تعليم

مجلس خدمة المجتمع يناقش الخطة التنفيذية لمبادرة جامعة الإسكندرية لفصل وإعادة تدوير المخلفات

قدم  الدكتور هشام جابر نائب  رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والقائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، التهنئة للدكتـور عبد العزيز قنصوة،  بمناسبة توليه منصب رئيس جامعة الإسكندرية، كما قدم التهنئة للعمداء الجدد، وذلك فى بداية إنعقاد مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، متمنياً لهم التوفيق والسداد لما فيه رفعة وتقدم الجامعة.

وقرر المجلس تشكيل لجنة خماسية برئاسة أ.د وفاء السحلي وكيل خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الطب لمتابعة تطبيق الإجراءات الإحترازية، ووجه الدكتور جابر بضرورة قيام اللجنة  بعمل زيارات ميدانية للكليات وإرسال التقارير للجامعة بشكل اسبوعى لمتابعة مدى إلتزام الكليات بتطبيق القواعد الاحترازية، لمواجهة الموجة الثانية المتوقعة لفيروس كورونا المستجد التى تتطلب تشديد الإجراءات الإحترازية بالكليات لحماية الجميع من الإصابة بالفيروس.

كما استعرض المجلس تقرير البصمة الكربونية حيث كانت  جامعة الإسكندرية أول جامعة مصرية حكومية تتبنى حسابات البصمة الكربونية داخل كلياتها ومعاهدها المختلفة ومبناها الإدارى بداية من إبريل 2019، وذلك بهدف خفض الإنبعاثات الكربونية كأحد أهم مصادر غازات الإحتباس الحرارى على مستوى الجامعة خلال العام الجامعة 2020/2021 وذلك بالتنسيق والتعاون مع مركز البصمة الكربونية بكلية الزراعة، حيث اكد د. هشام جابر على ضرورة وضع خطة تنفيذية للعام الحالى لنشر التوعية على مستوى المجتمع الجامعى وعقد ندوات تعريفية بالبصمة الكربونية بكليات ومعاهد الجامعة.

ووافق المجلس على الخطة التنفيذية لمبادرة جامعة الإسكندرية لفصل وإعادة تدوير المخلفات حيث تهدف المبادرة إلى تعريف وتبادل المعلومات عن البيئة والتنمية المستدامة وتنمية روح المشاركة فى نظافة البيئة وخدمة المجتمع وفصل المخلفات، كما تهدف أيضاً إلى المشاركة الفعالة للطلاب فى المحافظة على البيئة وصولاً لتحقيق رؤية 2030، ويشارك فى المبادرة جامعة الإسكندرية، محافظة الإسكندرية، وزارة البيئة، وزارة الشباب والرياضة، وسوف يتم عمل حملة ترويجية للمبادرة يتم من خلالها إعداد ونشر فيديو تعريفى عن المبادرة، ونشر مطبوعات متنوعة على كليات الجامعة.

وقد أشار الدكتور هشام جابر إلى إمكانية تبني الجامعة لهذه المبادرة وتنفيذها من خلال  متطلب الجامعة للتخرج (خدمة المجتمع وتنمبة البيئة ) والمقرر على كافة طلاب الجامعة

كما وجه الدكتور هشام جابر بضرورة وضع خطة للتحول الكلى  على مراحل إلى إستخدام اللمبات الموفرة بكليات ومعاهد الجامعة والجهات التابعة لها .

واستعرض المجلس تقرير القوافل الطبية والمجتمعية المتكاملة التى نظمتها الجامعة لمناطـق زاوية عبد القادر ومنطقة السيوف، وأبيس، خلال هذا الشهر.

كما إستعرض المجلس تقرير عن فتح فصول محو أمية جديدة بأحياء الإسكندرية، حيث تم فتح 720 فصل جديد بإجمالى 5805 دارس

ووافق المجلس من حيث المبدأعلى مقترح كلية الزراعة بتخصيص ألف فدان لجامعة الإسكندرية بمحافظة الوادى الجديد حيث سيتم تخصيص جزء منها للطلاب المتميزين ووجه د. هشام جابر بعمل دراسة كافية للمشروع قبل البدء به وعمل زيارات ميدانية للموقع.

وافق المجلس على مشروع البحث المقدم من الدكتور علاء الدين محمود الأستاذ بقسم علوم البيئة بكلية العلوم بعنوان ( إنتاج وتعظيم حالة النانو جرافين بطريقة بيولوجية من أجل تنقية مبتكرة لمعالجة المياة ) والممول من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والإبتكار STIFA .

كما وافق المجلس على مشروع البحث المقدم من الدكتور  محمد صلاح أيوب المدرس بقسم الكيمياء بكلية العلوم بعنوان ” تصميم وتحضير وإختصار مضادات جديدة لفيروس كورونا المستجد “.

ووافق المجلس على مشروع البحث المقدم من الدكتور هانى سمير حلمى أسعد المدرس بقسم الطب الحرج بكلية الطب بعنوان ” دراسة رائدة عن سلامة وفاعلية استخدام مثبطات التيروزين كيناز الأيماتينيب ” لعلاج الإلتهاب الرئوى المستحث من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

كما وافق المجلس على مشروع البحث المقدم من الدكتور أحمد  محمد نجيب المكاوى المدرس بقسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة بعنوان ” تصميم وتصنيع واختبار جهاز تنفس صناعى لمرضى فيروس كورونا المستجد” .

كما وافق المجلس على مشروع البحث المقدم من الدكتور محمد طلب البسيونى إسماعيل المدرس بقسم الكيمياء الصيدلية بكلية الصيدلة بعنوان ” تصميم وتشييد وتحضير نانومترى وتقييم بيولوجى لمضادات جديدة للسرطان متعددة الأهداف.

كما وافق المجلس على مشروع البحث المقدم من الدكتور محمد عبد العزيز بلال عميد كلية التربية الرياضية للبنين بعنوان ” نادى ريادة الأعمال جامعة الإسكندرية “والذى يهدف إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال بين الطلبة والخريجيين بالجامعة.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
59

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

1022

الحالات الجديدة

8421

اجمالي اعداد الوفيات

121072

عدد حالات الشفاء

153741

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى