرآن الكريم هدية الأزهر…

الجامع الأزهر يناقش “العبادات وأثرها في المجتمع”…

وأشار ممدوح إلى أنه يجب على المسلم أن ينوي الاعتكاف لحظة دخوله المسجد، وصيغة النية: «نويت الاعتكاف في هذا المسجد ما دمت فيه»، فإذا انصرف من المسجد أثابه الله على المدة التي اعتكف فيها حتى ولو كانت لحظة واحدة.

 

 

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أن الاعتكاف في المساجد سنة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم-، مشيرة إلى أن له شرطين أساسيين، أولهما النية، وثانيهما المكوث في المسجد حتى تنتهي فترة الاعتكاف التي نواها المعتكف.

أجابت الإفتاء المصرية عن سؤال: «ما هي أقل مدة يمكن للمسلم أن يعتكف فيها؟»، قائلة: أن الفقهاء اختلفوا في تحديد أقل مدة للاعتكاف، فقال البعض: أنه يجوز الاعتكاف ولو ساعة وقال البعض الآخر: أن أقله يوم وليلة، وقال البعض الآخر: أن أقله ثلاثة أيام بلياليها.

 

 

ولفتت دار الإفتاء، إلى أن الاعتكاف سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويصدق الاعتكاف على القليل من الوقت وعلى الكثير، فهو يتحقق بالمكث في المسجد مع نية الاعتكاف غذا كان الوقت طويل أو قليل عند علماء الشافعية ويثاب المرء ما بقي في المسجد.

التعليقات مغلقة.