Exclusiveفن وثقافة

مكتبة الإسكندرية تستقبل وفدًا رفيع المستوي من القيادات الدينية البريطانية

كتب – حمدى شهاب:

أكد الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، أن الأقباط يشكلون أكبر مجتمع مسيحي في الشرق الأوسط، وجذورهم بعيدة في المجتمع المصري، يتلاقون مع المسلمين في كل شئون الحياة. وأضاف أنه بالرغم من أن هناك مشكلات تحدث من آن لآخر، إلا أن الوضع تحسن كثيرًا في الفترة الأخيرة، ويولي الرئيس عبد الفتاح السيسي أهمية خاصة لدعم المواطنة، وبناء الكنائس التي يحتاجها المسيحيون للصلاة، ويعد تشييد كاتدرائية ميلاد المسيح هي الأكبر في الشرق الأوسط إلى جوار مسجد الفتاح العليم نموذجًا لمصر الجديدة التي تحترم التعددية، والتقدير لكل المواطنين على اختلاف معتقداتهم الدينية. وأضاف أنه يرى أن هناك تغيرًا إيجابيًا طرأ على تفكير الأجيال الشابة تجاه العلاقات بين المسلمين والمسيحيين.

جاء ذلك أثناء استقبال وفد رفيع من القيادات المسيحية في بريطانيا، يرافقهم الأنبا انجليوس أسقف لندن في الكنيسة القبطية الارثوذكسية، والأنبا بافلي أسقف عام قطاع كنائس المنتزه، وخدمة الشباب بالإسكندرية.

وأضاف الفقي أنه منذ فترة مبكرة يولي أهمية لتاريخ مصر، وقد اتخذ من المشاركة السياسية للأقباط موضوعًا لدراسة الدكتوراه التي أعدها في جامعة لندن في السبعينيات، واقترب أكثر من هذا الملف أثناء عمله سكرتيرًا للمعلومات لرئيس الجمهورية، واستمر اهتمامه بالشأن القبطي إلى الآن.

ومن جانبه، أشار الأنبا أنجلوس إلى أن الزيارة تشمل وفدًا من القيادات الكنسية في بريطانيا وايرلندا الشمالية، جاءوا للمضي في مسار العائلة المقدسة، والتعرف على التراكم الحضاري المصري من الحضارة الفرعونية، والقبطية، والإسلامية، مؤكدًا أن التنوع هو سمة أساسية في المجتمع المصري، واحترام الاختلاف وقبول الآخر مسألة أساسية. وأضاف أن الكنسية القبطية عمرها نحو عشرين قرنًا، تعلمت منها الصبر والتفاؤل.

وقد أعرب الوفد البريطاني عن سعادته لزيارة مصر، وتقديره لمكتبة الإسكندرية الصرح الثقافي الكبير، ودوره محليًا وإقليميًا وعالميًا.

 

0J4A6077

 

 

احصائيات كورونا في مصر اليوم
13

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

189

الحالات الجديدة

6291

اجمالي اعداد الوفيات

99652

عدد حالات الشفاء

107925

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى