مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

ما حكم الاحتقال بيوم شم النسيم ؟

36

كتب – خالد علم:

ما حكم الاحتقال بيوم شم النسيم ؟

أيام قليلة وتتفتح الزهور والروائح الجميلة، فى يوم شم النسيم وهو من أفضل الأعياد لدى المصريين، حيث يعتبر فرصة للتنزه في الحدائق العامة وسط الأزهار والأشجار، للإستمتاع بالجو الربيعي الرائع في الطبيعة الخلابة ويذهبون المصريين إلى الحدائق العامة احتفالا بيوم شم النسيم وأكل الفسيخ وتلوين البيض لأنها عادة موروثة من الفراعنة.

هل الاحتفال بـ شم النسيم بدعة؟

قد يهمك ايضاً:

وقالت دار الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني عن حكم الاحتفال بشم النسيم: « شم النسيم عادة مصرية ومناسبة اجتماعية ليس فيها شيء من الطقوس المخالفة للشرع، ولا ترتبط بأي معتقدٍ ينافي الثوابت الإسلامية، وإنما يحتفل المصريون جميعًا في هذا الموسم بإهلال فصل الربيع، بالترويح عن النفوس، وصلة الأرحام، وزيارة المنتزهات، وممارسة بعض العادات المصرية القومية، كتلوين البيض، وأكل السمك، وكلها أمور مباحة شرعًا».

شم النسيم
حكم الاحتفال بشم النسيم

وأضافت الإفتاء: «فبعضها مما حث عليه الشرع الشريف ورتب عليه الثواب الجزيل، كصلة الأرحام، وبعضها من المباحات التي يثاب الإنسان على النية الصالحة فيها، كالتمتع بالطيبات، والتوسعة على العيال، والاستعانة على العمل بالاستجمام».

وواصلت: «وكان الصحابي الجليل عمرو بن العاص رضي الله عنه -والي مصر من قِبل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه- يخطب المصريين في كل عام ويحضّهم على الخروج للربيع، وذلك في نهاية فصل الشتاء وأول فصل الربيع، كما أخرجه ابن عبد الحكم في فتوح مصر والمغرب، وابن زولاق في فضائل مصر وأخبارها، والدارقطني في المؤتلف والمختلف».

واختتمت الإفتاء: «وأما ما يقال من أن مناسبة شم النسيم لها أصولٌ مخالفةٌ للإسلام، فهذا كلامٌ غير صحيح ولا واقع له، إذ لا علاقة لهذه المناسبة بأي مبادئ أو عقائد دينية، لا في أصل الاحتفال ولا في مظاهره ولا في وسائله، وإنما هو محض احتفال وطني قومي بدخول الربيع، رُوعِيَ فيه مشاركة سائر أطياف الوطن.

التعليقات مغلقة.