مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

ندوة إعلامية حول “الشمول المالي وأثره على الإقتصاد القومي”

كتبت – رشا الشريف:

عقد مركز إعلام شبين الكوم التابع للهيئة العامة للإستعلامات صباح اليوم ندوة إعلامية حول “الشمول المالي وأثره على الاقتصاد القومي ” حاضر فيها الأستاذ الدكتور اسلام محمد شاهين استاذ الاقتصاد والمالية بالمعهد العالي للحاسبات وتكنولوجينا المعلومات بطنطا .

وصف شاهين الشمول المالي بأنه تأسيس مظلة مالية تشمل كل المواطنين، بمعنى أن يجد كل فرد أو مؤسسة في المجتمع خدمات مالية مناسبة لاحتياجاته مثل حسابات التوفير، والحسابات الجارية، و خدمات الدفع والتحويل، و التأمين، و التمويل والائتمان، وغيرھا من المنتجات والخدمات المالية المختلفة.

وأرجع شاهين أهمية الشمول المالي في كونه سيوفر الجهد والوقت في عمليات الدفع، كما سيضمن للدولة تحصيل الضرائب من مصادرها وبقيمتها الحقيقية دون تلاعب، كما أنه سيساهم في القضاء على الفساد والتلاعب في الأسعار.

وأكد على ضرورة دراسة التجارب السابقة حول الشمول المالي في الدول الشبيهة بمصر وهذا ما حدث بالفعل عندما استضافت مصر المؤتمر الدولي للشمول المالي عام 2019 للتعرف على خبرات الدول الأخرى في هذا المجال مشيرا إلى أن الشمول المالي من أهم محاور رؤية مصر 2030 ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ برنامج الشمول المالي في عام 2025 بحيث يشمل كل المواطنين المصريين بمن فيهم الفئات المهمشة.

قد يهمك ايضاً:

تكريم المدربين والطلاب الفائزين والمشاركين في مسابقة…

ضبط سيارة محملة ب 3500 وحدة زريعة بكفر الشيخ

بين الاقسام 1

وحدد شاهين عددا من المعوقات التي يجب وضعها في الحسبان عند تطبيق الشمول المالي أهمها الأمية، الضعف الواضح في دخل الفرد، ضعف شبكة الانترنت، عدم تبني فكرة التكنولوجيا الحديثة لدى عدد كبير من فئات المجتمع، بالاضافة إلى اهدار الوقت في المؤسسات المالية، وأنه يمكن تفادي هذه المعوقات بتقديم خدمة الشمول المالي واستخراج بطاقة الدفع لأول مره بالمجان أو بمبالغ رمزية وأن تحصل على الخدمة من منزلك دون عناء .

وأوجز مميزات الشمول المالي في امكانية الحصول على الخدمات المختلفة من المنزل مع الاحتفاظ بالحق في اعادة المنتج خلال 14 يوما اذا كان غير صالحا، وأنك لست مضطرا لحمل أموال كبيرة في محفظتك الشخصية وقد تعرضك للسرقة، وأنك تستطيع شراء أي منتج عن طريق الموبايل من خلال التطبيقات المختلفة

ومن أهم توصيات الندوة تنظيم دورات تدريبية مجانية للفئات البسيطة والمهمشة على كيفية التعامل مع آليات الشمول المالي، وكذلك نشر الوعي بالشمول المالي من خلال الرسائل النصية والصوتية عبر شبكات المحمول المختلفة.

الندوة من إعداد وتنفيذ أحمد نجم وإشراف شعبان السيد أحمد مدير المجمع الإعلامي بشبين الكوم.

 

 

بين الاقسام 2