مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

فن أبوظبي يعلن أسماء القيمين والفنانين المُكلفين لعام 2023

23

أعلن اليوم فن أبوظبي، الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي ورئيس المجلس التنفيذي – أبوظبي، عن أسماء القيمين الفنيين المشاركين في النسخة ال15 من معرض فن أبوظبي وأعمال الفنانين المرتقبة للعام 2023.

وكلّف فن أبوظبي الذي يُقام هذا العام خلال الفترة الممتدة من 22 ولغاية 26 نوفمبر في منارة السعديات مجموعة من الفنانين الناشئين المُبدعين ضمن برنامج “آفاق الفنانين الناشئين”، وهم المها جارالله، سامو شلبي ولطيفة سعيد، بإشراف القيّم الفني مراد منتظمي. فيما يستعرض “بوابة” 2023 الذي يُقام هذا العام تحت عنوان “مقام” أعمال الفنان الإماراتي هاشل اللمكي تحت إشراف القيمة الفنية فينيشيا بورتر.

كما تم تكليف نُخبة من الفنانين لتقديم أعمال فنية جديدة وحصرية في عدد من المواقع الثقافية بالإمارة وهم نجوم الغانم ومحمد أحمد إبراهيم. وسوف يتم عرض جميع هذه الأعمال الفنية من 22 نوفمبر حتى نهاية شهر يناير 2024.


برنامج “آفاق الفنانين الناشئين”

بوصفه مبادرة سنوية جرى إطلاقها عام 2017، يُقدم البرنامج ثلاثة فنانين ناشئين في دولة الإمارات العربية المتحدة مع طرح منصة يمكن من خلالها تطوير ممارساتهم وتنفيذ مشروعاتهم الفنية الطموحة. يتعين على الفنانين الذين جرى اختيارهم إتمام برنامج مدته عام واحد يضم عدداً من ورش العمل وزيارة الاستوديوهات، ويهدف إلى تنفيذ أحد المشروعات المشاركة في معرض “فن أبوظبي” في شهر نوفمبر. تظل الأعمال معروضة أمام الجمهور لعدة أشهر بعد انتهاء المعرض.

اختير كل من المها جارالله، وسامو شلبي، ولطيفة سعيد لبرنامج آفاق الفنانين الناشئين حيث يعملون حاليًا على تنفيذ أعمال جديدة سيتم الكشف عنها في معرض يشرف عليه المؤرخ والناشر والقيّم مراد منتظمي. وبعد العمل في متحف تايت مودرن بلندن بين عامي 2014 و2019 كقيّم للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، طور منتظمي منصة النشر والتقييم الفني “زمان للكتب والتقييم” بهدف دراسة الحداثة العربية والأفريقية والآسيوية. كما كان عضوًا في لجنة التحكيم لجائزة ريتشارد ميل للفنون 2022، ليرسّخ التعاون المستمر مع الفنانين الناشئين في المنطقة.

وقال منتظمي: “تشرفت بتعييني قيّمًا للبرنامج الفريد آفاق الفنانين الناشئين للنسخة 15 من معرض فن أبوظبي لعام 2023، ويسرني التعاون مع الفنانين الثلاثة الذين أبهروني بمهاراتهم الفنية وأسلوبهم متعدد المجالات، وبرؤيتهم وعقليتهم. فمن وراء اختلافاتهم الواضحة كفنانين، نرى همومًا مشتركة تربطهم وتجمعهم معًا، كما إن ثلاثتهم يسيرون في طريق فريد يجمع المساحات الخاصة والعامة معًا. والأهم من ذلك أن كل فنان منهم يتطلع إلى اتخاذ خطوة هامة في مسيرته الفنية عبر تنفيذ عمل مبتكر ضمن هذا البرنامج.

يحظى برنامج آفاق الفنانين الناشئين بدعم أصدقاء فن أبوظبي. ومن الجدير بالذكر أن برنامج أصدقاء فن أبوظبي انطلق عام 2021 ويضم أفرادًا ملتزمين بشكل فعال بدعم الفن والثقافة في الإمارة.

معرض “بوابة”

معرض فني سنوي يسلط الضوء على الفنانين المحليين والعالميين من خلال منظور تنظيمي فريد. كل عام ، تتم دعوة قيم فني ضيف للإشراف على تنظيم “بوابة”.

قد يهمك ايضاً:

أما قيّمة معرض “بوابة” لعام 2023 فهي فينيشيا بورتر التي اختارت تقديم عرض استقصائي للرسام الإماراتي والفنان متعدد التخصصات هاشل اللمكي.

يدعو معرض بوابة فن أبوظبي 2023 بعنوان مقام (نسبة إلى حي المقام في منطقة العين – الحي السكني الذي نشأ فيه اللمكي) وهو اسم يشير كذلك إلى مقامات الموسيقى، الزوار إلى رحلة برفقة هاشل اللمكي فيما يكشف عن ملحمته الفنية البصرية تشبه المقامات الموسيقية. ينسج هذا المعرض أعمال هاشل السابقة وإبداعاته الحالية معاً ليقدم فهماً شاملاً لتطوره الفني وطموحاته للمستقبل. وضمن هذه الرحلة الإبداعية، تتردد أصداء التفاعل بين المناظر الطبيعية والتدخل البشري كموضوع رئيسي.

وفي تعليقها على الأمر قال فينيشا بورتر: “رأيت أعمال هاشل لأول مرة في بينيالي ليون عام 2022، ومنها “بيان الهشاشة” الذي قدمه سام بردويل وتيل فيرالث، وأحببت عمله الفني الكبير “رودينيا”، ما دفعني إلى معرفة المزيد عنه. وعند دعوتي للإشراف على معرض البوابة في فن أبوظبي، فكرت به على الفور. قضيت وقتًا مع هاشل وأدهشني تعقيد وتنوع الفنون التي قدمها خلال العقد الماضي، وطموحاته للمستقبل، وأرى أن المعرض سيعكس ذلك ويبرز عمق حبه لمدينة العين التي نشأ فيها، وإعجابه الكبير بجيولوجيا وتاريخ دولة الإمارات”.


برنامج “تكليف الفنانين في المواقع الثقافية”

بدأ تكليف الأعمال الفنية للفنانين في المواقع الثقافية عام 2017، وتمت من خلاله دعوة فنانين مرموقين لابتكار أعمالهم في مواقع محددة في إمارة ابوظبي. وسيتم الكشف عن تلك الأعمال خلال معرض فن أبوظبي في شهر نوفمبر، ويستمر عرضها للجمهور لمدة شهرين.

وجرى هذا العام تكليف الأعمال الفنية إلى كل من نجوم الغانم ومحمد أحمد إبراهيم.

نجوم الغانم شاعرة إماراتية ومخرجة أفلام حاصلة على عدة جوائز، نشرت تسعة كتب وأنتجت العديد من الأفلام التي تضمنت الوثائقيات وأفلام الخيال القصيرة والأفلام الفنية. وحظيت أعمالها وإنجازاتها الفنية بتقدير واسع على المستويين الوطني والدولي.

وفي عام 2019 كانت الفنانة الوحيدة في الجناح الوطني الإماراتي في بينيالي البندقية، بينما كانت واحدة من خمسة فنانين شاركوا في الجناح ذاته عام 2017. وقد بدأت الغانم مسيرتها في أوائل الثمانينات، ما يجعلها من رائدات الشعر والفن المعاصر.

وتعليقاً حول المشاركة في النسخة 15 من معرض فن أبوظبي، قالت الغانم: “إنني سعيدة وفخورة للغاية بالمشاركة في هذه النسخة من فن أبوظبي، واتطلع إلى مشاركة العمل الذي أعمل فيه منذ عام 2020 مع الجمهور. لقد أمضيت سنوات طويلة أعمل في عزلة في ظلال الألوان والمواد المختلفة دون أن أعرف أين سينتهي المطاف بأعمالي. ولكن الفن أصبح رفيقي وملجئي الدائم دون أن أدرك ذلك، ومنحني وسيلة جديدة للتعبير تحولت إلى نشاط أساسي في حياتي”.

يساهم معرض فن أبوظبي السنوي على مدار العام بدور هام في دعم منظومة الفنون بالمنطقة بفضل تعدد الأعمال الفنية والمعارض، ويواصل نموه بوتيرة سريعة مع وصوله إلى دورته الخامسة عشرة في نوفمبر القادم، والتي أعلنت مؤخرًا عن مشاركة قياسية لأكثر من 90 صالة عرض من 31 دولة.

 

التعليقات مغلقة.