مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة:
السيد حمدي
المشرف العام:
مصطفى عيد
رئيس التحرير:
كمال سعد

مبادرة التمويل العقاري 2021

كتبت/آمنة عبد الباري

تداول محرك البحث جوجل خلال الساعات الماضية مبادرة التمويل العقاري،حيث تسائل المواطنين عن شروط مبادرة التمويل العقاري، بعدما أعلن البنك المركزي رسميًا شروط مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للتمويل العقاري بسعر فائدة متناقصة 3%، مع أطول فترة سداد تصل لأول مرة تصل إلى 30 عامًا، والتى تستهدف محدودى ومتوسطى الدخل.

وأوضح البنك المركزي الشروط التي يجب توافرها فى المتقدمين وهي وجوب تقديم”صورة بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته_قسيمة الزواج وشهادة ميلاد الأبناء_مستندات إثبات الدخل صافي الدخل الشهري،و_إيصال سداد مقدم الحجز ومصروفات التسجيل.

قد يهمك ايضاً:
بين الاقسام 1

ولفت البنك إلى أنه في حال كان المتقدم متزوجًا عليه تقديم مفردات مرتب الزوجة، وإذا كانت لا تعمل يتم تقدم إقرار يفيد بذلك،إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي كهرباء أو غاز أو مياه،- تقديم أي مستندات خاصة بمصادر الدخل الإضافية سواء كان عمل إضافي،الأملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضي،
معاش استثنائي أو خلافه،
امتلاك أي سندات أو أسهم أو ودائع أو أي أوعية ادخارية أو حسابات التوفير أو أي أوراق مالية تدر دخلًا إضافيًّا.

وحدد البنك المركزى شروط مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل ومن المستفيد منها وهي
كالتالي
_ أن يكون المستفيد حاملا للجنسية المصرية.
– ألا يقل سن المتقدم عن 21 عاماً، ولا يزيد على 50 عاماً في تاريخ نهاية الإعلان.
– تنطبق مبادرة التمويل العقاري على محدودي الدخل الذين يتم تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.
– سعر قيمة الوحدة لمحدودى الدخلً 350 ألف جنيه. ويتم يدفع 10% دفعة مقدمة، مع سنوات التسديد تصل إلى 30 عامًا.
– أن يصل الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، مع العلم أن الفائدة 3 % هي فائدة متناقصة تسري على الوحدات منخفضة ومتوسطة الدخل.
– دفع مصاريف إدارية .5 % لمحدودي الدخل و1% لمتوسطي الدخل.
– ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية.
– أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة- الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها.

بالنسبة لمتوسطي الدخل في مبادرة التمويل العقاري
يتم دفع 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى
أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.
وكان البنك المركزي قد أطلق مبادرة التمويل العقاري بتيسيرات تتضمن تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل.

التعليقات مغلقة.