Exclusiveمنوعات

ماهى حشرة ” الزيز” التى تصدرت محرك البحث جوجل؟

تصدر إسم حشرة ” الزيز” مواقع التواصل الإجتماعى ومحر البحث جوجل ، بعد أن أعلن البعض بتهديدها غزو بلدان عدة على رأسها الولايات المتحدة، بات العالم على موعد مع كارثة محتملة جديدة في عام الكوارث، تتمثل هذه المرة في خروج وشيك لملايين الحشرات من باطن الأرض.

حشرة " الزيز"

وأشارت بعض المواقع العلمية أن ” حشرة الزيز” استعدت للخروج من باطن الأرض خلال الأشهر القادمة .

وحشرة “الزيز” أو صرناخ cicada لها عدة أسماء محلية فتسمى أحيانا حشرة “الزيز” لأنها تصدر صوتا يشبه كلمة زيزأو زيز الحصاد، لكن اسمها باللاتينية هو السيكاد تعيش هذه الحشرة في كامل بلاد العالم لكن أكثر انتشارها يكون في الأماكن الجافة مثل الصحارى.

ينقسم السيكاد حسب دورة حياته إلى قسمين، سيكاد حولي (سيكاد يوم الكلب) ويعيش فترة بين السنتين إلى خمسة سنوات، والقسم الآخر هو السيكاد الدوري الذي يعيش فترة 13 إلى 17 سنة. تقضي السيكادا الدورية معظم حياتها كحوريات تحت الأرض ، لا تظهر إلا بعد 13 أو 17 عامًا ، و تظهر في نهاية المطاف بأعداد ضخمة تطغى على المنطقة بأكملها مما يجعل الحيوانات الاخرى تتغذى عليها و تشبعها.

 

و حشرة ” الزيز” ذات جسم ثقيل بالنسبة لحجمها، تمتلك أربعة أجنحة رفيعة تغطي الجزء الخلفي من جسدها، ولها لون داكن. يتراوح طولها بين السنتيمترين والخمسة سنتيمترات، ولها عينان صغيرتان ومتباعدتان.السيكادا الدورية لا تخلق الأوبئة المدمرة ، كما تفعل بعض الجراد ، على الرغم من أن عشرات أو مئات الآلاف من الحشرات قد تتجمع في فدان واحد. تستطيع الأسراب الكبيرة أن تطغى على الأشجار الصغيرة وتتلفها عن طريق إطعام البيض و وضعه عليها، كما أن أسلوب الحياة المدهش للحشرة مصدرًا للسحر منذ العصور القديمة. العديد من الثقافات ، مثل الصينيين القدماء ، تعتبر هذه الحشرات كرمز قوي للنهضة.

حشرة " الزيز"

صوت حشرة ” الزيز”

الصوت الذي يصدره حشرة “الزيز” ينتج عن اهتزاز طبلتين عند الزيز الذكر وهي عبارة عن غشائين رقيقين من هيكلها الخارجي مع ضلوع ثخينة تشكلان غرفتيّ رنين جانبي أسفل البطن فعند تقليص العضلات الداخلية تنتج صوتا بالضغط ثم يسترخي ليعاود الكرّة ,و يختلف الأمر عن باقي الحشرات التي تنتج الصوت عن طريق حفّ جزئين من جسمها ويغير الزيز من شكل صوته عبر تحريك بطنه اقتراباً أو ابتعادا عن الشجرة التي يقف عليها.

وحشرات الزيز الدورية لا تسبب أوبئة مدمرة، كما تفعل بعض أنواع الجراد.

 

ولحسن الحظ ، فإن حشرات الزيز غير مؤذية للإنسان بشكل مباشر، باستثناء الضوضاء الهائلة التي تصدرها، والتي تمثل مصدر إزعاج كبيرا.

ومع ذلك، فهي تشكل خطرًا على بساتين الفاكهة، والكروم، والأشجار، حين تبدأ الإناث في وضع مليارات البيض

وأعلنت جامعة “فيرجينيا تيك” في بيان صحفي إن عددا قد يصل إلى 1.5 مليون من تلك الحشرات يمكن أن يظهر في الفدان الواحد، والأرجح أن يكون ظهور المرتقب في جنوب غربي فرجينيا، وأجزاء من نورث كارولينا، وفق ما أوردت شبكة “سي إن إن”.

 

يشار إلى أن حشرة أخرى، هي “الدبابير العملاقة” قد تصدرت عناوين الصحف، قبل أسابيع، إثر صدور تقارير عن ظهورها لأول مرة في الولايات المتحدة بعد مشاهدتها في ولاية واشنطن.

 

ويمكن أن تنمو الدبابير، التي نشأت في آسيا، حتى طول بوصتين، ومن المعروف أن لها لدغة سامة يمكن أن تقتل الإنسان إذا لدغته عدة مرات.

 

ويبلغ طول الدبور أكثر من 5 سنتيمترات، وهي أكبر الدبابير في العالم، ولها لدغة قاتلة إذا عضت الشخص أكثر من مرة، وفقًا لخبراء في جامعة ولاية واشنطن، وقد أطلق عليها الباحثون لقب “دبابير القتل”.

 

ورجح سيث تروسكوت، من كلية العلوم الزراعية والبشرية والطبيعية في جامعة واشنطن، أن يكون قد تم نقل هذه الدبابير عبر شحنات دولية، وفي بعض الحالات بشكل متعمد، على حد قوله.

 

الوسوم
احصائيات كورونا في مصر اليوم
53

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

950

الحالات الجديدة

3617

اجمالي اعداد الوفيات

22753

عدد حالات الشفاء

79254

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق