أخبار عربية وعالمية

منتدى عُمان السنوي للطاقة آليات مستمرة للاستثمار وتنويع الاقتصاد

كتب – سمير عبد الشكور:

استمرارا للفعاليات العديدة التي تشهدها سلطنة عُمان، بالتزامن مع الاحتفالات بالعيد الوطني الثامن والأربعين، تنطلق اليوم جلسات منتدى عُمان السنوي السادس للطاقة، بمشاركة ما يزيد على مائتي شخصية من كبار المسؤولين والتنفيذيين والخبراء والمتخصصين العاملين في كبرى شركات قطاع النفط والغاز.

 

ويكتسب هذا المنتدى أهمية كبيرة كونه يتناول واحدة من أهم القضايا، وهي المتعلقة بالتحولات الجارية والمتسارعة في قطاع النفط والغاز، ليس فقط على المستوى العالمي، ولكن على مستوى دول الخليج والمنطقة العربية بوجه عام، والسلطنة بوجه خاص.

 

كما أنه يتناول جوانب تتصل بالحاضر وتمتد بالضرورة إلى آفاق المستقبل،  واستدامة الاستفادة المثلي من الموارد الوطنية المتاحة، والسبل الملائمة لتحقيق ذلك.

 

وفي الوقت الذي لا يزال قطاع النفط والغاز يشكل ركيزة أساسية، كمصدر رئيسي للعائدات المالية الحكومية، في كل الدول المنتجة والمصدرة للنفط، الأعضاء في منظمة أوبك وغير الأعضاء بها، ومنها سلطنة عُمان، فان التذبذب المستمر لأسعار النفط في الأسواق العالمية، وعوامل التأثير العديدة، الهيكلية والسياسية والاقتصادية والنفسية، التي تؤثر على حركة الأسعار هبوطا وارتفاعا، تزيد بالتأكيد من أهمية وضرورة الدراسة الجادة والمتكاملة للتحولات الجارية في قطاع النفط والغاز.

 

وقد بدأت سلطنة عُمان بالفعل السير بخطوات عملية محسوسة، على صعيد الاستفادة بالطاقة المتجددة، بالذات الطاقة الشمسية، كمصدر للطاقة الكهربائية، وفي توليد كميات كبيرة من البخار للمساعدة في تحسين إنتاج بعض الآبار النفطية.

 

ولا شك أن مناقشات منتدى عُمان السنوي السادس للطاقة، ستشكل بالضرورة إسهاما مفيدا إلى حد كبير، وذلك بحكم ثراء وتنوع الخبرات المشاركة في أعمال المنتدى، ومن ثم تكامل وجهات النظر حول مدى واتجاهات التحول في قطاع النفط والغاز وسبل التوظيف الأفضل لها، خاصة وان سلطنة عُمان تعمل بشكل جاد ومتواصل من أجل ترجمة البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي “تنفيذ” من أجل تنشيط مساهمات القطاعات الخمس الأساسية في الناتج المحلي الإجمالي، في إطار “رؤية عمان 2040″، وعلى نحو يحقق تكامل كل الجهود، وكل الأطراف المعنية بقطاع الطاقة، لضمان التنمية المستدامة على مستوى الاقتصاد الوطني ككل.

 

وقد أدرك السلطان قابوس مبكراً أهمية قطاع النفط والغاز كقطاع حيوي وذي أهمية كبيرة على مدى سنوات كثيرة قادمة، وهو ما جعل الحكومة العُمانية، تهتم بالاستمرار في الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي، استكشافا وإنتاجا، بالتوازي مع تنفيذ استراتيجية التنويع الاقتصادي بجوانبها المختلفة.

 

 

احصائيات كورونا في مصر اليوم
13

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

189

الحالات الجديدة

6291

اجمالي اعداد الوفيات

99652

عدد حالات الشفاء

107925

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى