مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

فتاوي رمضان 2024 هل استخدام بخاخة الربو وقطرة العين تفسد الصيام؟

كتب –خالد علم:

تعرض بوابة مصر البلد الإخبارية إجابة دار الإفتاء المصرية علي سؤال الكثير من المواطنين حول: “هل استخدام بخاخة الربو يفسد الصيام؟”، حيث يتساءل الكثير من مرضي الحساسية والجيوب الأنفية عن استخدام بخاخة الربو أثناء الصيام، لتوضح دار الإفتاء المصرية.

بعد دراسة دار الإفتاء المصرية لواقعِ عملِ بخاخات الربو وشدة احتياج مرضى الجهاز التنفسي لها، والاستماعِ إلى الخبراء المتخصصين ارتأت أنَّ استخدام المريض بخاخات الربو أثناء الصيام لا يؤثر في صحة صومه.

 

وأوضحت دار الإفتاء السبب، وهو أنّ الهواء المستنشَق مِن خلالها إنما هو هواء ضروري للنفس عند حصول نوبة المرض، ولا يضر اختلاط الدواء به، لأنه صار بعد امتزاجه به -أي: بالهواء المستنشَق- مِن جنس عناصره اللازمة لحصول المقصود منه بإعادة عملية تنفس مريض الربو لحالتها الطبيعية

قد يهمك ايضاً:

“البحوث الإسلامية” انطلاق أولى قوافل التوعية…

تعرف على أبرز الاستعدادات الصحية للحجاج قبل السفر

هل قطرة العين تفطر في رمضان؟ المفتي يجيب

 

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا عن هل قطرة العين تفطر وتفسد الصيام؟، وقد أجاب على السؤال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، حيث أكد على أن الصوم هو الإمساك عن المُفطرات، والمُفطرات هي ما حَدَّدَ الشرعُ من مبطلات الصيام، ومنها دخول جِرْمٍ إلى الجَوْفِ، والضابط في حصول هذا هو ما وصل عمدًا إلى الجوف المُنْفَتِحِ أصالةً انفتاحًا ظاهرًا محسوسًا، ومن ثَمَّ فليس كُلُّ ما دخل الجسدَ يُعَدُّ مفطرًا.

وبخصوص سؤال هل قطرة العين تفطر فقد أشار مفتي الجمهورية إلى أن الجوف عند الفقهاء عبارةٌ عن: المعدة، والأمعاء، والمثانة – على اختلافٍ بينهم فيها، وباطن الدماغ، فإذا دخل المفطرُ إلى أيِّ واحدةٍ منها من مَنْفَذٍ مفتوحٍ ظاهر حِسًّا، فإنه يكون مُفسِدًا للصوم.

واختتم علام فتواه بخصوص هل قطرة العين تفطر قائلا: فأما بالنسبة للقطرة التي توضع بالعين: فالذي عليه الفتوى والعمل أنها لا تفسد الصوم مطلقًا؛ سواء وصلت إلى الحلق أو لم تَصل؛ لأن العين ليست منفذًا مفتوحًا، فلا يصدُق على الداخل فيها أنه وصل إلى الجوف عن طريق منفذٍ مفتوح. والله سبحانه وتعالى أعلم.

التعليقات مغلقة.