مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

لأول مرة .. الاتحاد الأوروبي يسمح باستخدام الحشرات المجففة ضمن قائمة الطعام

رسالة بروكسل – عبدالله مصطفى: 

في سابقة هي الأولى من نوعها أقرت المفوضية الأوروبية الثلاثاء استخدام الحشرات المجففة كنوع جديد من الغذاء يمكن تسويقه داخل دول التكتل الموحد.

وجاء القرار بعد التوصل إلى اتفاق مع الدول الأعضاء على استخدام يرقات دودة الطحين الصفراء المجففة كغذاء جديد غني بالبروتين.

وأشارت المفوضية الأوروبية في بيان لها  بهذا الشأن أن السماح باستخدام هذا “الغذاء” جاء بعد الحصول على تقييم علمي من الوكالة الأوروبية للصحة الغذائية.

وأوضح البيان إلى إمكانية استخدام هذا النوع من “الغذاء” بشكل منفصل أو إدخاله ضمن مستحضرات متعددة مثل المعجنات والمعكرونة.

وتعمل المفوضية الأوروبية، صاحبة الاقتراح الأساسي بإدخال الحشرات على قائمة طعام الأوروبيين، ضمن إطار استراتيجية تُسمى ” من المزرعة إلى المائدة”، والتي تم بموجبها تعريف الحشرات كمصدر غذائي غني بالبروتين وكوسيلة لتحول الاتحاد نحو نظام غذائي أكثر ملائمة للبيئة.هذا ومن المقرر الإعلان رسمياً عن هذا القرار في الأسابيع القليلة القادمة، حسب بيان المفوضية.يذكر ان منظمة الزراعة والأغذية الأوروبية التابعة للأمم المتحدة (فاو) قد أكدت منذ زمن أن الحشرات، المعروفة سابقاً كغذاء لدى ملايين البشر، تشكل مصدر غني وصحي للبروتين، الفيتامينات والمعادن والألياف.

ويثير استخدام العشرات كأغذية بديلة عن اللحوم جدلاً واسعاً في دول الاتحاد الأوروبي منذ سنوات 

أعلنت المفوضية الاوروبية في بروكسل الثلاثاء عن اطلاق شهر التنوع الاوروبي وهي مبادرة تحتفي بالجهود المبذولة لتعزيز التنوع في مكان العمل وفي المجتمع وجاء اطلاق المبادرة خلال مؤتمر شارك فيه عدد من الفعاليات السياسية رفيعة المستوى ورؤساء عدد من الشركات التي وقعت على ميثاق التنوع وايضا قادة منظمات اخرى وقالت نائبة رئيس المفوضية فيرا جوروفا ان التنوع يشكل عامل نجاح للشركات ومحرك للابتكار ومورد ثمين 

وقالت هيلين دالي مفوضة شئون المساواة  انه يجب ان يكون التنوع في العمل اولوية قصوى لاي صاحب عمل في اوروبا حتى يتم الاستفادة  الكاملة من مواهب وابداعات الموظفين يذكر انه منذ العام 2006 تم وضع 26 ميثاقا للتنوع في اوروبا وزجميعها تدعم وتشجع الممارسات الجيدة في ادارة التنوع بين الاف الشركات متعددة الجنسيات والشركات الصغيرة والمتوسطة وكذلك المنزمات العامة ووقع عدد كبير على ميثاق التنوع الذي يهدف الى تعزيز التنوع وتكافؤ الفرص في مكان العمل بصرف النظر عن العرق او الجنس او العمر او الدين او الاعاقة او جنسيتهم 

أعلن مقر حلف الناتو في بروكسل الثلاثاء ان العاهل الاردني عبدالله بن الحسين سيزور مقر المنظمة العسكرية الدولية الاربعاء  ويلتقي مع الامين العام للحلف ينس ستولتنبرغ  من جهتها أكدت المفوضية الأوروبية أن رئيستها أورسولا فون دير لاين ستستضيف يوم غد في بروكسل العاهل الأردني عبد الله الثاني.

ويعد هذا اللقاء الثاني من نوعه بين المسؤولين خلال شهر، إذ كانت فون دير لاين قد التقت الملك أثناء زيارتها للأردن بداية شهر نيسان/أبريل الماضي

.ـــحول هذا الأمر، أكد المتحدث باسم الجهاز التنفيذي الأوروبي على أن بروكسل تولي أهمية كبرى للأردن كشريك ودولة صديقة وعامل استقرار في المنطقة.وأشار ايريك مامير إلى أن العلاقة بين بروكسل وعمان تجعل من الطبيعي إجراء لقاءات دورية بين الطرفين.ويُنتظر أن تتناول المحادثات مسائل خاصة بالشراكة بين الطرفين، المساعدات التي يقدمها الاتحاد للأردن للمساعدة في النهوض بعبء اللاجئين على أراضيه ومواضيع تتصل بالسياسة الخارجية الإقليمية.

يتواصل اجتماع وزراء خارجية وتنمية مجموعة السبع في لندن في الفترة ما بين 3 إلى 5 الشهر الجاري.بمشاركة جوزيب بوريل المنسق الاعلى للسياسة الخارجيةف ي الاتحاد الاوروبية وتتكون مجموعة السبع من كندا، اليابان، بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، إيطاليا وفرنسا. ومن المقرر أن يناقش وزراء خارجية الدول الأعضاء بشكل معمق مواضيع تتعلق بالوضع في أفغانستان، الملف النووي الإيراني، ليبيا، روسيا، وكذلك دول جنوب الصحراء، سورية ودول البلقان.

وأشار البيان الصادر عن المفوضية الأوروبية  بهذا الشأن، إلى أن بوريل سيطلب مناقشة الوضع في القرن الأفريقي خاصة أثيوبيا والوضع الأمني في الصومال.كما سيناقش المشاركون في الاجتماع طيف واسع من المواضيع الأخرى منها محاربة وباء كوفيد-19 وطرق تأمين اللقاحات والعلاجات لمختلف دول العالم والتغير المناخي.وقد تمت دعوة كل من الهند، استراليا، كوريا الجنوبية، جنوب أفريقيا، والأمين العام لرابطة جنوب شرق آسيا للمشاركة في الاجتماع.وعلى هامش الاجتماع، سيعقد بوريل لقاءات ثنائية خاصة مع وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن و البريطاني دومينيك راب.

استدعت مؤسسات تابعة للاتحاد الاوروبي  في بروكسل السفير الروسي لدى الاتحاد فلاديمير، تشيزوف، لإبلاغه إدانة بروكسل ورفضها لقرار موسكو فرض عقوبات على 8 شخصيات أوروبية يوم الجمعة الماضي.وأبلاغ السفير الروسي بأن الاتحاد يحتفظ بحق اتخاذ الإجراءات المناسبة رداً على القرار الروسي، الذي لا يستند، برأي بروكسل، إلى أي مبرر قانوني وينطلق من دوافع سياسية.

وكان الاتحاد الأوروبي قد رأى أن قيام موسكو بفرض عقوبات على شخصيات أوروبية منها رئيس البرلمان ديفيد ساسولي والمفوضة الأوروبية فيرا يوروفا، يدل على انها تتجه نحو المواجهة مع الاتحاد الأوروبي بدوله ومؤسساته

اقترحت المفوضية الأوروبية  على الدول الأعضاء تخفيف قيود السفر المعمول بها حالياً والمفروضة على المواطنين ضمن الدول الأعضاء بسبب تفشي وباء كوفيد 19، وذلك بفضل تسارع وتيرة حملات التلقيح ضد الوباء وتطور الوضع الوبائي العالمي.

ويتضمن الاقتراح الذي قدمته بروكسل  للدول الأعضاء، تخفيف قيود السفر المفروضة على الراغبين في دخول أراضي الاتحاد والقادمين من دول يسجل الوضع الوبائي فيها تطورا إيجابيا و تسهيل سفر أولئك الذين تلقوا جرعتين من اللقاحات المعتمدة في الاتحاد.

وجاء في بيان المفوضية بهذا الشأن: “يمكن أن تشمل التسهيلات في المستقبل اللقاحات التي اعتمدتها منظمة الصحة العالمية للاستخدام الطارئ”.

كما ترغب المفوضية بتعديل معايير اللائحة الناظمة للائحة الدول التي يمنع مواطنوها من دخول الاتحاد، ما سيسمح لعدد أكبر من الأشخاص بالسفر.

ولاحظت بروكسل في اقتراحها، ضرورة العمل من أجل منع تفشي السلالات المتحورة الخطيرة في دول الاتحاد، مشيرة إلى ضرورة وضع آلية ” ضبط الطوارئ”، للتعامل مع هذا الأمر.

وتتمحور هذه الآلية، حسب البيان، حول تقييد حركة السفر، بشكل محدد ومحدود زمنياً، من والى الدول التي تنتشر فيها هذه السلالات.

يذكر أن المفوض الأوروبي المكلف شؤون العدل ديديه ريندرز، قد تعهد في تصريحات سابقة له، بـ”إنقاذ” فصل الصيف وتقليل أثر الوباء على الاقتصاد الأوروبي في الفترة القادمة.

يتواصل انخفاض كافة مؤشرات فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في بلجيكا  للأسبوع الثاني على التوالي. في وقت يقترب فيه عدد الاصابات الاجمالية في البلاد من رقم المليون اصابة منذ تفشي الوباء في مارس من العام الماضي في بلد يزيد عدد سكانه عن 11 مليون نسمة بينما يقترب عدد الوفيات الى 25 الف حالة وفاة 

وحسب ما أعلنت عنه السلطات الصحية الثلاثاء جرى تسجيل 31 حالة وفاة و1334 إصابة جديدة بكوفيد 19 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. كما أن اعداد المصابين الذين يتم علاجهم في المشافي تواصل انخفاضها أيضاً حيث يوجد فيها حالياً 2759 مصاباً بالوباء منهم 824 يشغلون أسرة وحدات العناية المشددة.

مع إختفاء حظر التجول  المفروض كإجراء للحد من إنتشار فيروس كورونا في بلجيكا يوم السبت ،ستتمكن المقاهي والمطاعم من إعادة فتح شرفاتها كجزء من خطة “الهواء الطلق” التي وضعتها الحكومة.

وأفادت شبكة بلجا الاخبارية  الثلاثاء، أن فريق عمل GPI ، الذي تم إنشاؤه من جهاز الشرطة لضمان الامتثال الموحد للإجراءات من قبل الشرطة ، سيجتمع هذا الأسبوع لتنظيم إطار عمل هذه الخطة.

وتدخل خطة الحكومة “الهواء الطلق” حيز التنفيذ يوم السبت ، رهناً بالامتثال لسلسلة من القواعد الوقائية الصحية. 

ومن بين عمليات التخفيف المخطط لها ، سيتم استبدال حظر التجول بحظر تجميع أكثر من ثلاثة أشخاص في الأماكن العامة بين منتصف الليل والساعة الخامسة صباحًا. كما يمكن أن تقام الفعاليات والأنشطة الثقافية والاحتفالات الدينية في الهواء الطلق بحضور 50 شخصًا كحد أقصى، بالإضافة  أيضًا إلى تنظيم الأنشطة في الهواء الطلق لمجموعات تصل إلى 25 شخصًا وتتكفل الشرطة باحترام القواعد.

وفي جرى التخطيط في بعض المدن  بشكل ملحوظ بتركيب كاميرات المراقبة الجماعية ، بينما اختارت مدن اخرى  نشر دوريات إضافية من رجال الشرطة