مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

نجاح تجربة أول بئر حكومي بالطاقة الشمسية في الواحات البحرية

0

كتب – محمد عيد:

أعلنت وزارة الموارد المائية والري عن نجاح تجربة تشغيل أول بئر جوفي حكومي ” بئر أم خليف بمنطقة الحيز” يعمل بالطاقة الشمسية في الواحات البحرية محافظة الجيزة.

وقام بتنفيذه هيئة الإنتاج الحربي وذلك ضمن برنامج قطاع المياه الجوفية لإنشاء ١٢ بئر جوفي جديد تدار بالطاقة النظيفة والمتجددة بالمنطقة .

 

وأكدت وزارة الري ان العمليات الإنشائية للآبار الجوفية الجديد الجاري تشغيلها بالطاقة الشمسية استمرت فى درجة حرارة اقتربت من ٤٠ علي مدي أسبوعين متواصلين و خلال ايم شهر رمضان علي قدم وساق ليلا ونهارا حيث تمت أعمال إنزال طلمبات للآبار مشيرة الي ان هناك متابعة دقيقة من مهندسي الري لجميع الأعمال علي الطبيعة طبقا للأسس المتبعة في التوزيع العادل للمياه وضمان سرعة تشغيل الآبار وضبط تصرفاتها وساعات التشغيل منعا لأي إهدار في مياه الآبار .

 

وأشار رئيس قطاع المياه الجوفية الى مشروع تطوير الرى باستخدام الطاقة الشمسية يأتي ضمن جهود الدولة ووزارة الري لترشيد استخدامات المياه والتي تأتى ضمن محاور إلاستراتيجية القومية للموارد المائية حتي عام 2050 التي تعتمد هذه الإستراتيجية على محاور ترشيد استخدامات المياه و تنمية الموارد المائية محاور تحسين وتنقية نوعية المياه وتهيئة البيئة الملائمة لمواجهة التحديات المائية الحالية والمستقبلية.

 

وأكد د. رجب عبد العظيم وكيل وزارة الرى أن الهدف من تحويل الآبار من الكهرباء إلى الطاقة الشمسية ليس فقط تخفيض الأعباء المالية المطلوبة لتشغيل وصيانة الابار بالطاقة التقليدية “الديزل” بل لأن الطاقة الشمسية مصدر لا ينضب، بالإضافة إلى انخفاض مصروفات الصيانة والمحافظة على البيئة والتحكم فى عدد ساعات التشغيل بصورة طبيعية ومنع السحب الجائر من الخزان الجوفى، موضحاً أن البئر يعمل فقط أثناء فترات سطوع الشمس التى تتراوح ما بين 8 إلى 10 ساعات يومياً على مدار العام صيفاً وشتاء.

– مرور السيد المهندس حمدى سيدهم سيد مدير عام الاداره العامة للمياه الجوفية بالداخلة وشرق العوينات على بئر 11 المجنونة بمنطقة الراشدة بعد الإبلاغ عن عطله وتم تشغيل البئر وإصلاحه والوقوف على حالة البئر .