مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

هل الإحتفال بمولد سيدنا النبي لا يجوز؟

كتبت – يارا البسيونى:

 

إختلف العلماء في تحديد يوم ولادة النبي محمد (ﷺ)، فقال بعض العلماء أن محمد رسول الله وُلد في مكة يوم الإثنين من شهر ربيع الأول من عام الفيل قبل ثلاث وخمسين سنة من الهجرة، أي أنه ولد سنة 570 ميلادية، وقال البعض الأخر أنه وُلِدَ قبل عام الفيل بخمس عشرة سنة وقال آخرون أنه ولد بعد حادثة الفيل بأيام، أو بأشهر، أو بسنين.

 

 

متى ولد الرسول محمد -صل الله عليه وآله وسلم-؟

 

قد ولد النبي المصطفى صل الله عليه وسلم فى يوم الاثنين بلا خلاف، والصحيح أن ذلك كان وقت طلوع الفجر، والراجح الذى عليه الأكثرون من المؤرخين وأهل العلم: أن مولده صلى الله عليه وآله وسلم كان لاثنتى عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول، وهذا هو الذى جرى عليه عمل المسلمين عبر العصور فى احتفالهم بذكرى مولد الحبيب المصطفى.

 

ومنذ هذا الوقت وبدأ المسلمين بالإحتفال بأشكال عديدة بيوم مولد رسول الله صل الله عليه وسلم، كإقامة مجالس الذكر ومدح النبي، وهناك بعض التجار من يقوموا بإقامة الشوادر قبل المولد النبوي بحوالي شهر، ويتم عرض الحلوى بكل أشكالها وألوانها ويزين الشادر بعرائس مولد النبي التي يحرص المسلمون على شرائها وتقديمها كهدايا لبعضهم البعض، ومنهم من يحتفل بالذكر والصلاة وشراء الحلوى، ومن أبرز مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هي صناعة عروسة المولد والحصان المصنوعين من السكر والتي تعد من أقدم العادات ولكنها مازالت متواجدة.

 

قد يهمك ايضاً:

توافد أفواج الحجاج على مطار القاهرة

محافظ الغربية يتابع عمليه تطوير بسيون

حكم الإحتفال بالمولد النبوي.

 

نشرت دار الإفتاء المصرية عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك “إنه لا يجوز شرعًا الطعن فى مشروعية الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف بما قد يحدث فيه من أمورٍ محرمة.

وتابعت “بل إننا ننكر ما قد يكتنفه من منكرات، ويُنبَّهُ أصحابها –بالحكمة واللِّين- إلى مخالفةِ هذه المُنكراتِ للمقصد الأساس الذى أُقيمت من أجله هذه المناسبات الشريفة”.

 

والرسول عليه السلام قال: من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد وقال عليه الصلاة والسلام: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد وكان يقول في خطبته عليه الصلاة والسلام: خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد ﷺ، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة.

 

فالراجح والصواب عدم شرعية الاحتفال بالمولد؛ مولد النبي ﷺ، وأن الاحتفال بالمولد بدعة ولا يجوز فعله، وإن فعله كثير من الناس.

التعليقات مغلقة.