فن وثقافة

مكتبة الإسكندرية تنظم اجتماع الخبراء الإقليمي حول “المرأة وبناء المجتمعات العربية”

كتب – حمدى شهاب:

ينظم برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي التابع لقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، اجتماعًا إقليميًّا للخبراء بعنوان “المرأة وبناء المجتمعات العربية”، وذلك يومي 19 و20 مارس 2019، بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

ويُعد موضوع هذا الاجتماع من القضايا التي لها أهمية مُلِحَّة، ليس في جمهورية مصر العربية فقط، بل في المنطقة العربية جمعاء؛ ولهذا يتطلب وجود أفكار بناءة وفاعلة تساهم في تنمية المجتمعات ورخاء الشعوب. ويأتي هذا الاجتماع ليلقي الضوء على السياق المجتمعي لحال المرأة في البلدان العربية، وما يحدث له من تغيرات، وما يحتاج إليه من مبادرات وقوانين؛ لتصبح المرأة ركنًا أساسيًّا من أركان التنمية المستدامة في مجتمعها.

 

ويمثل وضع المرأة في أي مجتمع محصلة تفاعل بين العوامل الثقافية والاجتماعية والاقتصادية التي تتشابك بطريقة مركبة. فهناك رواسب ثقافية لها أثر حاسم في إنتاج التمييز ضد المرأة، وهناك بنًى مجتمعية تؤثر بشكل خاص في أنساق التنشئة والتعليم وديناميكية التعامل بين أفراد المجتمع، والعديد من العوائق القانونية التي تحول دون تمتع النساء بحقوقهن الموضوعية الكاملة.

 

ويناقش الاجتماع البنى الثقافية والاجتماعية، والقانونية، والسياسية، والاقتصادية لوضع المرأة في الوطن العربي. ومن هذا المنطلق، فإن اجتماع الخبراء ينطوي على أجندة مكثفة، مفعمة بالعديد من القضايا المهمة، التي سوف ينتج عنها توصيات، نحن في أمَسِّ الحاجة إليها.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
13

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

189

الحالات الجديدة

6291

اجمالي اعداد الوفيات

99652

عدد حالات الشفاء

107925

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى