مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

ندوة بمعرض الكتاب: المصري القديم قام بالعديد من العمليات الجراحية المتقدمة والهامة

كتبت – نهلة مقلد:

أكد المشاركون بمحور “الخروج إلى نور الحضارة” بـ معرض القاهرة الدولي للكتاب اليوم السبت أن المصري القديم قام بإجراء عمليات جراحية طبية مهمة ومتقدمة .

جاء ذلك خلال ندوة تحت عنوان ” الطب والتحنيط فى مصر القديمة” ضمن فاعليات الدورة ٥٥ من معرض القاهرة الدولى للكتاب .

قد يهمك ايضاً:

غدا.. إعلان تفاصيل الدورة 17 من مهرجان المسرح المصري بدار…

الرئيس السيسي: ثورة يوليو رسخت دور مصر الفاعل في محيطها…

وقال الدكتور جمال مصطفى السعيد أستاذ الجراحة العامة وجراحة الأورام بكلية الطب جامعة القاهرة والحائز على جائزة الدولة فى العلوم الطبية خلال كلمة له بالندوة اليوم ، إن الإنسان المصري القديم قام بعمل عمليات جراحية هامة ومثبته بالوثائق ، والأدلة العلمية مشيرا إلى أن المصري القديم إكتشف وظيفة قلب الإنسان وطرق العلاج بالاعشاب وقام بعمل عمليات جراحية فى تخصصات طبية عديدة منها العظام ، كما اكتشف أمراضا عديدة منها الغدة النخامية وعدد من الأورام ومرض “حمى البحر المتوسط ” .

وأوضح السعيد أنه كيف تعلق المصري القديم بكل شيىء يحيط به وصناعة ذكرياته والربط بين الماضى والحاضر وتسجيل كل الذكريات كما فعل الآباء والاجداد وسجل ذكرياته على الجدران والبرديات فى وصفات مهمة مضيفا ،أن عقيدة المصري القديم كانت تحكمها فكرة خلود الجسد فى الأبدية ، وان الطبيب المصري القديم هو إمتداد للطبيب المصري حاليا بالادلة ، وأن معتقداتنا الطبية والمعيشية حتى المفردات اللغوية مازالت مستمرة حتى الآن .

وأكد السعيد أن جسم الإنسان كان مقدسا عند المصريين القدماء ويعتبر الجسم البشري هدية من الله وكذلك المسيحية والاسلام ..موضحا أن كل ذلك مثبت فى البرديات وأن الجسد ملك الآله وكلها متصله مع المصري الحالى منذ ٧٠٠٠ عام وكان المصري القديم لديه مبدأ الوقاية خير من العلاج وهى شعيرة من زمن القدماء المصريين .

وأشار إلى أن المصري القديم هو من قام بحلق الرأس واللحية وأول من استخدم المبيدات الحشرية وغسول الفم والمضمضه وشبكات الصرف الصحي فى ابوصوير بشبرامنت..موضحا انه كان هناك مبدأ آخر وهو إمتزاج الطب بالسحر وإعتقاد المصرى أن هناك قوى غامضه تتحكم بالبشر وأن هناك قوى روحية تسيطر على البشر.

التعليقات مغلقة.