مقالات

“قواعد فن الادارة الناجحة”

أكتب في السطور الآتية قواعد فن الإدارة الناجحة وكيف تستطيع من خلالها أن تصبح مدير وقائد ناجح

“قواعد فن الادارة الناجحة”

كتب: محمد عوض
من قواعد فن الإدارة الناجحة، نجاح القائد في قيادة المؤسسة تعتمد على عدد من العوامل أهمها كفاءة الموظفين ومساعدتهم له، حيث أن الموظفين هم أهم الموارد في أي مؤسسة. لذلك يجب على القائد أن يخلق روح فريق العمل الناجح، كما يجب عليه أن يكون على علم بكيفية مكافأة ومحاسبة موظفيه حتى يحصل منهم على أفضل النتائج الممكنة، سنوضح ذلك بالتفصيل من خلال موضوع قواعد فن الإدارةالناجحة.

الإدارة الناجحة تتحقق من خلال :
1- إتباع كافة الطرق لتوحيد والربط بين أهداف الفرد وأهداف المؤسسة، حيث يجب على قائد المؤسسة إتباع عدد من المقومات لكي يدير المؤسسة بشكل فعال، حتى يحقق الأهداف المنشودة.
2- يجب أن يراعي المدير التركيز في الأعمال الرئيسية والتي تحقق أهداف المؤسسة بصفة عامة وأهداف القطاعات بصفة خاصة.
3- إدارة الوقت هو من أهم العوامل التي تؤدي إلى نجاح المؤسسة، حيث أن اتخاذ القرارات السليمة في الوقت المناسب قد يكون نقطة فاصلة في تاريخ المؤسسة.
4- اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب يحتاج إلى مدير شجاع قادر على استخدام المعطيات التي أمامه بشكل سليم ومن ثم التنبؤ بالنتائج.
5- التسرع في اتخاذ القرار من الممكن أن يجعل المؤسسة تخسر الكثير، كما أنه من الممكن أن يجعل المؤسسة تدخل في منحدر تستمر فيه عدة سنوات.
6- في حالة القرارات الصعبة من الممكن أن يقوم المدير باستشارة أكثر من شخص من الأشخاص الأكفاء الذين يمتلكون الخبرة والبصيرة.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
12

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

158

الحالات الجديدة

6142

اجمالي اعداد الوفيات

98413

عدد حالات الشفاء

105705

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى