أخبار الرياضة

ماذا فعل عبد الرازق حمد الله هداف النصر السعودي ليثير غضب جمهوره؟

فى مباراته الاخيرة مع فريقه النصر السعودي أمام أبها ، في الجولة السادسة من الدوري السعودي، اللاعب عبد الرازق حمد الله هداف النصر، أثار غضب عدد كبير من الجمهور بسبب  تخليهعن شارة قيادة “العالمي” طواعية.

وشارك المهاجم المغربي أساسيا في المباراة التي أقيمت مساء الخميس بملعب أبها، وانتهت بفوز صاحب الأرض 2-1، ليواصل النصر مسلسل التعثر في الموسم الحالي.

وفي الدقيقة 76، قرر حمدالله خلع شارة القيادة ومنحها لزميله المدافع البرازيلي مايكون، في تصرف غريب وغير معتاد في ملاعب كرة القدم.

وعادة يتنازل القائد عن الشارة حين خروجه للتبديل، ويمنحها للاعب المستحق بعده مباشرة، أو يرسلها له مع اللاعب الذي دخل مكانه.

جدير بالذكر أن اللقاء شهد إهدار حمدالله لركلة جزاء في الدقيقة 90+1، ليضيع على فريقه فرصة الخروج بنقطة التعادل على الأقل.

تصرف حمدالله أثار دهشة عدد كبير من جماهير الكرة السعودية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، حيث ظهرت عدة تفسيرات لما قام به المهاجم المغربي، في ظل غياب أي تعقيب رسمي سواء من النادي أو اللاعب نفسه.

واعتبر عدد من المغردين أن ما قام به حمدالله يمكن تفسيره كإقرار ضمني من اللاعب نفسه بعدم أحقيته بشارة القيادة، فيما أكد مشجعون آخرون أنه لم يكن يستحق الحصول عليها من الأساس، وأن تنصيبه قائدا للفريق يعد تخبطا إداريا.

من هو عبد الرزاق حمد الله (مواليد 17 ديسمبر 1990) هو لاعب كرة قدم مغربي يلعب في مركز الهجوم مع نادي النصر السعودي ومنتخب المغرب لكرة القدم. أعلن اعتزاله اللعب دوليا في 11 نوفمبر 2019.

تلقى حمد الله تكوينه الكروي الأولي في نادي نجم شباب آسفي، قبل أن ينتقل للنادي الأول في المدينة، أولمبيك آسفي، حيث انطلقت مسيرته الاحترافية منذ موسم 2010–11 الذي لعب خلاله أولى مبارياته في البطولة المغربية. شكل موسم 2011–12 الانطلاقة الحقيقية لحمد الله على المستوى التهديفي، حيث أنهى الموسم بتسجيله 15 هدفًا، محتلًا الصف الثاني بفارق هدفين عن مهاجم الدفاع الجديدي التشادي كارل ماكس داني. في موسم 2012–13، سجل حمد الله 15 هدفًا في الثلثين الأولين من البطولة قبل أن يلتحق خلال شهر مارس 2013 للاحتراف في صفوف نادي أوليسوند النرويجي. بلغت القيمة المالية لانتقال حمد الله إلى نادي أوليسوند مليون دولار أمريكي.

في 14 فبراير 2013، تم تأكيد انضمام حمد الله إلى نادي أوليسوند. كانت رسوم انتقاله في حدود مليون يورو أو 7,4 مليون كرونة نرويجية ووقع اللاعب عقدًا لمدة ثلاث سنوات، وهو أول عقد أوروبي له. كانت رسوم انتقاله هي أعلى مبلغ دفعه أوليسوند للاعب على الإطلاق.

تحدث حمد الله عن أول مرة وصل فيها إلى النرويج، قائلاً: “لقد كانت تجربة صعبة لأنني وصلت إلى بلد بارد جدًا، لكن من خلال الإرادة، تغلبت على كل عقبة. كنت أول لاعب من البطولة المغربية القادم إلى النرويج، وحظي توقيعي بالكثير من الاهتمام في الصحف. وفي النهاية، تمكنت من إسكات منتقدي من خلال الانتهاء كواحد من أبرز الهدافين في الدوري.”

ظهر حمد الله لأول مرة في 1 أبريل 2013 كبديل والفوز خارج أرضه 0-1 ضد ساندنس ألف، ثم سجل هدفه الأول للنادي والتي انتهت بفوزه 2-0 على ساربسبورغ 08 في 14 أبريل 2013. ثم في 13 مايو 2013، سجل حمد الله أول ثلاثية له مع نادي أوليسوند والفوز 7-1 على نادي ليلستروم، مما ساعد النادي في التقدم للمركز الثاني بعد تسع مباريات. بعد تسجيله عشرة أهداف حتى الآن هذا الموسم، سجل حمد الله ثاني ثلاثية له هذا الموسم، وفوزه 3-1 على فيكينغ في 25 أكتوبر 2013.

 

في أول موسم له مع النادي، سجل حمد الله خمسة عشر مرة في سبعة وعشرين ظهورًا وأدرج ضمن فريق العام. كما أنه أصبح حمد الله في صدارة قائمة هدافي النادي، رغم أنه كان الثاني في الدوري خلف فرود يونسن.

في فبراير 2014، انتقل إلى نادي غوانغجو آر أند إف الصيني، وفق عقد مدته ثلاث سنوات.

في 24 يوليو 2015، انضم حمد الله إلى الجيش في دوري نجوم قطر بعقد لمدة عامين مع خيار التمديد لعام ثالث. كجزء من هذا الانتقال، تلقى نادي أوليسوند 25% من رسوم الانتقال المدفوعة إلى غوانغجو وغاب حمد الله نصف موسم عام 2016 بسبب إصابة في الركبة. انخفض سجله التهديفي في هذا الموسم بسبب غيابه عن نصف المباريات. البحث والتطوير من قبل الجيش.

في 23 أغسطس 2018، انضم حمد الله إلى نادي النصر السعودي.

على المستوى الدولي، لعب حمد الله 16 مباراة في صفوف المنتخب المغربي الأولمبي، كانت أهمها المباريات الإقصائية لأولمبياد لندن 2012، و كان بمثابة المنقذ للمنتخب المغربي بفضل هدفه الحاسم أمام الكونغو الذي أهل المنتخب لدور المجموعات. رغم أهدافه الحاسمة خلال المرحلة الإقصائية، تم إقصاء عبد الرزاق من اللائحة النهائية التي مثلت المغرب خلال أولمبياد لندن 2012.

على مستوى المنتخب المغربي الأول لعب حمد الله أولى مبارياته أمام بوركينا فاسو. وسجل أول أهدافه الدولية مع الكبار أمام تنزانيا في المباراة التي أنتهت بالفوز 2–1.

 

احصائيات كورونا في مصر اليوم
59

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

1022

الحالات الجديدة

8421

اجمالي اعداد الوفيات

121072

عدد حالات الشفاء

153741

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى