مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

مصر والسعودية تتفقان على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين لإحداث نقلة نوعية في مستوى العلاقات الاقتصادية

1

كتب – مصطفى معروف:

اتفقت مصر والسعودية علي تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين بما يسهم في تحقيق نقلة نوعية في مستوي العلاقات الاقتصادية المشتركة والانطلاق سويا لانشاء مشروعات مشتركة بين رجال القطاع الخاص من الجانبين سواء داخل مصر او في اسواق خارجية وبصفة خاصة اسواق الدول الافريقية .

 

جاء ذلك في سياق جلسة المباحثات التي عقدها المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة ونظيره السعودي الدكتور ماجد بين عبد الله القصبي وزير التجارة والاستثمار والذي يزور القاهرة حاليا ضمن الوفد المرافق لسمو ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان .

 

وقال نصار ان المباحثات تناولت التأكيد علي عمق العلاقات المشتركة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات وعلي كافة الأصعدة ، لافتا الي ان الدولتين يمثلان صمام الأمان للأمة العربية لتحقيق التعاون والتكامل الشامل الهادف الي تنمية الاقتصاد العربي خاصة في ظل المتغيرات التي يشهدها الاقتصاد العالمي وهو الامر الذي يدعمه قيادة البلدين.

 

وأشار الوزير إلى أن زيارة سمو ولى العهد لمصر للمرة الثانية خلال العام الجارى هو تجسيد لروح الإخاء وتأكيد لعمق ومتانة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وهو ما يمهد لتحقيق نقلة نوعية للتعاون الاقتصادي والاستثماري المشترك بين مصر والمملكة خلال المرحلة المقبلة .

 

ولفت نصار إلى أن الفترة الحالية تشهد متغيرات دولية اقتصادية وتجارية غير مسبوقة تتطلب المزيد من التكاتف والتخطيط والعمل المشترك بين مصر والمملكة كشريك استراتيجي هام بالمنطقة، لافتا الى ضرورة التوصل إلى آليات فعالة لإزالة كافة المعوقات والعقبات التي قد تواجه التعاون الاقتصادي المشترك وطرح مبادرات جديدة تحقق المزيد من التقدم في العلاقات المصرية السعودية المشتركة في كافة المجالات وعلى مختلف الأصعدة.

 

قد يهمك ايضاً:

غالي يوجه الشكر إلى السفير المصري في تنزانيا

وفى هذا الإطار أشار الوزير إلى أهمية البناء على نتائج إجتماعات اللجنة المشتركة والتي عقدت بالرياض خلال شهر مايو الماضى وترجمة كافة المبادرات إلى مشروعات ملموسة تصب فى صالح الاقتصادين المصرى والسعودى على حد سواء.

 

وحول تعزيز العلاقات التجارية والإستثمارية بين البلدين أوضح نصار أن هناك تفاهم تام بين وزارتى التجارة بمصر والسعودية لتسهيل الإجراءات وتحسين مناخ الأعمال بالبلدين بما ينعكس إيجاباً على معدلات التبادل التجارى والإستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة ، لافتاً إلى ان حجم التبادل التجارى بين البلدين يصل الى حوالى ٧ مليار دولار

 

ومن جانبه أكد الدكتور / ماجد القصبى وزير التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية أن العلاقات المشتركة بين مصر والمملكة علاقات استراتيجية وذات جذور تاريخية وحضارية كبيرة ، مشيراً إلى ان الزيارة الحالية لسمو ولى العهد الأمير محمد بن سلمان تأتى للتأكيد على قوة ومتانة هذه العلاقات والسعى الى تطويرها بهدف تلبية آمال وطموحات الشعبين المصرى والسعودى .

 

وقال ان هناك توافق فى الرؤى بين مسئولى الحكومتين لإحداث نقلة نوعية فى مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة وتحقيق الشراكة الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

 

وأشار القصبي إلى أهمية السوق المصرية كوجهة استثمارية متميزة للاستثمارات السعودية، لافتاً إلى أن  المرحلة المقبلة ستشهد دفعة فى العلاقات الاقتصادية المشتركة بين الجانبين بما ينعكس إيجاباً على معدلات التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة.

 

ولفت وزير التجارة والاستثمار السعودى الى انه لمس خلال زيارته الاخيرة لمصر  خلال شهر مارس الماضى تطورا ملحوظا فى كافة المجالات وبصفة خاصة فى مجال المشروعات القومية والبنية التحتية ، مشيرا فى هذا الاطار الى حرص المملكة على إستعادة الاقتصاد المصرى لمكانته كأحد أهم الاقتصادات على المستويين الإقليمى والدولى وبما ينعكس إيجاباً على تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.

 

اترك رد