مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

“ماعت”: يجب إذكاء الوعي بأهمية تعزيز آليات مكافحة التغير المناخي على المستوى الوطني

67

في ظل تفاقم السلوكيات اليومية المستنزفة للبيئة والمنعكسة في صورة مجموعة من التغيرات المناخية، برزت الحاجة إلى ضرورة تعزيز العمل المناخي بهدف السيطرة على واقع عالمي. وفي هذا الإطار ومع بداية عام 2023، أطلقت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان ” منصة ماعت للعمل المناخي”، والتي تطمح إلى تعزيز عمل المجتمع المدني في مجال العمل المناخي، وذلك من خلال تنظيم الورش التدريبية والأنشطة المعنية بمناقشة آليات التصدي للتغير المناخي ومكافحته على المستويات؛ الوطنية والإقليمية والدولية، وإطلاق الدراسات والدوريات الهادفة لإذكاء ورفع مستويات الوعي المناخي.

وخلال النصف الأول من عام 2023، نجحت المنصة في تعزيز الوعي المناخي والبيئي، خلال سلسلة التدريبات الشهرية التي تطلقها ماعت بعنوان “التغيرات المناخية في سياق شعبي: الواقع والحلول”، والتي نجحت في إكساب وتعليم الفئات المختلفة من الشباب والمرأة والأطفال وأعضاء منظمات المجتمع المدني آليات وطرق وسياسات مكافحة التغيرات المناخية، والتي منها تدشين مبادرات مجتمعية من شأنها التصدي للتغيرات المناخية.

وخلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، نفذت المنصة سلسلة من التدريبات التي استهدفت ما يزيد عن 70 شابا وفتاة من جنسيات مختلفة وهم؛ مصر، السودان، جنوب السودان، إريتريا، جيبوتي، تشاد، موريتانيا والصومال، وذلك بالتعاون مع عدد من المنظمات والمبادرات المجتمعية في مصر والعاملة في مجال التنمية المستدامة والعمل المناخي ودور الشباب في مكافحته.

كما نجحت المنصة في إذكاء الوعي البيئي للنشء الصغير في المدارس المجتمعية الأفريقية في مصر، حيث قدمت المنصة عدد من الجلسات التوعوية لما يزيد عن 200 طالب وطالبة على نطاق واسع في عدد متنوع من المدارس.

قد يهمك ايضاً:

فينترسال دِيا:120عاماً من الخبرة في التنقيب وإنتاج الغاز…

أمريكا تشارك بوفد رفيع المستوى في مؤتمر نزع السلاح بجنيف

وعلى صعيد الدراسات والدوريات البحثية، أطلقت المنصة 6 دوريات من مرصد الهدف الثالث عشر في المنطقة العربية، والذي يتتبع الممارسات الجيدة وكذلك التحديات التي تواجهها الدول العربية في تحقيقها للهدف الثالث عشر من أهداف أجندة التنمية المستدامة 2030. ويركز المرصد على الإجراءات والتدابير التي تتخذها الدول والجامعة العربية للتصدي لتغير المناخ وآثاره.

وتطمح منصة ماعت للعمل المناخي إلى زيادة العمل المناخي وإذكاء الوعي البيئي ورفع قدرات المبادرات الشبابية والمنظمات حول ظاهرة التغير المناخي.

التعليقات مغلقة.