مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة:
السيد حمدي
المشرف العام:
مصطفى عيد
رئيس التحرير:
كمال سعد

“محمد حسنين هيكل” من وحي الخيال !

بقلم احمدمحمودسلام

 

إستدعاء التاريخ فرض أن أكتب هذا المقال بمناسبة الذكري ال99 لميلاد الأستاذ محمد حسنين هيكل التي تصادف أن تكون يوم الجمعة 23 سبتمبر 2022 لتزداد شجون وحشة الأماكن الشاغرة فقد كان قارئ الأهرام علي موعد لم يتغير مع مقال بصراحة أشهر مقال سياسي في تاريخ الصحافة المصرية في زمن كانت فيه إطلالة هيكل الأقرب إلى الرئيس جمال عبدالناصر هي رئة القراء لمعرفة الأحداث علي طريقة الجورنالجي الموهوب الذي ولج الصحافة من باب عبقرية الفطرة التي جعلته في بؤرة الأضواء قبل ثورة 23 يوليو 1952 رئيسا لتحرير مجلة آخر ساعة . أحد نجوم دار أخبار اليوم في زمن تصعيد المواهب الذي لم يتكرر بعد تدمير الصحافة المصرية والتفاصيل لاتحتاج لتفاصيل.!

… محمد حسنين هيكل يكتب !

…مقالي من وحي الخيال

… محمد حسنين هيكل يكتب زيارة عاجلة للكريملين !

روعة موسيقي يوهان شتراوس الإبن كانت وراء حضوري مهرجان سنوي في سالزبورج في النمسا .

..”.الدانوب الأزرق” عبقرية موسيقي تفرد بعبقرية مبكرة لهذا كان الحرص على قضاء إجازة الصيف بعيدا عن الصخب الذي يشعل مواضع كثيرة في العالم حتي وقت قريب إلي أن إمتد مؤخرا إلي أوروبا بعد أزمة روسيا . اوكرانيا .!

….ما إن إنتهي عزف اوركسترا فيينا خرجت من القاعة ومعي هدايت في طريقنا إلى الفندق فإذا بالهاتف يرن وكانت لكنة المتحدث مألوفة لي إنه سفير روسيا في النمسا وقد عرف نفسه لي .!

…السفير الروسي في النمسا مفاجأة فقد انتهي عهدي بالروس منذ رحيل الرئيس خروشوف وإن إستمر التواصل مع كل القادة الروس بحكم متانة العلاقات المصرية الروسية إلي أن طرد الرئيس السادات الخبراء الروس عام1971.

… طلب السفير الروسي ان التقي به في الفندق الذي أقيم به في سالزبورج وقد كان يعلم بموعود زيارتي السنوية للنمسا لحضور مهرجان موسيقي.!

…خلال دقائق كان اللقاء الذي حمل فيه السفير دعوة لزيارة للكريملين ولقاء الرئيس بوتين ظهر اليوم التالي وقد تم ترتيب كل شيئ.

..في صباح اليوم التالي كانت هناك طائرة روسية خاصة تحركت إلي موسكو وكان معي السفير الروسي.!

…في مطار موسكو تغيرت المشاهد القديمة فقد كنت اداوم علي الحضور مع الرئيس جمال عبدالناصر أو من خلال زيارات غير معلنة لحمل رسائل إلي الأصدقاء الروس.

قد يهمك ايضاً:

عودة السياحة لمصر بعد عرض أزياء ” ديور ”…

خطية أصالة.. بقلم حازم مهنى

بين الاقسام 1

… دقائق كنت في الكريملين حيث تولي مسؤول المراسم الأمر.!

…يقف أمامي الرئيس بوتين مرحباً.

… أهلا باللغة الروسية التي أجيد نطق الكثير من مصطلحاتها بحكم زخم السنين.

… المشهد الكلاسيكي القديم للزعماء الروس إختفي تماماً فقد شاخت السلطة مع بدايات السبعينيات وتولي الرئيس بريجينبف وتساقط من حكموا بعده إلي أن أطلق الرئيس جورباتشوف رصاصة الرحمة والمحصلة نهاية الإتحاد السوفييتي .!

…بادر الرئيس بوتين بالقول لقد قرأت تقريرا عنك من الخارجية الروسية علمت منه أنك الأكثر دراية بالسياسة الدولية وكنت قريبا من كل الزعماء الروس بحكم إقترابك المؤثر بالرئيس ناصر فما هي نظرتك للمشهد السياسى حالياً ولماذا فقدت روسيا الدعم العلني في الأزمة الحالية مع أوكرانيا. ؟!

….توقف عن الكلام وقدم لي سيجارا من النوع المفضل لي قائلا اعلم شغفك بالسبجار الكوبي.!

…قدمت الشكر للرئيس بوتين علي السيجار .!

…وكانت الإجابة!

…إستمر الحديث ثلاث ساعات تخلله توقف غادر فيه الرئيس بوتين للرد علي الهاتف.

…كان المتحدث هو الجنرال شويجو وزير الدفاع بحسب قول الرئيس بوتين لأنه دائم التواصل بشأن يوميات الحرب مع أوكرانيا.

…. تفاصيل ثلاث ساعات في الكريملين ليست للنشر الصحفي فليس كل مايعرف يقال.!

…في المقال القادم هوامش على لقاء عاجل مع الرئيس بوتين .!

….”محمد حسنين هيكل “مقال من وحي الخيال.في يوم الجمعة 23 سبتمبر 2022 بمناسبة ذكري ميلاده ال99.

…يبقي دوما حسن الأثر .

التعليقات مغلقة.