مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الادارة: السيد حمدي رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

من هُوان العِشرة إهانة للنفس

بقلم : زينب مدكور

قد يهمك ايضاً:

أحمد سلام يكتب غزل المحلة نموذجاً !

أنور ابو الخير يكتب : عيون ساهرة لاتنام

بين الاقسام 1

عندما تهون عشرة العمر وتتلاشى اسمى معاني التضحيات عندها لن تعني لي شيئا ولن أقف على اطلال الامل بعودتك . لن اجعل ايامي تضيع مني بل سأحمل بقايا عمري بين يدي وأرحل الى عالمي . لن ابكي كثيرا فقد ذهب الكثير من عمري وانا ابكي بين يديك ألا تتركني .. وتركتني ؟؟ لن أفكر فيك . لن ابحث عنك في اوراق حياتي . لن أكتب أي حرف يحويه اسمك بل سأنسى حروفك وأرقامك . عندما تهون العشرة تهون معها كل الذكريات ويصبح للحياة طعم آخر بمرارة الجرح الذي سببته لي فقد مضى كثير من عمري وأنت تستغلني ؟؟؟ وترسم لي طريق غير الذي تمشي فيه وكنت أظنك تسير في طريقي . لأكتشف اني مشيت الطريق وحدي وسأكمله وحدي ، وأُلملِم جروحي وحدي ، حملت حقيبتك ورحلت وبعدها عرفت ان العشرة هانت عليك . فكيف تهون العشرة على الأزواج وقد أفضى بعضهم إلى بعض !!!
كيف لمجرد اختلاف بسيط ممكن لأحد الطرفين أن يبيع عشرة سنين !!!؟
هل يمكن لكلمة من إنسان لآخر أن تنهي العشرة مع من عشت معه صداقة طويلة .
فمن خلال كلماتي هذه يعتقد البعض أن العشرة تهون فقط علي الأزواج أو الأصدقاء ولكني أعلم أن العشرة تهون علي كل شئ وأي شخص ، فعِشرة الإنسان تبدأ ف الأصل مع نفسه فعندما تهون نفسه يهون بعدها أي شئ فعندما تهون النفس أي تهون التربية ويهون الضمير ، فعشرتي مع عائلتي تهون عندما أتخلي عنهم وعن كل فرد منهم ، تهون عندما أتخلي عن أخي تهون عندما أتخلي عن أختي تهون عندما أتخلي عن أحد من أسرتي أو أقاربي لأبي أو أمي ، وعشرتي مع نفسي وطموحاتي تهون عندما أتخلي عن مبادئي تهون عندما أتخلي عن أحلامي، تهون عندما أتخلي عن كل مايقربني من الخير والعمل ، عشرتي تهون عندما أتخلي عن أخلاقي فعندما تهون علي عيني أتخلي بها عن مالم يجب علي أن أراه فأراه ، وعندما يهون علي لساني أتخلي به عن الأقوال التي يجب أن لا أتلفظ بها أو أقولها فأقولها ، وعندما يهون علي عقلي أتخلي به عن مبادئي وأفعل الأشياء التي لا يجب أن أفعلها وأؤذي بها نفسي وغيري ومجتمعي .
فالعشرة ليست مجرد كلمة ولكنها معني لحياة وأخلاق وحب يكمن داخل الإنسان لكل شئ يدور حوله ولكننا ومع تمحور حياتنا جعلنا لأنفسنا عدة كلمات لكي نتوافق مع مجتمعات لا تؤمن بوجود الحب ومفاهيمه ومعانيه . وفي النهاية يجب أن نعي جميعا أن العشرة هي في الأساس علاقة إجتماعية يجب أن تُبني علي الحب والإحترام المتبادل فهي ليست مجرد كلمة لها مدلول واحد ولكنها مأخوذة من علاقة إجتماعية مدلولها الحب ولأن الحب هو أساس أي علاقه إجتماعية فحينها عندما تهون العشرة أي فقدنا الحب حتي لأنفسنا فيهون بعدها أي شئ ، لذلك فمشاكل كل مجتمع أساسها هو الحب لأنه إن هان وضاع وفشل ، تهون النفس ويضيع الأمل وتفشل العلاقات فتزول النفس فيصبح الإنسان ليس بإنسان وتصبح الإنسانية معدومة والانسان عندما يلغي عقله وروحه يصبح مثل الحيوان .

بين الاقسام 2