مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

قيادات تعليم المنوفية في أسبوع الأصم العربي (٤٩)

26

كتبت رشا الشريف 

 

تحتفل إدارة التربية الخاصة بمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنوفية من 20 إلى26 أبريل 2024 بأسبوع الأصم العربي (٤٩) بالتزامن مع احتفاء مجتمعات الصم في جميع أنحاء العالم بهذه المناسبة سنوياً،

 

أسبوع الأصم العربي هو الأسبوع الأخير من شهر أبريل من كل عام. تنظم خلاله الجمعيات والمؤسسات الخاصة برعاية الصم في الوطن العربي تظاهرة إعلامية وحقوقية للتعريف بالصمم والوقاية منه، وللتوعية بحقوق الصم وقدراتهم وشتى أنواع مشاكلهم .

 

ويشير محمود الفولي مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة المنوفية أن إحتفاء مديرية التربية والتعليم سيكون تحت شعار ( لنجعل القلم والكتاب صديقين للأصم )

ويري الفولي. أن تسليط الضوء علي مثل هذه المناسبات يؤدي الي زيادة الوعي المجتمعي بأهمية وفاعلية الصم في المجتمع، وتسليط الضوء على نماذج مشرقة في مجال عملهم من ذوي الإعاقة السمعية.

 

 

 

 

قد يهمك ايضاً:

يؤكد طارق سعد وكيل مديرية التربية والتعليم  علي أهمية لغة الإشارة، فهي اللغة الأم لذوي الإعاقة السمعية، وهو ما ذكر في اتفاقية الأمم المتحدة للأشخاص ذوي الإعاقة، والتي وافقت عليها الدول العربية، حيث أبدت اهتماما بالصم ولغاتهم الإشارية، وأكدت على الاعتراف بلغة الإشارة واستخدامها وحق الصم في الحصول على ترجمة إليها واستخدام أسلوب ثنائي اللغة في تعلمهم.

 

وذكرت ثريا منصور مدير عام التعليم أن مديرية التربية والتعليم بمحافظة المنوفية تجمع عدد أربعة مدارس هي مدارس الأمل للصم وضعاف السمع بشبين الكوم ، أشمون ، السادات ، منوف حيث يبلغ عدد الطلاب الصم بهذه المدارس (٤٢٣) طالب وطالبة.

 

اشار ممدوح الجابري مدير عام الشؤون التنفيذية بالمديرية ان إدارة التربية الخاصة تشارك في عدة فعاليات وأنشطة منها يوم مفتوح بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمنوف، للتعرف على متطلبات سوق العمل وتأهيلهم لما بعد الجامعة، وورشة عن أهمية المعينات السمعية، تدريب أولياء الأمور ومدارس الدمج على طرق التعامل والاهتمام بالمعينات السمعية، وجلسة حوارية عن الإعاقة السمعية .

 

بينما يري مدير إدارة التربية الخاصة بالمنوفية الدكتور  حماده الطوخي أن تبادل الخبرات بين مدارس الأمل للصم وضعاف السمع في جميع أنحاء المحافظة دليل علي الدعم الكامل لذوي الهمم، وأن إدارة التربية الخاصة بالمنوفية تهدف إلى توعية المجتمع المحلي حول مفهوم الإعاقة السمعية وأهميته، وتسليط الضوء على الخدمات المقدمة بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع علي مستوي المحافظة.

 

وإلى تسليط الضوء على نماذج مشرقة من ذوي الإعاقة منذ الصغر حتى الكبر من طلاب مدارس الأمل للصم وضعاف السمع، وتوعية أسر الأطفال والطلاب من ذوي الإعاقة السمعية بأهمية التعليم للأصم.

 

 

التعليقات مغلقة.